أخر الأخبارالرئيسيةحصاد سناك

أردوغان: سلام سوريا مرتبط بعلاقتنا بموسكو .. وتراجُع عن ترحيل النازحين

المقداد من مصر يدعو لإعادة توطين استثمارات السوريين ... أبرز عناوين الأربعاء 29 أيلول 2021

سناك سوري – دمشق

أصدر رئيس الحكومة السورية اليوم بلاغاً يقضي بتعطيل الجهات العامة بمناسبة ذكرى حرب تشرين التحريرية، كما تحدث عن ضرورة تنشيط عمل المكاتب الصحفية في الوزارات والجهات العامة وعدم التأخر في تقديم المعلومات الصحيحة والتعامل مع وسائل الإعلام بشفافية، بالإضافة لحديثه عن أهمية الدور الأساسي للمحافظين في الوقوف على قضايا المواطنين ومتابعة احتياجاتهم المعيشية وتلبية متطلباتهم وتقديم كل ما يلزم لتطوير الواقعين الخدمي والتنموي بلقائه بالمحافظين اليوم.

و اندلع حريقاً في “دمشق” أدى لوفاة رجل إطفاء وإصابة آخرين بالإضافة لوقوع أضرار مادية، بينما قالت مسؤولة في وزارة الصحة أنه تم تلقيح 3% فقط من المواطنين بلقاح كورونا حتى الآن، فيما كانت الأجهزة الأمنية في “جبلة” تلقي القبض على 47 شخصاً حاولوا السفر بطرق غير شرعية.

ومن مجلس الأمن أشادت “إيران” عبر مندوبها الخاص لدى “الأمم المتحدة” بجهود “بيدرسون” والتعاطي البناء للحكومة السورية في تسهيل نشاط اللجنة الدستورية، فيما افتتح اليوم معبر “نصيب جابر” الحدودي مع “الأردن”.

من “نيويورك” إلى “مصر” التقى “المقداد” بممثلي الجالية السورية في “القاهرة”، وفي “موسكو” حضر الملف السوري على طاولة مباحثات “أردوغان” و”بوتين” دون الإعلان عن اتفاقات جديدة.

في الشأن الميداني شهدت مدينة “أعزاز” انفجار عبوة ناسفة، بينما تراجع مجلس مدينة “حزّانو” عن قراره بترحيل اللاجئين، واعتقل فصيل مدعوم تركياً شاباً واستولى على منزله بقوة السلاح.

إلى الجزيرة السورية اعتقلت “قسد” شخصين بتهمة الانتماء لداعش في “الرقة” بينما كانت تفرج عن شخص آخر في المحافظة.

وفي الجنوب شهدت بلدة “تسيل” في ريف درعا الغربي صباح اليوم محاولة اغتيال مدني من قبل مسلحين مجهولين

عطلة رسمية بمناسبة حرب تشرين 

أصدر رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” بلاغاً يقضي بتعطيل الجهات العامة يومي الأربعاء والخميس 6 و7 تشرين الأول المقبل بمناسبة ذكرى حرب تشرين التحريرية التي تصادف يوم الأربعاء.

على أن تراعى أحكام الفقرة ج من المادة 43 من القانون الأساسي للعاملين في الدولة بالنسبة للجهات العامة التي تتطلب طبيعة عملها أو ظروفها استمرار العمل فيها بحسب الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

الحكومة تدعو لتنشيط المكاتب الصحفية

أشار رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” إلى ضرورة تنشيط عمل المكاتب الصحفية في الوزارات والجهات العامة وعدم التأخر في تقديم المعلومات الصحيحة والتعامل مع وسائل الإعلام بشفافية وتطوير مهارات العاملين في هذه المكاتب وتمكينهم من مواكبة عمل وزاراتهم والمؤسسات التابعة لها لدحض أي معلومات غير حقيقية قد يتم الترويج لها.

كما أقرت الحكومة معايير الترشيح لشغل وظيفة معاون وزير مدير عام والمسار الوظيفي للمدير العام بما يتوافق مع الخطوات المتخذة في سياق متابعة مشروع الإصلاح الإداري، بدوره استعرض وزير الخارجية والمغتربين “فيصل المقداد” نتائج مشاركة الوفد السوري في اجتماعات الجمعية العامة لـ “الأمم المتحدة” واللقاءات التي أجراها الوفد مع وزراء خارجيى العديد من الدول بحسب الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: عرنوس يدعو للشفافية وعدم التأخر بتقديم المعلومات للإعلام 

عرنوس يجتمع بالمحافظين

أكد رئيس مجلس الوزراء “حسين عرنوس” على أهمية الدور الأساسي للمحافظين في الوقوف على قضايا المواطنين ومتابعة احتياجاتهم المعيشية وتلبية متطلباتهم وتقديم كل ما يلزم لتطوير الواقعين الخدمي والتنموي في المحافظة وفق الإمكانيات المتاحة والاستثمار الأمثل لمقدراتها في مختلف المجالات الزراعية والصناعية والسياحية.

