الرئيسيةشباب ومجتمع

منظمات مجتمع مدني في سوريا تنتهك حق موظفاتها بإجازة أمومة

موظفة خسرت عملها وأخرى أخفت حملها بمنظمات تدّعي الدفاع عن النساء

عرض موقع “شريكة ولكن” عدة شهادات لنساء تعرّضن لانتهاك حقهن في إجازة أمومة وتمييز أثناء الحمل خلال عملهن مع عدد من منظمات المجتمع المدني في “سوريا”.

سناك سوري _ متابعات

ونقل الموقع عن “هبة الحمادي” أن منظمة سورية مرخّصة في “ألمانيا” فسخت عقد عملها بسبب حملها وولادتها، رغم أنها تعمل من “الرقة” وتتواصل مع المنظمة عن بعد لتنفيذ مهامها، مضيفة أن المنظمة طلبت منها البقاء في منزلها لشهرين من دون راتب ثم العودة بعقد عمل جديد، مشيرة إلى أن أحد أهداف المنظمة للمفارقة “الدفاع عن حقوق النساء”.

أما “رشا” (وهو اسم مستعار) فقالت أنها تعمل مع فرع لمنظمة دولية معنية بالصحة في “الرقة” وقد تم تحديد إجازة الأمومة للموظفات بأسبوع واحد فقط ويتم إعلام النساء بذلك عند بداية العمل.

انتهاك آخر تواجهه “فاطمة زيدان” في “عفرين” خلال عملها مع منظمة مسجلة في “تركيا” وتعمل في الشمال السوري، حيث قالت إن الموظفات الحوامل يتمنّين الولادة بعملية قيصرية وليس بالولادة الطبيعية، لأن إجازة الأمومة بعد العملية القيصرية 15 يوماً، في حين لا تتجاوز أسبوعاً واحداً للولادة الطبيعية.

اقرأ أيضاً:الصحفية حلا علي.. تتهم موقع رصيف 22 بانتهاك حقوقها

إلى جانب انتهاك حق إجازة الأمومة، تتعرض العاملات الحوامل في منظمات المجتمع المدني لتمييز سلبي، ومنهنّ “رشا الصائغ” التي قالت أنها كانت مديرة المنطقة الساحلية لـ 8 سنوات في واحدة من أكبر المنظمات العاملة داخل “سوريا”.

وأوضحت “الصائغ” أنها تعرضت خلال فترة حملها، للتهميش وسحب المهام دون إخبارها أو استشارتها وتضييق نطاق مسؤولياتها بذريعة مراعاة وضعها الصحي، لكن هذه المراعاة غابت عند ولادتها إثر منحها إجازة لأسبوع واحد فقط.

الخوف من عواقب الحمل، دفع “ميس محجوبة” التي تعمل في “اللاذقية” مع منظمة دولية لديها مكتب في “دمشق” لإخفاء حملها، خوفاً من خسارة عملها، وساعدها على ذلك أنها تعمل في محافظة أخرى، وعند ولادتها التي كانت مفاجئة للمنظمة منحت إجازة لمدة 20 يوماً تخللها مهام كثيرة.

ويخلص التحقيق إلى أن المنظمات المحلية تتذرع بأن الجهات الدولية الممولة لا توفّر ميزانية احتياطية لتغطية إجازات الموظفات الحوامل، في حين يغيب عن النظام الداخلي للجمعيات والمنظمات المحلية أي آلية واضحة لمنح إجازة الأمومة.

قانون العمل السوري ينص في المادة 121 منه على أن العاملة التي أمضت 6 أشهر متصلة لدى صاحب العمل، تمنح إجازة أمومة بكامل الأجر لمدة 120 يوماً للولادة الأولى و90 يوماً للولادة الثانية و75 يوماً للولادة الثالثة فقط، ويجوز لها طلب منحها إجازة أمومة خلال الشهرين الأخيرين من الحمل.

اقرأ أيضاً:ما هي حقوق الأمومة في قوانين العمل؟

زر الذهاب إلى الأعلى