الرئيسيةسناك ساخر

في “دير الزور” المدمرة يحللون أسباب الخراب العربي… الخراب المحلي بسلم عليكم

من قلة الخراب عنا … عم نناقش الخراب العربي

سناك سوري – متابعات

يبدو أن القطاع الزراعي في سوريا في أفضل حالاته، ولا يعاني من أزمات البتة، ودليلنا على ذلك، عدم رؤية نقابة المهندسين الزراعيين في”دير الزور” ما يستدعي أن تناقشه فيما يخص هذا القطاع، لذلك وحرصاً منها على أشقائنا في البلدان العربية فقد استثمرت الوقت وأقامت محاضرة بعنوان “الخراب العربي أسبابه ونتائجه”. ( لو فرع دمشق عمل هالمحاضرة ، كنا منقول فيها ومافيها، دمشق ليست مدينة زراعية، وهي العاصمة تتحدث بلسان الدولة يعني، بس فرع دير الزور، المدينة الزراعية من بابها لمحرابها، معقول ما عندهن شي يناقشوه بخصوص القمح والقطن، أي شي بخص المحافظة، خراب محلي، سوري، غاز، مازوت، وعود الحكومة….).

دير الزور التي تشكل نسبة الدمار فيها قرابة 80% بعد سنوات من حصار داعش للمدينة وسيطرته على أجزاء واسعة من محيطها، ناقشت أسباب الخراب العربي قبل 3 أيام في محاضرة حضرها عدد من الرفاق في المحافظة.

اقرأ أيضاً: نسبة الدمار في دير الزور تصل إلى 90% وكلفة الإعمار خيالية

وقد شرح الباحث “زبير سلطان” رئيس فرع اتحاد الكتاب العرب بديرالزور في المحاضرة مراحل المؤامرة على الوطن العربي والخراب الذي لحق بدوله متهما الدول الأجنبة بنشر الفكر التكفيري لمواجهة الفكر القومي العربي بهدف النيل من الفكر الديني الصحيح وتشتيت العقول. (أيوا كل شي عنا مؤامرة، متل  أسعد اللي كان يتهم جودة بالتآمر عليه، مع إنو كان يترك باب بيتو مفتوح).
وأخيراً تذكر الباحث أن يتحدث عن الخراب السوري الذي يحيط بنا، معتبراٌ أن  التحالف الخليجي مع “تركيا” و”الكيان الإسرائيلي” و”أمريكا ” استغلوا (بعض المشاكل الداخلية البسيطة) مثل عدم الانتماء وضعف النفوس والفساد وإلغاء الآخر والبطالة ،وعملوا على ضخ الأموال وإذكاء نار الفتن ما جعل الأزمات تتفاقم . (يا عيب الشوم على أعدائنا يللي استغلوا نقاط الضعف، لازم ينبهونا عليها بعدين يتآمروا علينا).

يذكر أن سوريا تحتاج دراسات ومؤلفات كثيرة حتى تحلل أسباب الخراب الذي حل بها.. لكن يبدو هذا ليس مهماً فالخراب العربي أهم.

اقرأ أيضاً: في غياب “حجي المشتل” من يعيد زراعة دير الزور بعد أن أحرقتها الحرب!؟؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى