الرئيسيةتنموي

في “عين العرب” المجتمع يواجه “الثأر” ويعاقب من يعمل به

أهالي عين العرب يقرون عقوبة لمن يقوم بالثأر بعد أن كان يُنظر إليه كـ “بطل”

سناك سوري – متابعات

بعيداً عن “قانون العقوبات” السوري، ومن أجل وضع حد للإنفلات الأمني الذي يقضي على عدد كبير من المواطنين بحجة أخذ الثأر، قرر المجتمع في “عين عرب” (كوباني) تشديد عقوبة جرائم القتل المرتبطة بالثأر بعد التوافق بين السلطات هناك مع وجهاء وشخصيات وممثلين عن الأحزاب السياسية والحركات المدنية في المدينة.

القرار الذي سيتحول تلقائياً إلى قانون عام بعد إقراره، جاء على خلفية مناقشة مسودة “الوثيقة الاجتماعية” التي حملت شعار “نحو بناء مجتمع سليم”، وهو إنقلاب على قوانين الثأر الاجتماعية السائدة منذ مئات السنين والتي كانت تعتبر من يقوم بالثأر بطلاً.

وذكر “فريد عطي” الرئيس المشترك لـ”مجلس العدالة”، أمس الإثنين: «أنه في حال حصول جريمة قتل، سيكون هناك تدبير احترازي يتضمن خروج عائلة مرتكب الجريمة من المنطقة لمدة تقررها المحكمة، بهدف منع حصول جريمة أخرى. وفي حال حصول جريمة قتل بدافع الثأر، فإن القرار الثاني يقضي بتشديد ومضاعفة عقوبة مرتكب جريمة الثأر. فهي جريمة شخصية، وأن مرتكبها هو المسؤول عنها، ويعاقب عليها أمام المحاكم والمجتمع، فلا علاقة لأقرباء القاتل به مهما كانت درجة القرابة بينهم».

وأوضح “عطي” بحسب ما نقلته “آرتا أف إم”: «أن عقوبة مرتكب جريمة القتل القصد والمحرض عليها، تتراوح بين 10 إلى  20 سنة، وعقوبة القتل المتعمد هي السجن المؤبد. والتعويض المالي في حالة القتل، تتراوح قيمته بين سبعة ملايين و10 ملايين ليرة. وعقوبة كل من يعيق عمل “لجنة الصلح” يصل حكمها بالسجن لمدة سنة إلى ثلاث سنوات».

وتنتشر جرائم الأخذ بالثأر بين القبائل العربية منذ أن أنشأت، وهي مستمرة رغم كل التظورات والسنوات بسبب العادات والتقاليد المتبعة، والعرف الاجتماعي الذي يعتبر عدم الأخذ بالثأر عار كبير يقع على كل أفراد العشيرة أو القبيلة أو الأسرة. وتأخذ في الجنوب السوري منحى آخر بعقد “الصلح” أو ما يسمى “عقدة الراية” بين عائلات القاتل والقتيل، وتتمثل بدفع الدية، وأحياناً بالنفي حسب الواقعة، لكن يبقى الحق العام الذي يقرره القاضي بحق القاتل.

اقرأ أيضاً إعتصام للأهالي أوقف بيع أملاك عامة لمستثمرين بطريقة فيها شبهة فساد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى