الرئيسيةشباب ومجتمع

طوابير الطلاب اعتراضاً على نتائج الثانوية العامة.. الطابور قدرنا

اعتراضات بالآلاف... والتربية تؤكد أن الأعداد استثنائية

اعترض الآلاف من الطلاب في مختلف المحافظات السورية على نتائج الشهادة الثانوية العامة لهذا العام قبل بدء الدورة التكميلية.

سناك سوري – دمشق

واصطف الطلاب في طوابير طويلة أمام مقرات تقديم الاعتراض التي خصصتها مديريات التربية في المحافظات السورية. وكأن الطوابير أصبحت قدر السوريين حتى في العلم.

ففي محافظة حلب وحدها اعترض 6000 طالباً/ة على النتائج. وهذا الرقم هو الأعلى في تاريخ دائرة امتحانات عاصمة الاقتصاد السوري بحسب “دمشق التعليمية”.

كما وصلت الاعتراضات في اللاذقية إلى 5434 طالباً/ة، لينخفض العدد إلى 750 في السويداء وفقاً لصحيفة الوطن.

أعداد استثنائية أيضاً سجلتها محافظة طرطوس بحسب مدير دائرة الامتحانات “عادل الدبس”. والذي أكد أنه لم يسبق أن شهد هذا العدد من الاعتراضات. حيث سجل يومياً بين 500 و600 اعتراض على نتائج الامتحانات في المحافظات خلال فترة التقديم.

صفحات مديريات التربية الرسمية في المحافظات المعني الأول بتقديم المعلومات حول الاعتراضات بدت غائبة تماماً عن المشهد. فلا تعليقات ولا بيانات ولا توضيحات ولا حتى ردود حول سبب كل هذا الكم من الاعتراض على نتائج هذا العام تحديداً.

وكذلك الحال بالنسبة للصفحة الرسمية لوزارة التربية والتي سبق لوزيرها “دارم الطباع” أن قال إن نزاهة العملية الامتحانية وكفاءتها أولوية عمل الوزارة.

الصفر سيد الرسوب

علامة الصفر كانت إحدى الأخطاء التي تم تداولها كثيراً هذا العام. وعلى سبيل المثال ماحدث مع الطالبة “يارا عماد خليل” التي نالت علامة الصفر في الكيمياء ما أدى لرسوبها. وقد أثيرت قضيتها على السوشال ميديا قبل أن يتم الإعلان بشكل غير رسمي عن مراجعة ورقتها وتصحيح علامتها لتصبح 200 وتنال الطالبة مجموعاً يفوق 2700. إلا أن سناك سوري قام بالتحقق من موقع وزارة التربية عن طريق رقم الاكتتاب الخاص بها ولم يجد أي تغيير على الموقع الرسمي حتى عصر اليوم الخميس. وتعزو المصادر سبب عدم تعديل العلامة على الموقع الرسمي إلى مشكلات تقنية تواجهها الوزارة.

اقرأ أيضاً: إطلاق نار احتفالاً بنتائج الثانوية يؤدي لإصابة طفلة في رأسها

وجود خطأ تقني أدى لمنح علامة صفر لعدد من الطلبة لا ينفي أن هناك بعض الطلاب تقصدوا الحصول على علامة الصفر من أجل إعادة تقديم هذه المادة في الدورة التكميلية لتحسين معدلاتهم.

هذا وأغلقت أبواب الاعتراض في مراكز الامتحانات وبدأ العمل على معالجتها على أمل أن تصدر النتائج خلال 10 أيام كحد أقصى.

هذا وكانت نتائج الثانوية العام قد صدرت في 7 تموز الجاري وتم نشرها على موقع وزارة التربية الرسمية.

وقالت الصفحة الرسمية لوزارة التربية أن عدد المتقدمين إلى الفرع العلمي بلغ 134815 وقد نجح منهم 74478 طالب وطالبة بنسبة نجاح وصلت إلى 55.24%.، بينما بلغت نسبة النجاح في الفرع ذاته العام الماضي 63.81%.

أما في الفرع الأدبي فقد تقدم 70815 طالباً وطالبة نجح منهم 38223 بنسبة 53.98%. والتي ارتفعت عن نسبة العام الماضي البالغة 52.14%.

اقرأ أيضاً: سوريا: صدور نتائج البكالوريا .. والرصاص العشوائي يتصدر المشهد مجدداً 

زر الذهاب إلى الأعلى