الرئيسيةتقارير

كيف انخفضت بورصة الموز من 20 ألف إلى 3200 ليرة؟

موسم "قرط الموز" بدأ .. (صحة وعافية)

سجلت الأسواق السورية، انخفاضاً واضحا في بورصة الموز مؤخراً، وسجل سعر الكغ الواحد منه 3200 ليرة في أسواق “الحسكة”، و3300 ليرة في أسواق “حماة”، و3500 ليرة في “اللاذقية”، بينما تعتبر الأسعار متقاربة في عموم البلاد بفارق بسيط.

سناك سوري-خاص

وأثار سعر الموز جدلاً كبيراً في الشارع السوري، شهر أيلول الفائت، حيث طرحته السورية للتجارة بسعر 10 آلاف ليرة للكيلو الواحد، وكان سعره في الأسواق يصل إلى نحو 20 ألف ليرة سورية للكغ الواحد، لكونه قد وصل البلاد بطريق التهريب كون استيراده كان ممنوعاً.

اقرأ أيضاً: سوريا.. صادروا الموز من المهربين وباعوه بـ10 آلاف للكيلو الواحد!

وفي شهر أيلول ذاته، وافقت الحكومة السورية على استيراد الموز، وذلك بالتزامن مع موسم الحمضيات في “سوريا”، ما أدى إلى انخفاض بورصته إلى الأسعار التي بتنا نراها اليوم.

وبات من الممكن على بعض الأسر السورية، الاحتفال بشراء كيلو موز واحد شهرياً، أو ربما أكثر، ويستمتع الأطفال الذين يجد غالبيتهم فيه غذاء محبب، بعد طول فترة الحرمان منه.

وغالباً وبحكم العادة، ما تبدأ موجة ارتفاع أسعار الموز مع منتصف فصل الربيع، لتعود وتنخفض مع بداية فصل الخريف بالتزامن مع بدء موسم الحمضيات في البلاد، وهو ما قالت عنه صحيفة البعث المحلية سابقاً، إنه ليس صدفة.

اقرأ أيضاً: البعث تتساءل عن سبب استيراد الموز بالتزامن مع موسم الحمضيات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى