أخر الأخبارشباب ومجتمع

قاضي: غالبية المتسولين ليسوا بحاجة والتسول أصبح مهنة

قاضي: تتشدد عقوبة المتسول إذا تبين أنه حصل على شهادة فقر مزورة

قال قاضي التحقيق الثاني بدمشق “محمد خربوطلي”، أن أي متسول يتم إلقاء القبض عليه ويثبت أنه قادر على تحصيل موارده بذاته يحكم عليه بالسجن، من ثلاثة أشهر إلى سنة وغرامة مالية من عشرة آلاف إلى 25 ألف إضافة لفرض التدبير الاحترازي لدار التشغيل.

سناك سوري – متابعات

وكشف في تصريحات لبرنامج المختار على إذاعة المدينة أف أم، عن وجود حالات يتم التشدد فيها بعقوبة المتسولين، حيث يتم الحكم عليه بالسجن من سنة إلى سنتين أو ثلاث سنوات وغرامة مالية أيضاً من  25 الف 50 ألف، موضحاً أن الحالات التي يتم فيها تشديد العقوبة هي، إذا كان المتسول خطرا على المارة ويأخذ المال عن طريق التهديد أو أعمال الشدة، أو إذا كان يحمل شهادة فقر مزورة، و إذا تظاهر بوجود عاهة معينة أو جراح معينة وفي حال تنكر على أي شكل ثاني غير شكله الحقيقي وإذا كان معه قاصر دون السبع سنوات لكنه ليس أحد أولاده وإذا كان يحمل سلاحاً.

اقرأ أيضاً: تعميم من وزير العدل لتشديد عقوبة التسول

القاضي “خربوطلي” أكد أن غالبية المتسولين وحتى 99 بالمئة منهم ليسوا بحاجة بل امتنهوا التسول، موضحاً أن الأعداد الكبيرة من المتسولين الموجودة بالشوارع سببها أن الشخص إذا توقف سنة يعود بعد خروجه من السجن لنفس العمل لأنه بالنهاية يحصل على ماله دون تعب أو عمل.

كما اشار القاضي”خربوطلي” إلى وجود عائلات وأسماء معينة أصبحت معروفة ومشهورة بامتهانها التسول، يدخلون السجن ثم يخرجون ويعودون للعمل ذاته.

اقرأ أيضاً: قاضي سوري : يوجد 150 متسول من عائلة واحدة .. القادري سنكافح التسول

 

زر الذهاب إلى الأعلى