أخر الأخبار

قريباً.. لقاء سوري أردني لدعم التصدير

وزير النقل “علي حمود”: خفضنا رسوم عبور الشاحنات حتى 10% ولسنا متمسكين بنسبة الـ10%

سناك سوري-متابعات

قال وزير النقل “علي حمود” إن الحكومة خفضت رسوم عبور الشاحنات من 17 إلى 10 بالمئة، بهدف تسهيل حركة التصدير، مشيراً إلى أنه «حتى نسبة الـ10 بالمئة المتبقية لسنا متمسكين بها إن لزم الأمر من أجل دعم حركة التصدير إلى الأردن، وعبره».

“حمود” قال وفق صحيفة الوطن المحلية، إن الأمر السابق هو ما سيناقشه خلال اللقاء المرتقب مع نظيره الأردني دون أن يحدد موعد انعقاد اللقاء أو مكانه، إن كان في “سوريا” أو “الأردن”.

حديث “حمود” جاء خلال اجتماع الوزير أمس الإثنين مع أعضاء اللجنة المركزية للتصدير في اتحاد غرف التجارة السورية وعدد من المصدرين، بهدف إيجاد الحلول للعقبات التي تواجه عملية التصدير، ووضع الخطط لتنشيط الصادرات السورية، في الوقت الذي وصف رئيس اللجنة المركزية للتصدير “عبد الرحيم رحال” الاجتماع بأنه شفّاف وجريء، (السما ترزقنا رضا الشفافية والجرأة وتنولنا ثمارها على أرض الواقع).

اقرأ أيضاً: “الأردن” رَفَض دخول 10 برادات محملة بالعنب والتفاح السوري

“رحال” قال إن الوزير كان متعاوناً جداً، ووعد بالعمل لتحقيق كل المطالب خدمة لاقتصاد البلاد، وتوقع حدوث انفراجات ملموسة في التصدير خلال الفترة القادمة «مع دخول قرارات الحكومة الأخيرة حيز التنفيذ، وخاصة إلغاء مؤونة الاستيراد وإعفاء مستوردات المواد الأولية من الرسوم الإضافية غير الجمركية».

وكان النائب الأردني “طارق خوري” قد كشف بشهر تموز الفائت، عن زيارة سيقوم بها وزير النقل السوري “علي حمود” إلى “الأردن” “خلال أيام”، إلا أن الزيارة لم تتم حينها ولم يعلق كلا البلدين بشكل رسمي حول الأمر.

ومن شأن استئناف عمليات التصدير عبر المنافذ الحدودية أن يساهم بتحقيق انتعاش اقتصادي، بينما يبدو الفلاح أكبر المستفيدين، وقد خُيبت آمال السوريين مرتين، الأولى حين افتتاح معبر نصيب خريف عام 2018، والثانية حين افتتاح منفذ البوكمال الحدودي مع “العراق” صيف عام 2019 الفائت، حيث لم يحقق المنفذان الجدوى الاقتصادية منهما، وسط أحاديث تقول إن الضغوط الخارجية حالت دون بدء عمليات التصدير.

اقرأ أيضاً: ماذا سيفعل وزير النقل السوري في “الأردن”؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى