أخر الأخباريوميات مواطن

ما هي خيارات السوريين للتدفئة هذا العام؟

مخصصات المازوت المدعوم بـ100 ألف وطن الحطب يتجاوز الـ3 ملايين ونصف

ما هي خيارات السوريين للتدفئة هذا العام؟، السؤال الذي يشغل بال الغالبية اليوم، خصوصاً أن كمية الـ50 ليتراً لن تكون كافية. وغالباً لن تحصل كثير من الأسر على أكثر من تلك الكمية. يضاف لتلك الهموم ارتفاع سعر الكمية المخصصة إلى 100 ألف ليرة. بينما كانت العام الفائت بسعر 35 ألف ليرة.

سناك سوري-دمشق

وكان سعر المازوت 500 ليرة لليتر الواحد، وتم رفعه نهاية عام 2022 إلى 700 ليرة. بينما وصل اليوم إلى 2000 ليرة أي بزيادة 4 أضعاف عن العام الفائت. فيما بلغت زيادة الراتب 100 بالمئة عقب صدور قرار رفع سعر المحروقات منتصف آب الفائت.

وعلى الرغم من أن خيار التدفئة باستخدام الحطب كان متاحاً في الأعوام السابقة. إلا أنه هذا العام لن يكون بمثل هذه السهولة. بعد ارتفاع سعره لأكثر من 3 ملايين ليرة ونصف مع بداية فصل الخريف. ما يجعله قابلاً للزيادة أيضاً.

وإن كان الحطب والمازوت قد خرجا من متناول يد غالبية السوريين والسوريات اليوم. فإن البدائل لا تتجاوز إمكانية استخدام الحرامات، أو تشغيل مدفأة الكهرباء خلال فترة الوصل. التي لم يتضح بعد إن كانت ستستمر وفق برنامج التقنين الحالي بمعدل ساعة ونصف وصل مقابل 4 ساعات ونصف قطع وسطياً في عموم المناطق السورية.

لا يبدو أن خيارات السوريين للتدفئة كثيرة، وهي تعتمد على مدى توفر المازوت والكهرباء بأسعار منطقية. بينما تعتمد بعض المناطق على روث الحيوانات للتدفئة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى