الرئيسيةشباب ومجتمع

موسم السلق يعيد أكلات الجدّات الاقتصادية

ملفوف السلق.. سلق بطحينة ومع الشوربة.. ما هي الأكلات التي تعدونها من السلق؟

لا تجد “ناديا صلاح” 62 عاماً، من “السويداء” أي لذة بالأطعمة العصرية. وتحاول في هذا الموسم تحضير الطبخات القديمة مثل أوراق السلق الملفوفة كورق العنب بطريقة بسيطة طلباً للفائدة الغذائية والنكهة الطيبة.

سناك سوري-رهان حبيب

“صلاح” من قرية “خلخلة” بعد أن جمعت أوراق السلق من الحقل وغسلتها، تقطّع الزند لتحتفظ به ليطبخ مع شوربة العدس. وتفرد الأوراق الخضراء تحت أشعة الشمس لتأخذ بعض الليونة وتُعدّها للف مع تتبيلة من الرز أو البرغل هذه المرة اختارت الرز.

وفق حديثها مع سناك سوري فإن هذا النوع من الملفوف لايحتاج للحم أو الدهن فسِرُّ اللذة بنكهة زيت الزيتون الذي يضاف للرز بعد غسله. إلى جانب كمية من البهارات كالقرفة والزنجبيل أو بعض البهارات المشكّلة والثوم المقطع وهو مكوّن أساسي.

تضيف: «تعلمت من والدتي تحضير هذه الأكلة خاصة أن السلق في الحقل دائم الأخضرار طوال فصل الخريف والشتاء. أقطفُ منه عدة باقات ويتجدد بسرعة، وفي الغالب أعدُّ هذه الطبخة كما ورق العنب والملفوف لأنها تؤكل مع الحامض».

اقرأ أيضاً: المجدرة والسلطة باتا طعام الرفاهية.. حقاً ماذا سنأكل؟

الستينيّة تحضرها أيضاً مع البرغل الذي تعرّضه للطبخ حوالي عشر دقائق بعد إضافة بعض حبات الحمص المقشور. وتضيف: «نحتاج للحمّص منقوع ومقشور فالسلق لايحتاج إلى وقت طويل للإستواء بعد اللف. ولابد من طبخ البرغل والحمص نصف الوقت قبل اللف مع الأوراق لضمان الإستواء».

طريقة اللف

أعادت “صلاح” هذه الأكلة لقائمة وجباتها تبعاً لعدة احتياجات أولها حاجتها للطعام المغذي هي وزوجها في هذا العمر وأيضاً ملفوف السلق أكلة اقتصادية. في الغالب كل احتياجاتها من المنزل ولا تحتاج لإضافات، فقد لا تتجاوز كلفتها كلفة الرز او البرغل وبعض الزيت والثوم.

«لا أتصور أن جدتي مرت بما نمر به اليوم من ظروف اقتصادية صعبة لكنهم تعودوا الاقتصاد والاستفادة من كل ما بين أيديهم لغذاء أفضل وأكثر فائدة». تقول “صلاح” في ختام حديثها.

“رهيجة زين” ٤٥ عاما تزرع السلق في حديقتها كل عام وفي أعوام لا تضطر لإعادة الزراعة فهذا النوع يعود للخضرة دون إعادة الزراعة. وهذا ما يوفر لها أوراق خضراء طوال الموسم.

تقول: «هذا النوع من النبات مظلوم بين أنواع أخرى مع العلم أنه مفيد جدا وكثيرات لا يعرفن فوائده لمرضى نقص الحديد والمغنزيوم. لكننا في الريف لا نستغني عنه نطبخ الضلع أو كامل الأوراق مع العدس ونُعد من الأوراق المقلى أي أننا نقلي الأوراق على الزيت. مع البصل والثوم ونضيف لها البيض إلى جانب الملفوف أو سلق الزند وتتبيله بالحامض أو اللبن والطحينة».

أخيراً الاعتماد على السلق كنبات ينمو في الحدائق المنزلية طريقة اقتصادية تحرص السيدات على رعايته كبيدل ووجبة غنية للعائلة في ظل انعدام فرصة الحصول على تنوع في الوجبات.

اقرأ أيضاً: البقول توشك مغادرة موائد غالبية السوريين.. صحن المسبحة بـ4500 ليرة

زر الذهاب إلى الأعلى