الرئيسيةتقارير

وزير الزراعة: الحكومة لا تستطيع تأمين الأسمدة بسبب العقوبات

قطنا من درعا .. مستعدون لشراء الأسمدة من التجّار بالكلفة

قال وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” أن الحكومة لا تستطيع تأمين الأسمدة حالياً ضمن الظروف الحالية، بسبب قانون قيصر الذي يمنع عن الدولة أي عقود استيراد فيما يسمح للقطاع الخاص بذلك.

سناك سوري _ هيثم علي

ونقل مراسل سناك سوري عن “قطنا” خلال زيارته اليوم إلى “درعا” وحديثه مع الفلاحين حول ملف الأسمدة،. قوله أن الحكومة تستطيع الالتزام بتأمين الأسمدة، عدا الفوسفاتية منها والتي تتيحها للجميع ولكل أنواع الأشجار المثمرة والمحاصيل والخضار.

وأضاف “قطنا” في حديثه عن الأسمدة الآزوتية،. أن الحكومة لن تتمكن من تأمينها إلا لمحصول القمح،. مبيناً أنه لم يتم تأمين الأسمدة حتى الآن وأنه في حال استمرار ذلك، فإن الفلاح سيقوم بتأمين حاجته من السوق السوداء.

الوزير أشار إلى أن الوزارة تسعى لدفع التجار لاستيراد الأسمدة، .مؤكداً استعداد الحكومة لشرائها، بما في ذلك سماد اليوريا الآزوتي من أي تاجر بتكلفة الاستيراد ومن أرض المرفأ، .مبيناً أن الحكومة طرحت 12 مناقصة داخلية وخارجية لكن لم يتقدّم أحد لها بسبب العقوبات.

 

من جانب آخر لفت “قطنا” إلى أنه ستتم إعادة إحياء تربية الدواجن في “درعا” وتوسيع تربية الجِمال.، مبيناً أنها من المحافظات الرئيسية المنتجة للخضار والمحاصيل الصيفية التي تزود العاصمة والمنطقة الجنوبية بكميات كبيرة من الخضار.، داعياً لتحديد قرية في المحافظة لتكون نموذجاً تنموياً أسوة بالقرى التنموية التي تم إطلاقها في بعض المحافظات.

كما أوضح “قطنا” أن كميات الحبوب المسوّقة إلى مراكز التسويق بلغت 29 ألف طن.

اقرأ أيضاً:قطنا: الحسكة فقدت البذار والثروة الحيوانية في مأزق حقيقي

 

زر الذهاب إلى الأعلى