الرئيسيةيوميات مواطن

نائب حول قانون الجريمة الإلكترونية: متى مسسنا بحرية التعبير المكفولة بالدستور؟

آلان بكر: البنك المركزي من حقه الدفاع عن جهوده بالحفاظ على قيمة الليرة

قال رئيس لجنة الإعلام في البرلمان، “آلان بكر”، إن قانون مكافحة الجريمة الإلكترونية، جاء نتيجة حتمية لتطور التكنولوجيا في العالم، وقدم “بكر” مثالاً عن القانون، وقال إن الدولة تمنح شهادة سواقة، لكن من يتجاوز إشارة المرور سوف يعاقب، وقانون الجريمة الإلكترونية مشابه لهذا الواقع.

سناك سوري-متابعات

وأضاف “بكر” خلال لقاء مع إذاعة شام إف إم، أن القانون الجديد ليس مقيد للحريات، وأضاف متسائلاً: «متى مسسنا بحرية التعبير المكفولة بالدستور، رغم أن سوريا تعيش حربا منذ 11 عاماً، إلا أنها لم تحجب مواقع التواصل، بينما بعض الدول الحليفة حين خاضت حربا قامت بإيقاف وسائل التواصل على الفور».

مناقشة أداء وزير أو مسؤول ما مسموحة، لكن الإساءة لعائلته ممنوعة وفق القانون الجديد، يقول “بكر”، ويضيف أن من يعيد مشاركة المنشور الذي يستدعي العقوبة، سيعاقب كما كاتبه.

اقرأ أيضاً: عيسى المخول: قانون مكافحة الجريمة الإلكترونية يحثّ الناس على الارتقاء

“بكر” طرح مثالاً آخر، أن من “يضرب” بالبنك المركزي السوري، سيقابله أن البنك المركزي السوري من حقه أن يدافع عن الجهود التي يقوم بها حفاظا على قيمة الليرة، وتوقع “بكر” انخفاض نسبة تلك الجرائم بعد التشدد بالعقوبات.

النائب أكد أنه لا يوجد مواطن يتجرأ على القانون، وشاء أعجبنا أم لم يعجبنا سنحترم القانون، واعتبر أن من لا يحترم القانون فهو يعاني من مشكلة بالانتماء والتعاطي مع الدولة، لافتا أن القانون ليس إنسانا نحبه أو لا نحبه.

يذكر أن قانون الجريمة الإلكترونية دخل حيز التنفيذ أمس الأربعاء، بعد ساعات قليلة على رفع سعر البنزين، وسط تحول كبير في منشورات غالبية السوريين.

اقرأ أيضاً: في صباحية قرار دخول قانون الجريمة الإلكترونية حيز التنفيذ.. المحبة تعم العالم الافتراضي

 

زر الذهاب إلى الأعلى