الرئيسيةحرية التعتيرقد يهمك

تعليم اللاجئين السوريين في لبنان حق مهدد

معاناة جديدة تضيفها الحكومة اللبنانية إلى قائمة معاناة اللاجئين السوريين في لبنان. بعدما اتخذت قراراً بربط الموافقة على معادلة الشهادة الثانوية للطالب السوري بحصوله على إقامة سارية المفعول في دولة لبنان. ما يعقد مسيرة تعليم اللاجئين السوريين في لبنان.

سناك سوري – لبنان

هذا القرار يهدد بحرمان أكثر من ألف طالب سوري من اللاجئين وغير اللاجئين من المنح التي حصلوا عليها في لبنان. نظراً لعدم قدرتهم على معادلة شهاداتهم الثانوية.

ويأتي هذا القرار في وقت تضع فيه السلطات اللبنانية شروطاً تعجيزية على موضوع منح الإقامة للسوريين. مايعني أن مستقبل أكثر من 1000 طالب سوري في خطر. وكأنه لا يكفي السوريين خطر الحرب في بلادهم حتى يلاحقهم خطر قوانين لبنان.

وأدى ذلك لإيقاف المنح التي قدمتها جمعيات محلية لعشرات الطلاب السوريين ريثما يسمح لهم بتعديل شهادتهم الثانوية. كما أن الطلبة اللاجئين الذين حصلوا على منح دراسية هدفت لتعليم اللاجئين السوريين في لبنان سابقاً. الآن جميعهم مهددون بسحبها منهم. إذا استمرت الحكومة اللبنانية بالتمسك بقرارها.

وانتشرت على مواقع التواصل الإجتماعي حملات خجولة للتأثير بقرار السلطات اللبنانية الذي يحرم الطلبة اللاجئين من أبسط حقوقه كإنسان “التعليم”. ومن تلك الهاشتاغات: “#يسِّروا_المعادلة_ساعدونا_لنكمل_تعليمنا”. “#المعادلة_رح_تخسرني_علمي”.

يذكر أن قضية السوريين كانت يوماً ما وجبةً دسمة لبعض وسائل الإعلام اللبنانية. وبعض الأطراف السياسية فيه وذلك عندما كان من المفيد الإستثمار بالوجع السوري وجراح السوريين. لكن اليوم لايجد السوري في لبنان من يتحدث عن وجعه ويدافع عنه إلا ما ندر.

اقرأ أيضاً: وزير لبناني يكشف فارقاً هائلاً بتكاليف العلاج بين لبنان وسوريا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى