أخر الأخبارإقرأ أيضاحكي شارع

معارض سوري: مشروع المعارضة الخارجية سقط

“زياد وطفة” يدعو إلى اجتماع يمثل كافة أطياف المعارضة السورية

سناك سوري-متابعات

قال عضو المكتب السياسي في هيئة التنسيق الوطنية المعارضة “زياد وطفة” إن مشروع المعارضة الخارجية سقط وهذا يتطلب اجتماعاً لتوحيد جهود المعارضة الوطنية الديمقراطية في “سوريا”.

“وطفة” وخلال لقاء مع وكالة أنباء “هاوار” أكد أن المعارضة الخارجية التي تعمل في “اسطنبول” والدول الأخرى «لم ولن تمثل الشعب السوري يوماً»، وأضاف: «القوى الخارجية ومعارضتها حملت مشروعاً إسقاطياً مرتبطاً بأجندات خارجية جسدت بالخطاب السياسي للائتلاف أو بعض الفصائل العسكرية»، بحسب تعبيره.

واعتبر أن الحوارات إحدى مسارات حل الأزمة السورية، لذلك «يجب أن يكون هنالك قوة تمثل الشعب السوري بشكل كامل تفاوض “النظام” السوري فعند تشكيل قطب واسع من المعارضة السورية سيعجز “النظام” عن التجاهل باعتباره سيكون ممثلاً لأقليات ومناطق في وقتها وسيكون من الإجبار التفاوض من أجل سوريا ديمقراطية جديدة».

وأكد أنه «من واجب قوى المعارضة السورية في الداخل حضور الحوارات مع القوى المعارضة الموجودة في المنطقة المؤمنة بالتوجهات المشتركة من أجل التوافق على رؤيا تفاوضية ورؤيا لمستقبل “سوريا”»، يضيف: «نتمنى أن يتعمق اللقاء ليشمل الجميع دون أن يهمش أحد الأطراف الأخرى المتمثلة بالمعارضة السورية».

وختم “وطفة” حديثه معتبراً أن مؤتمر “الرياض” «فشل لعدم وجود مجلس سوريا الديمقراطية والآن عقد أي مؤتمر يغيب قوة سياسية يكون منقوص التمثيل أنا لا أقول إنه على الجميع أن يتواجد في الحوار فلن يتواجد في حواراتنا الإخوان المسلمون أو الفصائل العسكرية المسلحة ولن نسمح أن تتواجد قوة مرتبطة مع الخليج أو الاحتلال التركي، فهنالك قوة سياسية كبيرة في سوريا يجب أن تحضر هذا الحوار ويجب أن نصل عبر الحوار إلى برنامج مشترك نتوافق عليه من أجل التفاوض والتغيير».

اقرأ أيضاً: نائب رئيس وفد المعارضة إلى “جنيف”: أنا مع بسط سيطرة الدولة على كامل “سوريا”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى