أخر الأخبارالرئيسيةتقارير

محافظ الحسكة يطالب فنلندا بزيادة دعمها للجهود الأممية في المحافظة

صيوح: القوات التركية تمنع المياه عن 1.3 مليون مواطن

دعا محافظ الحسكة “لؤي صيوح” إلى زيادة الدعم الذي تقدمه “فنلندا” للجهود الأممية في المحافظة.

سناك سوري _متابعات

وخلال لقائه السفيرة الفنلندية في لبنان والقائمة بالأعمال في سوريا “آن ميسكانين”. أشار “صيوح” إلى أهمية الدعم الفنلندي لمشاريع “اليونيسيف” في قطاعات التعليم والصحة والإصحاح بالإضافة لتأمين مستلزمات محطات التحلية التي تساهم بتأمين مياه الشرب للأهالي. والصهاريج التي تنقل المياه النظيفة بشكل يومي لمسافة تزيد على 35 كم عبر تزويدها بالمازوت اللازم لاستمرار عملها .

وعن معاناة الأهالي لفت” صيوح” إلى استمرار منع القوات التركية تشغيل محطة “علوك” مصدر المياه الوحيد لأكثر من مليون و 300 ألف مواطن. وحرمانهم من حقهم في المياه. وعلى الرغم من الجهود الحكومية التي تبذل مع المنظمات لتأمين المياه النظيفة للأهالي. إلا أن ما يتم تأمينه بشكل يومي لا يزيد عن 2500 متر مكعب واحتياج الأهالي يزيد على 70 ألف متر مكعب من المياه. وهو ما يوضح حجم المعاناة للأهالي والصعوبات الكبيرة في تأمين المياه وإيصالها للأهالي .

كما أشار إلى الصعوبات الكبيرة التي يعانيها الواقع التعليمي في ظل خروج أكثر من 2300 مدرسة عن الخدمة وتسرب الكثير من التلاميذ عن التعليم وعدم حصولهم على حقهم في التعليم لافتاً إلى الجهود الحكومية التي تبذل بالتعاون مع اليونسيف للوصول إلى أبعد منطقة في المحافظة وحصول كل طفل على حقة في متابعة التعليم .

بدورها أعربت ” ميسكانين” عن سعادتها بزيارة “الحسكة”.  مؤكدة على العمل لزيادة الدعم الذي تقدمه فنلندا لمشاريع اليونسيف في المحافظة بسبب الاحتياج الكبير والظروف الصعبة التي يعيشها الأهالي وهو ماتم مشاهدته عبر الزيارات العديدة لمشاريع اليونسيف في المحافظة .

يذكر أن “فنلندا” دولة عضو في الاتحاد الأوروبي الذي يفرض عقوبات اقتصادية على سوريا.

زر الذهاب إلى الأعلى