أخر الأخبارالرئيسيةسناك ساخن

وزير الدفاع التركي يحدّد شرط بلاده للخروج من سوريا

يشار غولر: القوات التركية في سوريا تتمركز ضد التهديدات الأمنية

قال وزير الدفاع التركي “يشار غولر” إن بلاده لا تريد أراضي دولة أخرى وستخرج من “سوريا” حالما تتفق الحكومة والمعارضة على دستور جديد وإجراء انتخابات.

سناك سوري  _ متابعات

وأضاف “غولر” في حديثه لقناة “إن تي في” التركية. أن هذين الأمرين قد يمهدان لإنهاء الصراع في البلاد والذي تجاوز عقداً من الزمن.

الوزير التركي اعتبر أن جنود بلاده ضحوا بحياتهم في “سوريا” من أجل أن يعيش الناس بسلام في البلدات الحدودية.

كما اعتبر أن “دمشق” طالما أشارت إلى أن الوجود العسكري التركي يعيق استعادة العلاقات بالكامل بين البلدين. لكن القوات التركية على حد قوله تتمركز ضد التهديدات الأمنية لا سيما الجماعات المصنفة لديها على قوائم الإرهاب. مثل “حزب العمال الكردستاني” و”وحدات حماية الشعب”.

وكان وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” قد أكّد في وقت سابق أن “دمشق” لن تطبّع علاقاتها مع “أنقرة” التي تحتل أجزاءً من الأراضي السورية وفق حديثه.

في حين قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” في أيلول الماضي. إن الجانب السوري لم يقدّم أي مواقف إيجابية وأن على “دمشق” التحرك وفق الحقائق القائمة على الأرض. والابتعاد عن التصرفات التي تلحق الضرر بمسار عودة العلاقات بين البلدين.

يشار إلى أن السلطات السورية حدّدت بوضوح شرط الخروج التركي من البلاد لاستعادة العلاقات السورية التركية المنقطعة منذ 2011. والتي تحاول “روسيا” منذ العام الماضي إعادتها إلى ما كانت عليه في إطار جهود إنهاء الأزمة السورية المستعصية.

زر الذهاب إلى الأعلى