وخلال ترؤس “عرنوس” اليوم لاجتماع المحافظين في مبنى وزارة الإدارة المحلية والبيئة بحضور الوزير “حسين مخلوف” أشار إلى ضرورة التشجيع على إقامة المشاريع متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في ظل التسهيلات التي تقدمها الدولة من خلال مؤسسة ضمان مخاطر القروض ومؤسسات التمويل الأصغر وبما يمكن المواطنين من إقامة مشاريع خاصة بهم تحقق دخلاً إضافياً لهم وتؤمن المزيد من فرص العمل وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكوة على فايسبوك.

حريق في دمشق

فقد عنصر من فوج إطفاء “دمشق” حياته وأصيب اثنان آخران نتيجة اندلاع حريق في مستودع أقمشة ضمن سوق زقاق المحكمة اليوم.

وقال مدير فوج الدفاع المدني “أحمد عباس” في تصريح لوكالة “سانا” الرسمية بأنه تم إخماد الحريق الذي تسبب بوفاة رجل الإطفاء “حسين المحمد” واختناق مدنيين واحتراق ستة محال بالكامل وانهيار محال أخرى.

اقرأ أيضاً: سوريا.. إخماد حريق تسبب بموت عامل إطفاء وحالتي اختناق 

طرابيشي: تم تلقيح 3% من المواطنين بلقاح كورونا

قالت مدير الرعاية الصحية في وزارة الصحة “رزان طرابيشي” أن لقاحات فيروس كورونا متوفرة ومرحب بأي شخص يأتي لتلقيه، وأشارت إلى أنه يجب الوصول إلى مرحلة متصاعدة من التطعيم بنسبة 60 إلى 70% مبينةً أنه تم تلقيح 3% فقط من المواطنين حتى الآن.

وفي حديث “طرابيشي” لإذاعة “نينار إف إم” المحلية قالت بأنه تم إعطاء اللقاح لما يزيد عن 30% من عدد سكان الكرة الأرضية عالمياً، وأضافت بأن اللقاح في “سوريا” اختياري ومجاني أما في البلدان الأخرى إجباري.

محاولة هجرة غير شرعية في جبلة

نقلت إذاعة “شام إف إم” المحلية بأن الأجهزة الأمنية ضبطت 47 شخصاً في “جبلة” كانوا يتحضرون للسفر بحراً بطريقة غير شرعية، مبيناً أنه تم إلقاء القبض عليهم وإحالتهم للجهات المختصة والقضاء، ولم يتم الكشف عن المزيد من المعلومات من قبل المصدر.

اقرأ أيضاً: بعد إبحارهم لأمتار … ضبط العشرات أثناء محاولة تهريب في جبلة 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 317 إصابة جديدة بفيروس كورونا 70 حالة شفاء و 12 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 33640 منها 23669 حالة شفاء 2227 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 270 إصابة جديدة بالفيروس 7 وفيات و 9 حالات شفاء ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 27566 منها 2149 حالة شفاء 915 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 1273 إصابة جديدة 766 حالة شفاء و 12 حالة وفاة لتصل حصيلة الإصابات إلى 70585 إصابة بينها 36422 حالة شفاء 1142 وفاة.

إيران تشيد بجهود بيدرسون

دعا مندوب “إيران” الدائم لدى “الأمم المتحدة” “مجيد تخت روانجي” مجلس الأمن للعمل بمسؤوليته وإرغام كيان الاحتلال على إنهاء اعتداءاته على سيادة “سوريا” ووحدة أراضيها فوراً.

وأعرب “روانجي” خلال جلسة مجلس الأمن أمس بأن “إيران” تدعم جهود المبعوث الدولي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” والتعاطي البناء للحكومة السورية في تسهيل نشاط هذه اللجنة وفق ما نقلت وكالة “إرنا” الإيرانية.

افتتاح معبر نصيب جابر

قال رئيس مركز هجرة “نصيب” الحدودي “مازن غندور” أن معبر “جابر نصيب” الحدودي بين “الأردن” و”سوريا” يعد شرياناً حيوياً لحركة التجارة بين البلدين، وعبرهما إلى العديد من الدول.

مضيفاً في تصريحه لـ “سناك سوري” أن إجراءات الافتتاح شملت إعداد جملة من القرارات الناظمة لتشغيل المعبر وعودة تنشيط حركة نقل البضائع وعبور الترانزيت والشحن والمواطنين بالتنسيق مع الجهات المعنية بالبلدين.

اقرأ أيضاً: افتتاح معبر نصيب الحدودي بين سوريا والأردن 

المقداد يلتقي بالجالية السورية بمصر

ناقش وزير الخارجية والمغتربين “فيصل المقداد” السبل الميسرة لتنفيذ توجه الحكومة السورية لإعادة توطين بعض الاستثمارات السورية ضمن خطة منسجمة مع قانون الاستثمار الجديد والخطة الاستثمارية، وذلك خلال لقائه أمس بممثلي الجالية السورية من الصناغيين ورجال الأعمال في “مصر” خلال مروره في “القاهرة” بطريق عودته من “نيويورك” إلى “دمشق”.

وشرح “المقداد” مضمون القانون والإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتشجيع المستثمرين السوريين للمساهمة بإعادة إعمار البلاد بالطرق التي تضمن المصلحة الوطنية ومصالح المستثمرين وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية على فايسبوك.

أردوغان: سلام سوريا مرتبط بعلاقتنا مع روسيا

قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” بأن السلام في “سوريا” مرتبط بالعلاقات القائمة بين “روسيا” و”تركيا” مبيناً أن “أنقرة” لن تتراجع عن الخطوات التي اتخذتها باتجاه التعاون الدفاعي بين البلدين.

وتابع “أردوغان” خلال كلمة له قبل بدء القمة الثنائية التي جمعته بالرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” بأن الخطوات التي تتخذها “تركيا” و”روسيا” بشأن “سوريا” لها أهمية كبيرة وفق ما نقلت وكالة الأناضول التركية.

بدوره تطرق “بوتين” في كلمته خاصة إلى التعاون بين “موسكو” و”أنقرة” دولياً، وقال بأن هناك تعاون ناجح إلى حد كبير على الصعيد الدولي، مبيناً أنه يقصد بذلك “سوريا” وفق ما نقل موقع “روسيا اليوم”.

اقرأ أيضاً: إدلب تتصدر قمة بوتين أردوغان … هل تخرج باتفاق جديد؟ 

تفجير في أعزاز

انفجرت اليوم عبوة ناسفة بسيارة في حي “طريق كفركلبين” جنوب شرق “أعزاز” بريف “حلب” الشمالي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي

وبحسب “مكتب أعزاز الإعلامي” فإن السيارة تابعة لرئيس المجلس المحلي في “تل رفعت” سابقاً “محمود حسين عليطو” مما أدى لإصابته بجروح طفيفة وفق المصدر، فيما لم تتبنَ أي جهة العملية

مجلس حزّانو يتراجع عن ترحيل النازحين

أصدر “المجلس المحلي في بلدة حزانو” التابع لـ “جبهة النصرة” بريف “إدلب” بياناً اليوم تراجع فيه عن قرار ترحيل النازحين الذي أصدره قبل يومين.

وجاء في البيان الذي نشره المجلس عبر حسابه الرسمي على فايسبوك أن إصدار بيان الترحيل كان لتهدئة نفوس ذوي المصاب الذي تعرض لإطلاق النار أثناء المشاجرات.

وتابع البيان بأن المجلس أصدر القرار على عجل كحل سريع وعاجل منعاً لذوي المصاب من التهجم على أهالي المخيم وفق ما ذكر المصدر.

اعتقال شاب في ريف عفرين

اعتقل فصيل “الجبهة الشامية” المدعوم تركياً أمس الشاب “محمد طوبال” من منزله في قرية “مامولو” بناحية “راجو” في ريف “عفرين” الشمالي”.

ونقلت وكالة “نورث برس” عن مصدر محلي قوله بأن الفصيل اعتقل “طوبال” بعد مطالبته بمنزله بمنطقة “كفرجنة” شمال “عفرين”، وأشار المصدر إلى أنه تم الاستيلاء على المنزل بقوة السلاح، وتابع المصدر بأنه تم نقل المعتقل إلى سجن سري وتم الإفراج عنه بعد ساعات بعد تعهد بعدم المطالبة بمنزله.

قسد تنفذ عملية أمنية

اعتقلت “قسد” شخصين في مدينة “الطبقة” بريف “الرقة” بتهمة الانتماء بتنظيم “داعش” وذلك خلال عملية أمنية نفذّتها اليوم، فيما لم يتم الكشف عن هوية المعتقلين وفق ما ذكر موقع “فرات بوست”.

من جهة أخرى قال موقع “نهر ميديا” بأن “قسد” أفرجت عن “خليل عليوي الشيخ” بعد خمسة أشهر من الاعتقال دون توضيح أسباب الاعتقال، وأشار المصدر إلى أن المعتقل من بلدة “جديدة كحيط” شرق “الرقة”.

محاولة اغتيال في درعا

شهدت بلدة “تسيل” في ريف درعا الغربي صباح اليوم محاولة اغتيال طالت المواطن “أحمد الجهماني” أصيب خلالها بجروح مختلفة إثر استهدافه من قبل مسلحين لم تعرف هويتهم كانوا يستقلون دراجة نارية وأطلقوا النار عليه بشكل مباشر اثناء تواجده بعمله بمحل تجاري خاص به.

وقال مراسل سناك سوري أن الحادثة أدت أيضاً لإصابة المواطن “سلامة السلامات” حيث تم إسعافهما إلى مشفى “نوى” الوطني لتلقي العلاج قبل نقلهما إلى أحد المشافي الخاصة بمدينة “درعا”.

اقرأ أيضاً: اتفاق على موعد اجتماع الدستورية .. ومباحثات مع صربيا حول الكهرباء 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى