حرية التعتير

محافظ نينوى يحذّر من خطورة عودة العراقيين من سوريا

الجبوري: قد تحدث حالات اقتحام تخرِج الأمور عن السيطرة

سناك سوري _ متابعات

دعا “نجم الجبوري” محافظ “نينوى” العراقية، إلى التريث في نقل نازحي مخيم “الهول” بريف “الحسكة” إلى “العراق”.

وأعلنت الصفحة الرسمية لمحافظة “نينوى” أن “الجبوري” وجّه كتاباً إلى رئاسة الحكومة العراقية طلب فيه التريث بنقل النازحين من “الهول” إلى مخيم “الجدعة” بناحية “القيارة” جنوب “الموصل” بسبب الرفض الشعبي الواسع لهذه العودة بحسب البيان.

وأشار “الجبوري” إلى رفض عودة النازحين من “الهول” إلى “الموصل” ومن عدة محافظات إلى محافظة “نينوى” محذراً من خطورة هذا الإجراء، وذلك لأن المنطقة المقترح نقل النازحين إليها تضم بكثافة عالية عائلات من منتسبي الجيش العراقي الذين قدّموا تضحيات أمام التنظيمات “الإرهابية”.

وبحسب “الجبوري” فإن ذلك قد يؤدي لحدوث حالات اقتحام للمخيم من المتضررين وخروج الأمر عن السيطرة مشدداً على ضرورة إشراك الإدارة المحلية للمحافظة والتداول بهذا الشأن لوضع الحلول المناسبة على حد قوله.
اقرأ أيضاً:مسد يعتزم إفراغ مخيم الهول من النازحين السوريين بالكامل
بدوره حذّر النائب العراقي “شيروان الدوبرداني” من خطورة نقل عائلات تنظيم “داعش” العراقيين من مخيم “الهول” في “سوريا” إلى جنوب “الموصل” مؤكداً أنه بذل ما بوسعه لمنع هذا الإجراء، وقال أن هناك تعمّد لنقلهم إلى داخل “نينوى” وفق ما ذكر عبر صفحة على فايسبوك.

وجاء ذلك بعد أن ذكرت وكالة “روداوو” أن تحضيرات في مخيم “الهول” تمت لنقل أكثر من 100 عائلة من أهالي “الموصل” الذين نزحوا إلى “سوريا”، حيث ستتم إعادتهم إلى “العراق” بإشراف “الأمم المتحدة”.

لكن مساعد محافظ “نينوى” “علي عمر كبعو” قال للوكالة أنه تم تعليق عملية نقل العوائل دون أن يتم إلغاؤها نهائياً، فيما لم يصدر أي بيان رسمي من “الإدارة الذاتية” التي تدير مخيم “الهول” بشأن القضية.

يذكر أن مخيم “الهول” يضم نازحين سوريين ولاجئين عراقيين بعضهم من عوائل عناصر “داعش”، إضافة إلى القسم المخصص للأجانب من أسر التنظيم، علماً أن معظم الدول وفي مقدمتها الغربية، ترفض استعادة مواطنيها ممن انخرطوا سابقاً مع “داعش” وتدعو لإبقائهم في المخيمات السورية.
اقرأ أيضاً:بعد 45 عملية اغتيال … حملة أمنية في مخيم الهول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى