أخر الأخبارسناك ساخن

مفوضية اللاجئين توافق على الشروط اللبنانية حول اللاجئين السوريين

إحدى اقتراحات وزارة الخارجية اللبنانية عودة اللاجئين السوريين على مراحل.

سناك سوري – متابعات

ردت “المفوضية العليا لشؤون اللاجئين” في “لبنان” على عدد من المقترحات التي صاغتها “وزارة الخارجية اللبنانية” للتعاون بشأن عودة “اللاجئين السوريين” إلى بلدهم رغم أنها ليست بوارد تشجيع العودة الآن.

أكدت “المفوضية” في جوابها الذي اطلع عليه سناك سوري: «أنها وافقت على اقتراح وزير الخارجية والمغتربين القاضي بتقسيم النازحين لفئات تمهيداً لتنظيم عودتهم، وأكدت على عملها الدائم داخل “سوريا” لإزالة العوائق أمام العودة الكريمة والآمنة».

وكانت “المفوضية” قد اتهمت من قبل السلطات اللبنانية بأنها تعرقل عودة اللاجئين من خلال طبيعة الأسئلة التي يوجهها عاملي المنظمة الدولية التي تجعل اللاجئ يغير مساره ويبقى في “لبنان”، ما جعل “وزارة الخارجية اللبنانية توقف منح تأشيرات الإقامة لـ 19 عاملاً في المنظمة، واقترحت عدة إجراءات على المنظمة تنفيذها لإعادة التعاون من جديد.

وأضافت “المفوضية” بردها: «أنها ليست بوارد تشجيع العودة الآن، ولكن لن تقف بوجه من يريد العودة الطوعية أفراداً أو جماعات، كما أنها وافقت على مشاركة وزارة الخارجية والمغتربين بـ”داتا المعلومات” التي بحوزتها، والتي كانت تتشاركها مع وزارة الشؤون الاجتماعية منذ سنة ٢٠١٥».

يذكر أن دفعات محدودة من اللاجئين بدأت بالعودة تدريجياً إلى البلاد بعد أن تحسنت الأوضاع الأمنية في عدد من المناطق السورية.

اقرأ أيضاً “لبنان” يتهم الأمم المتحدة بعرقلة عودة اللاجئين إلى سوريا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى