الرئيسيةقد يهمك

ما هو الخط الائتماني السوري في إيران؟

كيف تساعد الخطوط الائتمانية على مواجهة العقوبات؟

سناك سوري _ دمشق

دخل قانون “قيصر” الأمريكي للعقوبات ضد “سوريا” حيز التنفيذ يوم الثلاثاء الماضي، ومعه أعلنت دول حليفة لـ”سوريا” أنها ستستمر في دعمها وفي علاقاتها مع “دمشق” دون النظر إلى العقوبات.
وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف” تحدث يومها عن علاقات اقتصادية قوية بين “دمشق” و “طهران” مشيراً إلى أن “سوريا” تمتلك خطاً ائتمانياً في “إيران”، فما هو الخط الائتماني؟
تتفق التعريفات على أن خط الائتمان هو نوع من التسهيلات المالية والقروض الميسّرة التي تمنحها المصارف والمؤسسات المالية لعملائها الموثوقين، مع الاتفاق على مبلغ محدد كحد أقصى لهذا الخط يمكن للعميل سحبه في أي وقت، طالما بقي ملتزماً بوفاء الحد الأدنى المطلوب سداده في الوقت المحدد، كما أن الخط الائتماني يكون قابلاً للزيادة حال استنفاذ رصيده بالاتفاق بين الطرفين.
ومنذ العام 2012 بدأت التوجهات الإيرانية لفتح خطوط ائتمانية لـ”سوريا” في “إيران” وتقديم تسهيلات مالية لها مثل إعفاء بعض الصادرات السورية إلى “إيران” من الرسوم الجمركية، إضافة إلى دور تلك الخطوط في توفير القطع الأجنبي للخزينة السورية.

اقرأ أيضاً:مع بداية قيصر.. بيدرسون يحذر من مجاعة وإيران تعد بالمساعدة

وفي كانون الثاني 2013 اتفق البلدان على فتح خط ائتماني بين المصرف التجاري السوري وبين بنك تنمية الصادرات الإيراني بقيمة مليار دولار بفوائد ميسرة، وفي أيار من العام نفسه كشف حاكم مصرف “سوريا” المركزي حينها “أديب ميالة” عن تقديم “إيران” خط ائتماني آخر لـ”سوريا” بقيمة 3 مليارات دولار لتمويل احتياجات البلاد من النفط ومشتقاته.
وفي أيار 2015 اتفق المصرف التجاري السوري مع بنك تنمية الصادرات الإيراني على فتح خط ائتماني بقيمة مليار دولار، وتستخدم الحكومة السورية إيرادات الخطوط الائتمانية في تمويل استيراد البضائع والسلع وتنفيذ المشاريع.
ويضاف إلى الخطوط الائتمانية سلسلة من اتفاقيات التعاون الاقتصادي بين “دمشق” و”طهران” في عدة مجالات أبرزها الكهرباء والسكك الحديدية، في الوقت الذي يمنع فيه قانون “قيصر” أي شركة أجنبية أو محلية من التعاون مع الحكومة السورية تحت طائلة العقوبات الأمريكية.

اقرأ أيضاً:“إيران” تستعد لإرسال فريق اقتصادي إلى “سوريا”!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى