إقرأ أيضا

مجلس الشعب “يَنشط” ويطالب استجواب وزير المالية

ويتهمون القائمين على الوزارة بإصدار قرارات خاصة لتلميع صورتهم

سناك سوري – متابعات

طالب النائبان في مجلس الشعب السوري “فاديا ديب” و “صفوان القربي” باستجواب وزير المالية، للاستفسار عما يجري في الوزارة، موجهين الاتهام لقراراتها التي تعتمد الاجتهاد والارتجال ومخالفة القوانين.

وقالت “ديب” :«إن القرارات الصادرة عن الوزارة تخضع لحاجة الوزارة التي تبحث عن مطارح ضريبية لموارد خزينتها، وذلك لتعطي الصورة اللامعة للقائمين عليها، وكل ذلك على حساب مكلفي الدخل المقطوع، فلم يعد لصوت النقابات التي تمثل شرائح مختلفة أي صدى لدى الوزارة، التي أصبح صوتها الداخلي فقط هو الوحيد الذي يصدح في أرجائها من دون أن تعطي اهتماماً لأي كتاب يسطر لها والرد عليه».وذلك وفقاً لجريدة الوطن .

“القربي” مدح دور الوزارة قبل ذمها وقال إنه يتفهم لعمل الوزارة ودورها في البحث عن موارد إضافية للخزينة العامة، ومن ثم استنكر تحول وزارة المالية إلى وزارة جباية بامتياز، معتبراً أن واقع  المصارف العامة والخاصة وإجراءاتها الطويلة في عمليات السحب والإيداع منفّر ويدفع الموطن للاحتفاظ بأمواله في المنزل.

“القربي” تحدث أيضاً عن الفساد المنظم لمعظم أفراد الجمارك مطالباً بإعادة النظر بقوانينها  ووضع حد للتعدي من قبل دوريات الجمارك على المستودعات الطبية بهدف الابتزاز الذي وصل إلى أكثر من 5 ملايين ليرة سورية،  مشيراً إلى أن ملف التأمين شائك، وتعددت جهاته الوصائية وأنه لايزال حبيس الأدراج وقائمة المصالح والمحاصصة والفساد المبرمج هو عنوانه.

وكانت وزارة المالية توصلت مؤخراً إلى تفاهمات مع الجهاز المركزي للرقابة المالية حول تحديد آلية العمل بين الجهتين، بعد أن كشفت مذكرات الوزارة عن عدد كبير من العقوبات التي صدًرها الجهاز المركزي للرقابة المالية، طالت أكثر من نصف العاملين في ماليات “دمشق وريفها” وذلك على خلفية اتهامات بقضايا فساد.

اقرأ أيضاً : بعد أن عاقب نصف العاملين.. الجهاز المركزي “يسوي وضعه” مع المالية!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى