الرئيسيةحصاد سناك

اتفاق على موعد اجتماع الدستورية .. ومباحثات مع صربيا حول الكهرباء

وزير الصناعة: لا أساس للحديث عن هجرة الصناعيين .... أبرز عناوين الثلاثاء 28 أيلول 2021

سناك سوري – دمشق

وافقت الحكومة السورية على تنفيذ أعمال تأهيل المركز الوطني للمتميزين بمحافظة “حمص”، فيما وقّعت وزارة الإعلام مذكرةَ تفاهم مع جامعة “دمشق”، بدوره قال وزير الصناعة بأن كل ما يشاع عن هجرة الصناعيين لا أساس له.

بينما كان مسؤولٌ في وزارة الصحة يقول بأن إصابات كورونا انخفضت خلال اليومين الماضيين، قال مدير الهيئة العامة للطب الشرعي أن “سوريا” لم تصل إلى مفهوم “الجريمة المنظمة”.

وفي جلسة مجلس الأمن الدولي قال المندوب السوري “بسام صباغ” أن بعض الدول تواصل وضع عراقيل في طريق إيجاد حل للأزمة السورية ولا تريد تحقيق الاستقرار فيها، بينما أعلن “بيدرسون” تحديد موعد لاجتماع اللجنة الدستورية القادم.

وفي ختام زيارته إلى “نيويورك” التقى “المقداد” أبناء الجالية السورية في “الولايات المتحدة” وعرض الجهود التي تبذلها الحكومة السورية لبسط الأمن والاستقرار في البلاد، من جهته قال وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية بأنه تم خلال الاجتماعات في “الأردن” استعراض واقع الشركات السورية الأردنية المشترك.

وبعد لقائه أمس برئيس الحكومة، التقى “السفير” الصربي بوزير النفط والثروة المعدنية وبحثا مجالات التعاون المشترك في مجالات النفط والغاز والثروات المعدنية وتوليد الكهرباء.

ميدانياً على خلفية الاشتباكات في قرية “حزّانو” في ريف “إدلب” أمس، أصدر مجلس القرية قراراً بترحيل النازحين في مخيم خلال 24 ساعة، وكانت مدينة “جرابلس” تشهد انفجارين أودى أحدهما بحياة شخص ووقوع إصابات.

في الجزيرة السورية تعرض شخصان لاغتيال على يد مجهولين في ريف “دير الزور” الذي شهد أيضاً انفجار خط غاز نتيجة عبوة ناسفة.

جنوباً بدأت عمليات التسوية صباح اليوم الثلاثاء، في بلدة تسيل بريف “درعا” الغربي”، بعد انتهائها يوم أمس في بلدة “سحم” المجاورة.

الموافقة على تأهيل المركز الوطني للمتميزين 

وافق رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” على توصية اللجنة الاقتصادية بتصديق العقد المبرم بين هيئة التميز والإبداع ومؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية لتنفيذ أعمال تأهيل وترميم وصيانة المركز الوطني للمتميزين بمحافظة “حمص” وفق ما ذكرت الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

مذكرة تفاهم بين وزارة الإعلام وجامعة دمشق

وقّعت وزارة الإعلام اليوم مذكرة تفاهم مع جامعة “دمشق” لتعزيز التعاون المشترك في مجال الإعلام والتدريب الإعلامي واستثمار الكفاءات العلمية والفنية الموجودة لدى الجانبين لإغناء العمل الإعلامي ورفع مستواه ضمن القوانين والأنظمة النافذة، وبحسب الموقع الرسمي لوزارة الإعلام فإن المذكرة وقّعت من قبل وزير الإعلام “بطرس حلاق” ورئيس جامعة “دمشق” “محمد يسار عابدين”.

وقال “حلاق” في تصريحات للإعلاميين عقب توقيع المذكرة أن أهميتها تأتي من مكانة جامعة “دمشق” كحاضنة للكفاءات من مختلف الاختصاصات معرباً عن أمله بأن تنعكس المذكرة إيجاباً على تجديد الخطاب الإعلامي من ناحية التخصص والشمولية والدخول في التفاصيل التي تهم المواطن بشكل متخصص، بدوره أبدى “عابدين” استعداد الجامعة  لتقديم كل ما من شأنه دعم عمل وزارة الإعلام بحسب المصدر.

صباغ: هجرة الصناعيين كلام فارغ

قال وزير الصناعة “زياد صباغ” أن ما يتردد من كلام عن موضوع هجرة الصناعيين ما هو إلا مجرد كلام لا أساس له، مشيراً إلى أن الصناعة السورية موجودة في “مصر” منذ زمن بعيد والصناعي عموماً حتى قبل الحرب لديه منشآت داخل “سوريا” وخارجها معتبراً أن هذه ظاهرة طبيعية وحق لكل صناعي في البلد.

وخلال تصريح “صباغ” لصحيفة “الوطن” المحلية قال أن ما تطلبه الحكومة من الصناعيين هو المساواة بين الحقوق والواجبات على جميع المستويات، مشيراً إلى ورود الكثير من الطلبات بشكل يومي للوزارة للاستثمار وفتح مشاريع جديدة على قانون الاستثمار، وأضاف أن الحكومة تقدم كامل الدعم وعندما يكون هناك إنتاج لسلعة معينة يتم إيقاف الاستيراد لمصلحة المنتج المحلي وفق حديثه.

وأشار إلى أنه يتم العمل حالياً على إعداد مرسوم بالتنسيق مع وزارة المالية لإعفاء المواد الأولية الداخلة في الصناعة بشكل عام وهو الأمر الذي يخفف التكلفة للمنتجات الصناعية على حد قوله.

حجو: الوفيات بسبب القنابل قليلة 

قال مدير الهيئة العامة للطب الشرعي “زاهر حجو” أن ظاهر استخدام القنابل ضمن الحوادث المخيفة والخطيرة ولكنها عابرة ومنعزلة ولن تتكرر، مبيناً أن “سوريا” لم تصل  إلى مفهوم “الجريمة المنظمة”.

وأضاف “حجو” في حديثه لإذاعة “شام إف إم” المحلية أن الأذية التي يمكن أن تسببها القنابل هائلة جداً ومؤذية حيث يمكن أن يتحول الشخص إلى أشلاء، مبيناً أن حالات الوفيات المسجلة في “سوريا” بهذا النطاق قليلة جداً وأغلب الوفيات في الخلافات تكون نتيجة طلق ناري.

اقرأ أيضاً: بأقل من أسبوع.. 3 خلافات عائلية تنتهي بجرائم قتل في سوريا 

حسابا: معدلات المصابين بكورونا انخفضت

قال مدير الجاهزية في وزارة الصحة “توفيق حسابا” أن معدلات المصابين بكورونا انخفضت خلال اليومين الماضيين، مبيناً أنه لم يتم رفض أي مصاب في أي مشفى وهناك متابعة مستمرة من أجل تأمين الأوكسجين ومعالجة المرضى وفق حديثه.

وتابع “حسابا” في تصريح لإذاعة “نينار إف إم” المحلية أن القدرة المخبرية تحسنت في معظم المشافي خلال الأشهر الثلاثة الماضية، مشيراً إلى أن حملة التلقيح مؤخراً ليست عبارة عن حملة مؤقتة، واللقاح لم ينتهِ، وأوضح أنه يوجد 3 أنواع من اللقاح “الأسترازينيكا” “سينو فارم” “سبوتنيك لايت”.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 350 إصابة جديدة بفيروس كورونا 71 حالة شفاء و 8 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 33323 منها 23599 حالة شفاء 2215 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 279 إصابة جديدة بالفيروس 5 وفيات و 9 حالات شفاء ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 27296 منها 2140 حالة شفاء 908 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 1189 إصابة جديدة 943 حالة شفاء و 13 حالة وفاة لتصل حصيلة الإصابات إلى 69312 إصابة بينها 35656 حالة شفاء 1130 وفاة.

صباغ: بعض الدول تضع العراقيل أمام حل الأزمة السورية

قال مندوب “سوريا” الدائم لدى “الأمم المتحدة” “بسام صباغ” أن بعض الدول تواصل وضع عراقيل في طريق إيجاد حل للأزمة السورية ولا تريد تحقيق الاستقرار فيها، مبيناً أن “سوريا” ترفض أي تدخل خارجي في عمل لجنة مناقشة الدستور أو محاولة فرض جداول زمنية مصطنعة وخلاصات مسبقة لعملها فالدستور وكل ما يتصل به شأن يقرره السوريون وذلك خلال جلسة مجلس الأمن الدولي وفق ما ذكرت وكالة سانا الرسمية.

المقداد يلتقي بالجالية السورية بنيويورك

بحث وزير الخارجية والمغتربين “فيصل المقداد” اليوم مع مجموعة من أبناء الجالية السورية في “الولايات المتحدة” الجهود التي تبذلها الحكومة السورية لبسط الأمن والاستقرار في ربوع البلاد وإعادة ما دمّره “الإرهاب” بما يسهم بعودة النازحين واللاجئين إلى بيوتهم، وذلك في ختام زيارته إلى “نيويورك”.

واستمع “المقداد” إلى المشاغل التي أثارها بعض أبناء الجالية والتي تتصل بالصعوبات التي يواجهونها في إنجاز المعاملات القنصلية وذلك بسبب إغلاق الإدارة الأمريكية للسفارة السورية في “واشنطن” والقنصليات الفخرية التابعة لها في “الولايات المتحدة” وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية على فايسبوك.

تحديد موعد اجتماع اللجنة الدستورية 

قال المبعوث الدولي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” أن اللجنة الدستورية السورية ستعقد اجتماعها المقبل في  “جنيف” يوم 18 تشرين الأول المقبل.

وأضاف “بيدرسون” في كلمته أمام مجلس الأمن الدولي أنه تم التوصل إلى منهجية عمل الاجتماع وأنه أبلغ الرئيسين المشاركين للجنة بالموعد المقبل، معتبراً أنه وصل لنتائج جيدة بعد 8 أشهر من المفاوضات المكثفة مع رئيسي اللجنة.

الخليل يكشف عن تفاهمات مع الأردن

قال وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية “محمد سامر الخليل” أنه تم الاتفاق على الإجراءات التي تخدم قضايا التجارة والنقل والزراعة والطاقة والموارد المائية بين “الأردن” و”سوريا” مع وضع تصورات مستقبلية لها وتحديد مواعيد لبحث واستكمال القضايا الفنية بما يضع ما تم الاتفاق عليه موضع التنفيذ الفعلي وصولاً للنتائج المرجوة.

وتابع “الخليل” في تصريحه لوكالة “سانا” الرسمية أنه تم خلال الاجتماعات استعراض واقع الشركات السورية الأردنية المشتركة وهي السورية الأردنية للمنطقة الحرة وللصناعة بمعاملها المتعددة والشركة المشتركة للنقل البري مبيناً أن الجانبين اتفقا على وضع تصور مشترك لمعالجة المشكلات التي تعترض عملها بالتعاون بين الوزارات المعنية.

اقرأ أيضاً: تضارب أردني حول عودة الرحلات الجوية إلى سوريا 

طعمة يلتقي بالسفير الصربي

بحث وزير النفط والثروة المعدنية “بسام طعمة” مع سفير “صربيا” في “دمشق” “رادوفان ستويانوفيتش” مجالات التعاون المشترك في مجالات النفط والغاز والثروات المعدنية وخاصة الفوسفات كون “صربيا” متقدمة في صناعة الأسمدة الفوسفاتية.

وناقش الجانبان إمكانية مساهمة الشركات الصربية في استثمار الصخر الزيتي “السجيل الزيتي” لتوليد الكهرباء حيث يعتمد إنتاج “صربيا” من الكهرباء على الفحم الحجري والذي يشبه الصخر الزيتي في طريقة استخدامه لتوليد الكهرباء وفق الصفحة الرسمية لوزارة النفط على فايسبوك.

ترحيل نازحين من إدلب

أصدر مجلس قرية “حزّانو” في ريف “إدلب” الشمالي والتابع لـ “جبهة النصرة” قراراً يقضي بترحيل مخيم النازحين من القرية.

وبحسب موقع “جسر” المحلي فإن القرار صدر بالإجماع ووقّع عليه العديد من الأهالي في القرية وتم منح النازحين في المخيم مهلة 24 ساعة لمغادرتها، وجاء القرار على خلفية مشاجرة وقعت أمس تحوّلت لاشتباكات وأوقعت إصابات بينها رئيس المجلس المحلي في القرية.

تفجيران في ريف حلب

وقع انفجاران اليوم في مدينة “جرابلس” بريف “حلب” الشرقي ما أودى بحياة شخص وإصابة آخرين، حيث نتج عن الانفجار الأول عن عبوة ناسفة موضوعة بحاوية قمامة

ونقلت وكالة “نورث برس” عن مصدر خاص قوله أن الانفجار الأول لم يوقع إصابات، بينما نجم الثاني عن دراجة نارية ملغمة انفجرت  وسط سوق “حرابلس” ما أودى بحياة شخص ووقوع إصابات بينهم نساء وأطفال.

اغتيال في دير الزور

فارق شابان الحياة اليوم نتيجة إطلاق النار عليهما من قبل مسلحين مجهولين في مدينة “البصيرة” بريف “دير الزور” الشرقي.

وقال موقع “فرات بوست” أن الشاب “حمادي شفيق البالوز” وشقيقه “محمد” فقدوا حياتهم متأثرين بإصاباتهم بعد إطلاق النار عليهما قرب مسجد “الصفاء” في المدينة، ولم تتبنَ أي جهة العملية.

انفجار خط غاز

انفجرت عبوة ناسفة اليوم زرعها مجهولون ما تسبب بانفجار خط الغاز بين حقلي “الجفرة” و”العزبة” شمال “دير الزور” وفق ما نقل موقع “نهر ميديا”، ولم يذكر المصدر حجم الأضرار التي نجمت عن الانفجار الذي لم تتبناه أي جهة.

بدء التسوية في بلدة تسيل بريف درعا

بدأت عمليات التسوية صباح اليوم الثلاثاء، في بلدة تسيل بريف “درعا” الغربي”، بعد انتهائها يوم أمس في بلدة “سحم” المجاورة.

عمليات التسوية شملت المسلحين في “تسيل” كذلك في القرى والبلدات المجاورة التابعة لها مثل “عدوان الشيخ”، “سعد البكار”، “عين ذكر”، “غدير البستان”، “الرفيد”، “المعلقة”، “صيدا الجولان”، و”حيران”، حيث توافد المطلوبون والمسلحون السابقون في صفوف فصائل المعارضة كذلك المتهربين من الخدمة العسكرية والمطلوبين لإجراء التسويات، التي شملت تسليم السلاح وتسوية أوضاعهم.

اقرأ أيضاً: المقداد: الأبواب مفتوحة للاجئين … وعرنوس يلتقي سفيراً أوروبياً بدمشق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى