أخر الأخبارالرئيسيةفن

مسلسلات سوريّة ببطولة نسائية عكست هموم النساء وواقعهن

أشواك ناعمة، بنات العيلة، جلسات نسائية وغيرها.. ما رأيكم بتلك الأعمال؟

قدمت الدراما العديد من المسلسلات السورية ببطولة نسائية تحاكي همومهنّ، انضم لها مؤخراً مسلسل “الصديقات القطط” الجاري تصويره في “دمشق”. بعد الكشف عن أسماء بطلاته والقصة التي يدور حولها.

سناك سوري _ خاص

حيث تشارك عدد من الفنانات في بطولة العمل الذي يروي قصة خمس راقصات دفعتهن الحياة نتيجة ظروف معينة. للعمل بمهنة الرقص في “كباريه” واحد، كما ورد في موقع “et syria”.

ومن الأسماء المشاركة فيه “صباح الجزائري، صفاء سلطان، روعة السعدي، سوزان نجم الدين، رنا شميس، إمارات رزق، ديمة الجندي، ناظلي الرواس، رنا ريشة” وغيرهم. ومن إخراج “محمد زهير رجب” وتأليف “أحمد السيد” بمشاركة “جودت بيك”.

مسلسلات سورية حاكت هموم الأنثى بأعمار مختلفة

ولطالما سردت المسلسلات السورية من بطولة نسائية، العديد من القضايا النسائية، والحديث خلالها عما يجول في عقولهن وكيفية مقاومتهن لظروف الحياة. بمراحل عمرية مختلفة.

وجاء مسلسل “الصديقات _ القطط” إضافة إليها، متوسعاً في خطوط درامية تحاكي قصصها مالم يتم الحديث عنه سابقاً. كتلك التي تمحورت حول المرأة العاملة، المتعلمة، والمطلقة أو ممن لم تتزوج، وصولاً للمراهقات وقضاياهن.

ويعتبر مسلسل “بنات العيلة للمخرجة “رشا شربتجي” والكاتبة “رانيا بيطار” مثالاً عن الأعمال التي حاكت واقع المرأة. عبر مجموعة فتيات من عائلة واحدة، وما يتعرضنَ له من قضايا ومشاكل وعلاقاتهن مع ممن حولهن. مع تفاوت بين مستوياتهن الاجتماعية والاقتصادية والعلمية.

وشارك ببطولته “ثراء دبسي، كندة علوش، مها المصري، نسرين طافش، كندة حنا، قمر خلف، وديمة قندلفت. جيني اسبر وهويدا وديمة الجندي”.

بنات العيلة _ انترنت

أما في عام 2011 فقد قدّم المخرج “المثنى الصبح” مسلسل “جلسات نسائية” كدراما اجتماعية، تتطرق للعلاقات القائمة ما بين الرجل والمرأة. إضافة إلى حالات نسائية عاشت تجارب الطلاق وعدم الزواج والخيانة الزوجية، وأساليبهن للتخلص من تبعاتها.

وقد كان العمل من تأليف “أمل حنا” وبطولة الراحلة “انطوانيت نجيب” إضافة إلى “يارا صبري، أمل بوشوشة، هيا مرعشلي. نسرين طافش” وسواهن.

مسلسل جلسات نسائية _ انترنت

أشواك ناعمة وصبايا..دراما سورية تناولت حياة المراهقات والشابات

كما سبق وتعاونت ثنائية المخرجة “شربتجي” والكاتبة “بيطار” للغوص في ثنايا المرحلة العمرية الأصغر والبعيدة عن أجواء “بنات العيلة”. عبر مسلسل “أشواك ناعمة” ومعاناة الفتيات في سن المراهقة سواء مع عائلاتهن أم الوسط المحيط بهن. والاختلافات الحاصلة في طريقة التعاطي مع تلك الأعمار والتي تعتبر الأساس في تكوين شخصياتهن وصقل أحلامهن.

وشاركت “جيهان عبد العظيم، كندة علوش، سلمى المصري، سلافة معمار، نادين تحسين بيك، رواد عليو”، والعديد غيرهن. في سرد أحداث قصته وتلخيصها عبر الشخصيات التي جسدوها من شرائح اجتماعية متنوعة.

مسلسل أشواك ناعمة _ انترنت

وترك المخرج الراحل “حاتم علي” بصمته الخاصة في عالم المرأة وقضاياها من خلال مسلسل “ندى الأيام” بالتعاون مع الكاتبتين “دلع الرحبي وريم حنا”. اللتين تحدثتا فيه عن حال مجموعة صديقات فرقتهن الحياة بعد الانتهاء من مرحلة الدراسة. ليجتمعن بعد سنوات ويطرحن التحولات التي أصابت حياتهن وكيف تعاملن معها، ومن الأسماء التي لعبت بطولته نذكر “سلاف فواخرجي وكاريس بشار، ريم زينو، نادين سلامة”.

مسلسل ندى الأيام _ انترنت

ويضاف لها على مدار 6 أجزاء، حرص القائمون على مسلسل “صبايا” الاستمرار بالتركيز على حياة الشابات ممن يعشن تجربة العمل والاستقرار بعيداً عن عائلاتهن في العاصمة “دمشق”. والتطرق لهمومهن والحكايات اليومية التي تعيشها كل واحدة منهن في مجالها.

فقد جمعتهن الصدفة ليتابعن حياتهن معاً بمرحلة معينة، وكانت “ديمة بياعة، جيني اسبر، ديمة الجندي، كندة حنا، نسرين طافش، قمر خلف” بطلات العمل، الذي قام عدد من المؤلفين باختلاف أجزائه على كتابته ومنهم “رنا الحريري”، وكذلك حال المخرجين ممن تولوا إخراجه كـ “ناجي طعمي”.

مسلسلات سورية بطولة نسائية
مسلسل صبايا _ انترنت

يذكر أن الأعمال الدرامية الاجتماعية السورية، تحظى بنسبة متابعة جيدة، لاقترابها من هموم الشارع السوري بأطيافه العديدة. ومجاراتها للشؤون العامة في محاولة عكس الواقع المُعاش ولكل الأجناس والأعمار.

زر الذهاب إلى الأعلى