الرئيسيةتقارير

قائمة الوحدة الوطنية في السويداء..يغيب عنها النساء والشباب

مرشحون من خلفية حزبية إدارية عسكرية وأكاديمية.. ويعرب زهر الدين أبرز الغائبين

غابت النساء ومعهن الشباب على قائمة الوحدة الوطنية التي أعلنها حزب البعث لخوض انتخابات مجلس الشعب عن دائرة السويداء.

سناك سوري-السويداء

وتضمنت قائمة الوحدة الوطنية لمحافظة السويداء والتي أصدرها حزب البعث أمس الثلاثاء 4 مرشحين من أصل 6 مقاعد مخصصة للمحافظة. وهو ذات العدد الذي خاض فيه حزب البعث الانتخابات في دورة 2020.

وحافظ النائب “خالد كرباج” وحده على مكانه في قائمة الوحدة الوطنية عن محافظة السويداء. فيما ضمّت القائمة 3 مرشحين جدد.

حصة النساء في قائمة الوحدة الوطنية عن محافظة السويداء بقيت صفرية حيث لم تتضمن القائمة في دورتي 2020 و2024 أي امرأة.

أما حصة الشباب فهي الأخرى بقيت صفرية إذ لم يسجل وجود أي مرشح تحت سن 30. بينما لم تحصل أحزاب الجبهة الوطنية على أي مقعد في القائمة التي كان مرشحوها بالكامل من حزب البعث.

ومن أبرز الغائبين عن قائمة الوحدة الوطنية في السويداء “يعرب عصام زهر الدين”. وهو الذي  احتلّ المرتبة 13 بالاستئناس الحزبي بـ193 صوتاً، متفوقاً على أحد مرشحي القائمة بمرتبة وصوتين. كما كان لافتاً غياب الإعلامية “ربا الحجلي” علماً أنها حلت رابعاً في الاستئناس.

هذا وكان لافتاً حتى يوم 7 تموز عدم اطلاق الحملات الانتخابية على أرض الواقع في محافظة السويداء من قبل أي مرشح. حيث خلت الشوارع والساحات من الصور واليافطات واقتصرت الدعاية الانتخابية على السوشيل ميديا وبأعداد محدودة أيضاً.

تفتقد قائمة الوحدة الوطنية في السويداء للمرشحين النساء والشباب

من هم مرشحو قائمة الوحدة الوطنية لمحافظة السويداء فئة (أ)

“خالد كرباج” وهو  عضو مجلس الشعب 2020-2024. و”كرباج” من مواليد 1971، يحمل إجازة في الحقوق، سبق وتدرج في المهام الحزبية بداية من أمين حلقة أمين فرقة حزبية، عضو قيادة شعبة أمين شعبة المدينة، إلى عضو قيادة فرع الحزب رئيس مكتب التنظيم. كما شغل مهام إدارية أخرى، مثل مدير مدينة السويداء وأمين السر لمدة 5 سنوات. وحصل على المرتبة الأولى في الاستئناس الحزبي بـ449 صوتاً.

طبيب القلبية “نضال صالح العلي”، وهو خريج كلية الطب في جامعة دمشق، من مواليد 1963. عمل في مشفى الأسد الجامعي، واستقر أكثر من ثلاثة عقود في دمشق. بحكم عمله وعاد للاستقرار منذ عدة سنوات في السويداء وهو ابن قرية “تعلا” وحصل على المرتبة 6 بـ303 صوتاً.

“وسيم عز الدين” من قرية الثعلة، مواليد 1962 ويحمل إجازة جامعية في الحقوق من جامعة دمشق. شغل منصب مدير شؤون إدارية في شركة تصنيع العنب بالسويداء ثلاث سنوات و مدير مجالس محلية ورئيس لجنة تبسيط الإجراءات بالمحافظة لأربع سنوات. كما شغل منصب أمين سر المحافظة لمدة عشر سنوات، وأمين عام المحافظة من عام 2012 حتى عام 2023 وخرج بسبب التقاعد، وقد حصل على المرتبة 14 بـ191 صوتاً.

تغيب أحزاب الجبهة عن قائمة الوحدة الوطنية في السويداء والتي اختير جميع مرشحيها من حزب البعث

من هم مرشحو قائمة الوحدة الوطنية لمحافظة السويداء فئة (ب)

واقتصر مرشحو الفئة ب من قائمة الوحدة الوطنية في السويداء، على اسم مرشح واحد هو العميد المتقاعد “حكمت علي أبو غازي”. من أهالي قرية “الرحى” مواليد 1962 حاصل على دكتوراه بالعلوم العسكرية كلف بمهام أمين شعبة. وأمين فرع بالقوات العسكرية إلى جانب مهام قيادية عسكرية، وهو متقاعد منذ العام 2018 وحصل على المرتبة الأولى عن فئته بـ283 صوتاً.

وهكذا يكون تمثيل الشباب كذلك تمثيل النساء قد غاب تماماً عن قائمة الوحدة الوطنية في السويداء. والتي خصص لها 6 مقاعد في مجلس الشعب السوري ضمن الانتخابات التي ستجري يوم الإثنين القادم 15 تموز.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

 

زر الذهاب إلى الأعلى