أخر الأخبارالرئيسيةتقارير

نحو جيش محترف .. سوريا تطرح ميزات استثنائية لعقود المتطوعين

رواتب تصل إلى المليونين مع مكافآت وحوافز .. هل نتجه نحو إلغاء الخدمة الإلزامية؟

تواصل وزارة الدفاع السورية الإعلان باستمرار عن عقود تطوع بميزات وصفت بالاستثنائية ضمن إطار التوجه نحو بناء جيش من المحترفين.

سناك سوري _ دمشق

وأعلنت الوزارة عن عقود تطوع جديدة بميزات واستحقاقات إضافية مع مكافآت عند بدء الخدمة وأخرى سنوية.

وشملت العقود بحسب الوزارة نوعان أحدهما لمدة 5 سنوات قابل للتجديد مرة واحدة بناءً على رغبته وموافقة القيادة العامة على ألّا يتجاوز عمره 22 عاماً. أما الآخر فهو لمدة 10 سنوات قابل للتجديد بناءً على رغبته وموافقة القيادة العامة.

أما عن ميزات العقود فذكرت الوزارة أنها تشمل راتباً شهرياً بحسب الرتبة ويضاف إليه تعويض الميدان بنسبة 100%. وبدل سكن بنسبة 100% والعبء العسكري بنسبة 100% مع مهمة قتالية بمبلغ 100 ألف ليرة وبدل مواصلات بمبلغ 150 ألف ليرة.

ويتراوح الراتب المقطوع مع تعويضاته بين 1.8 مليون ومليوني ليرة. كما أن أي زيادة على الرواتب ستشمل رواتب المتطوعين بميزاتهم وتعويضاتهم.

ويعفى المتطوع من الخدمة الإلزامية إذا أتم 5 سنوات خدمة. ويمكن للمتخلفين عن الخدمة التقدّم لعقود التطوع. ويعفى من الخدمة الاحتياطية إذا أتمّ 10 سنوات خدمة. كما يمنح المتطوع “منحة زواج” غير مستردة بقيمة مليوني ليرة.

العقود متاحة أيضاً لمن يؤدي الخدمة الإلزامية والاحتياطية حالياً بشرط ألّا يتجاوز عمره 22 عاماً.

مكافآت بداية الخدمة وسنوية

المكافآت تشمل مكافأة بداية الخدمة بقيمة راتب 4 أشهر يتقاضاها المتطوع بعد مضي سنة على عقد تطوع 5 سنوات. وراتب 8 أشهر تدفع بعد سنة على عقد تطوع 10 سنوات.

أما المكافأة السنوية فتبلغ راتبان شهريان يتقاضاهما المتطوع مع نهاية كل سنة من عقد تطوع الخمس سنوات. و4 رواتب شهرية يتقاضاها المتطوع نهاية كل سنة من سنوات عقد تطوع العشر سنوات.

مغريات واسعة .. نحو جيش احترافي

إعلان وزارة الدفاع السورية عن عقود تطوع ليس الأول من نوعه إلا أنه يحمل ميزات جديدة ومغريات مادية واسعة. فيما رأى مراقبون أنه ضمن توجه نحو بناء جيش احترافي من المتطوعين وربما إلغاء الخدمة الإلزامية أو التخفيف منها.

وتعتمد العديد من دول العالم المتقدمة على المتطوعين في بناء جيوشها بعد أن تم إلغاء الخدمة الإلزامية بشكل كلي. ويعتبر الإجراء حاجة في “سوريا” لا سيما أن الخدمة الإلزامية كانت عائقاً أمام الكثير من الشباب السوري خاصة في سنوات الحرب وسبباً في تفضيل السفر لدى كثيرين أيضاً.

كما أن التوجه نحو إعلان هذه العقود وميزاتها جاء بعد سلسلة من مراسيم التسريح والعمل التدريجي على تحديد مدة الخدمة الإلزامية والاحتياطية وتقديم ميزات إضافية للعسكريين أثناء الخدمة.

زر الذهاب إلى الأعلى