أخر الأخبارحصاد سناكسناك كورونا

وزير الصحة يعلن الأدوية المعتمدة لعلاج كورونا .. ووقف التجنيد شمالاًَ

سوريا: حاجز يطلق النار لمنع دخول قائد الشرطة إلى المنطقة … أبرز عناوين الاثنين 6 نيسان 2020

سناك سوري _ دمشق

قال وزير الصحة السوري “نزار يازجي” اليوم أن القطاع الصحي السوري يضم 1000 سرير لتقديم الرعاية للمصابين بفيروس كورونا.

وأضاف “يازجي” في مؤتمر صحفي نقله التلفزيون السوري أن هناك صعوبة في تأمين المنافس بسبب العقوبات يجري العمل على تخطيها من خلال التواصل مع “الصين”، مشيراً إلى أنه تم التوسع في المخابر لإجراء فحوصات كورونا وتم وضع مخبر في كل من “حمص” و “حلب” و”اللاذقية” عدا عن المخبر المركزي في “دمشق”، حيث يصل عدد التحاليل يومياً إلى 100 ويتم العمل على رفع العدد إلى ما بين 200 و300 تحليل يومياً مبيناً أن هذه التحاليل مجانية.

ونوّه “يازجي” إلى أن البروتوكول العلاجي الذي تم اعتماده ضم 3 آليات علاجية دوائية عبر “الكلوروكين” و “أزيثرومايسين” المصنّعان محلياً إضافة إلى دواء “الإنترفيرون” ودواء الإيدز المتوافر في “سوريا” على حد قوله لافتاً إلى أن هذه الأدوية قدمت للحالات المصابة في “سوريا” وشفيت حالتان منها.

منع تجول في “الربوة” وحدائق دمشق

قررت محافظة “دمشق” اليوم منع التنزه في منطقة “الربوة” و”الجزيرة 16″ في مشروع “دمر” والتجول في محيط حديقة “الجاحظ” وضمن الحدائق العامة في العاصمة بشكل نهائي وفي كافة الأوقات اعتباراً من الساعة الثانية ظهر اليوم وحتى إشعار آخر.

وبحسب المكتب الإعلامي لمحافظة “دمشق” فإن قيادة شرطة محافظة “دمشق” ستشرف على تطبيق القرار وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

كمامات إلزامية لسائقي التكاسي

أصدرت لجنة الطوارئ برئاسة محافظ “حلب” “حسين دياب” تعميماً يقضي بإلزام سائقي سيارات الأجرة العمومية بوضع قفازات وكمامات ضمن الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا.

وذكرت صفحة “محافظة حلب” الرسمية على فايسبوك أن اللجنة شددت على إلزام جميع العاملين في القطاعات الخدمية وأصحاب المحال التجارية المستثناة من قرارات الإغلاق وضعَ القفازات والكمامات واتخاذ الإجراءات الوقائية، حيث سيتم البدء بتطبيق القرار اعتباراً من يوم غد الثلاثاء بالتنسيق مع قيادة شرطة “محافظة حلب”.

اقرأ أيضاً:حقيقة عزل بلدة بريف درعا بسبب كورونا

استثناءات من قرار الإغلاق والحظر

سمحت محافظة “السويداء” اليوم للورش العاملة في المناطق الصناعية في المحافظة باستئناف عملها واستثنائها من قرار الإغلاق والحظر، مع التأكيد على الالتزام بالإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا والتنسيق مع فرع “اتحاد الحرفيين في السويداء”.

من جهة أخرى ذكرت إذاعة “شام إف إم” المحلية أن محافظة “دير الزور” سمحت بعمل بعض الفعاليات خلال أيام محددة من الأسبوع.

حيث سيتم السماح لمحال صيانة وإصلاح السيارات، ومحال إصلاح المحركات الصناعية والزراعية ومحال بيع قطع تبديل السيارات والزيوت بفتح محالهم خلال أيام الأحد والثلاثاء والخميس من كل أسبوع بين التاسعة صباحاً والرابعة عصراً.

عودة العمل في المكتب القنصلي بحلب

أعلنت وزارة الخارجية اليوم استئناف العمل في المكتب القنصلي بمدينة “حلب” لإنجاز المعاملات المتعلقة بالفواتير التجارية وتمديد موافقات زيارة “سوريا” للمغتربين المكلفين حصراً اعتباراً من يوم الأربعاء القادم من الساعة 9 صباحاً حتى 12 ظهراً.

اقرأ أيضاً:البعث يحشد طاقات كوادره لمواجهة كورونا

كورونا يهدد القوات التركية في سوريا

أعلنت وزارة الدفاع التركية أمس أنها ستحد من تحركات قواتها في مناطق العمليات داخل “سوريا” مع ارتفاع حالات الإصابة والوفاة بفيروس كورونا في “تركيا”.

وأضافت الوزارة في بيان نقلته وكالة رويترز أن القوات المنتشرة في “سوريا” لن تدخل مناطق العمليات أو تخرج منها إلا بإذن من قائد الجيش وبذلك يتم تقييد تحركات القادة والجنود، نظراً للتخوف من انتشار فيروس كورونا بين الجنود الأتراك في “سوريا”.

دورية مشتركة بريف حلب الشمالي

سيّرت الشرطة العسكرية الروسية اليوم دورية مشتركة مع القوات التركية غربي مدينة “عين العرب” بريف “حلب” الشمالي.

وذكر موقع “خبر 24” المحلي أن 4 عربات عسكرية تركية دخلت الأراضي السورية وشاركت في الدورية المنطلقة من قرية “آشمة” الحدودية مروراً بعدد من القرى القريبة من الحدود السورية التركية غرب “عين العرب” وسط تحليق للطيران المروحي الروسي والتركي، فيما عادت الدورية إلى نقطة انطلاقها من “آشمة” وانسحبت الآليات التركية إلى خارج الحدود السورية.

عبوة ناسفة تودي بحياة  عامل نظافة

خسر عامل نظافة حياته اليوم إثر انفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون قرب دوار “أمن الدولة” غرب مدينة “الرقة” وفق ما نقلت وكالة سمارت المحلية.

إيقاف التجنيد 3 أشهر بسبب كورونا

أصدرت الرئاسة المشتركة للمجلس التنفيذي في “الإدارة الذاتية” في منطقة الجزيرة السورية أمس قراراً يقضي بوقف كافة حملات التجنيد الإجباري في صفوف “قسد” داخل مناطق سيطرة “الإدارة الذاتية” لمدة ثلاثة أشهر تنتهي في الخامس من تموز المقبل وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا.

كما مدّدت “الإدارة الذاتية” اليوم قرار حظر التجول المفروض في مناطق سيطرتها 15 يوماً إضافياً تنتهي في 21 نيسان الجاري، إضافة إلى أنها قررت اليوم إعفاء المشتركين في مناطقها من فواتير الماء والكهرباء والنظافة عن شهري أيار وحزيران المقبلين لمساعدة المدنيين خلال فترة الحظر.

اقرأ أيضاً:التعليقات على مكافآت القطاع الصحي.. تهئنة ومطالبات بمنحة جماعية للشعب

انفجار غامض بريف إدلب

خسر مدني حياته اليوم متأثراً بجروح أصيب بها يوم أمس جرّاء انفجار غامض حدث في منزله في قرية “الكستن” بريف “إدلب” الغربي.

ونقل موقع “بروكار برس” المحلي أن حريقاً نشب في أحد منازل القرية تلاه انفجار في المنزل أسفر عن إصابة 15 شخصاً بينهم 3 أطفال وامرأتين بجروح دون أن تتبيّن طبيعة الانفجار.

مساعدات أممية إلى إدلب

أرسلت “الأمم المتحدة” اليوم قافلة مساعدات إنسانية إلى محافظة “إدلب” ضمت 59 شاحنة محملة بالمواد الإغاثية وفق ما ذكرت وكالة الاناضول مشيرة إلى أن القافلة دخلت من معبر “جيلوة غوزو” الحدودي حيث سيتم توزيع المساعدات على محتاجيها في “إدلب” وريفها وفق المصدر.

إطلاق نار أثناء دخول قائد الشرطة

قالت صفحة “درعا 24” المحلية أن حاجزاً يتبع لأحد الفصائل المحلية المنضمة لاتفاقات المصالحة أطلق النار اليوم في “درعا البلد” بالتزامن مع دخول سيارة قائد شرطة “درعا” إلى المنطقة.

وذكر المصدر أن قائد الشرطة دخل إلى المدينة بعد تدخل جهات فاعلة في “درعا البلد” مع الحاجز والتأكيد على أن دخول الشرطة ورد في اتفاقات المصالحة.

اقرأ أيضاً:كورونا: 11 حالة اشتباه إحداها حرجة.. وتعميم يمنع تصوير المستفيدين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى