أخر الأخبار

وفد الحكومة السورية يقرر تعليق أول اجتماع للجنة الدستورية

لماذا قرر “الكزبري” تعليق الاجتماع؟؟

سناك سوري _ متابعات 

قرر الرئيس المشترك للجنة الدستورية ورئيس وفد الحكومة السورية “أحمد كزبري” تعليق الاجتماع الموسّع للجنة الدستورية لمدة ساعة من الوقت وفق وكالة سانا الرسمية.

وقالت الوكالة أن قرار “الكزبري” جاء على خلفية إصدار ما وصفتها بـ “الأصوات الشاذة” من “الطرف الآخر” خلال كلمة لأحد أعضاء الوفد الحكومي ترحّم خلالها على ضحايا الجيش السوري وفق ما ذكرت الوكالة، ليقع بعد ذلك أول إشكال بين المشاركين.

وكانت الوفود المشاركة في أعمال اللجنة الدستورية قد جدّدت اجتماعاتها اليوم في مقر “الأمم المتحدة” في “جنيف” بعد الجلسة الافتتاحية التي انعقدت يوم أمس.

وذكرت مصادر مطّلعة في “جنيف” أن الوفود الثلاثة وصلت تباعاً ظهر اليوم إلى مقر “الأمم المتحدة” لبدء أول اجتماع موسّع للمشاركين، وأضافت المصادر أن الجلسة عقدت برئاسة المبعوث الدولي الخاص بسوريا “غير بيدرسون” إضافة إلى الرئيسين المشتركين “أحمد الكزبري” و “هادي البحرة” وبدون حضور لوسائل الإعلام.

وأوضحت المصادر أن الجلسة مخصّصة لتعريف الأعضاء بأنفسهم وأعمالهم، إضافة إلى الاستماع إلى أسئلة ورؤى كل عضو من الأعضاء الـ 150 حول الدستور المستقبلي للبلاد، من أجل وضعها في الحسبان خلال اجتماعات اللجنة المصغرة، على أن تكون كلمات المشاركين مقتضبة بحدود لا تتجاوز الخمس دقائق ليتسنى لجميع الأعضاء طرح أفكارهم باختصار.

اقرأ أيضاً:اللجنة الدستورية.. الدائرة المغلقة – مازن بلال

وقال عضو اللجنة الدستورية “عبد المجيد بركات” في حديث لوكالة “الأناضول” أنه من المتوقّع أن تتمحور مداخلات المشاركين على الخطوط العريضة، على أن تلتزم أيضاً بورقة المبادئ الـ 12 التي تم تقديمها سابقاً من قبل المبعوث الأممي إلى سوريا “سيتفان ديميستورا”.

الجلسات الموسعة ستستمر حتى يوم السبت المقبل بمشاركة جميع أعضاء الوفود الثلاثة، على أن تبدأ اللجنة المصغّرة المكوّنة من 45 عضواً فقط أعمالها الأسبوع المقبل بإقرار جدول الأعمال والنظام الداخلي للجنة المصغرة وآلية الرقابة عليها.

ولم يتم الكشف عمّا إذا تمّ الاتفاق حول وتيرة اجتماعات اللجنة المصغرة في ظل حديث عن وجود أكثر من مقترح حول اجتماعات اللجنة لمدة أسبوع أو أسبوعين والعودة لجولة جديدة بعد أسبوع أو أكثر حيث لم يتم الإعلان بعد عن التوافق حول هذه النقطة.

اقرأ أيضاً: اللجنة الدستورية تفتتح أعمالها وسائل إعلام سورية تبث كلمات وتقصي أُخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى