أخر الأخبارسوريا الجميلة

عمل جراحي نوعي ينقذ عين مريض في طرطوس

فريق طبي ينجح في إعادة النظر بنسبة 6 من عشرة إلى عين مريض دخل فيها غصن زيتون

سناك سوري – طرطوس

نجح فريق طبي في الهيئة العامة لمشفى الباسل في محافظة “طرطوس” بإجراء عمل جراحي نوعي تمكن خلاله من إعادة النظر لعين مريض دخل فيها غصن زيتون.

وفي اتصال أجراه سناك سوري مع الدكتور “إسكندر عمار” مدير الهيئة العامة للمشفى بين أن المريض “م ع” أربعون عاماً راجع قسم العينية وهو يشكو من دخول غصن زيتون أسفل العين اليمنى و بفحص القدرة البصرية (عد الأصابع أمام الوجه)، كانت الحدقة نصف متسعة وغير متفاعلة، ويوجد قساوة شديدة بجس العين مع عدم إمكانية تقييم قعر العين، إضافة لوجود وذمة شديدة بالملتحمة خاصة بالناحية الوحشية مع تحدد بحركة العين بكل الاتجاهات، كما تبين بصورة الطبقي وجود عود ضمن الحجاج.

مقالات ذات صلة

وأضاف أنه بعد إجراء التحاليل والاستشارات اللازمة تقرر إجراء عمل جراحي تحت التخدير العام وتمت دراسة الحالة تحت المجهر لمعرفة حدود الجسم الأجنبي لتجنب إصابة أنسجة العين قدر الإمكان، لافتاً إلى أنه تم استئصال الجسم الأجنبي بدقة فتبين طوله حوالي /5 سم/ مع المحافظة على الجراحة بشكل يمنع حدوث إنتان لاحق وتنضيره بشكل جيد وخياطته تحت المجهر باستخدام خيوط مجهرية خاصة بالجراحة العينية.

القدرة البصرية للمريض تحسنت بعد العمل الجراحي حسب الدكتور “عمار” حيث تبين في الفحص باليوم التالي للعمل الجراحي
تحسن القدرة البصرية للمريض وأصبحت ستة من عشرة، وبيّن أن فحص الأوساط الكاسرة وقعر العين بدا طبيعياً، إلا أنه يوجد وذمة حول العين مع تحدد حركة بمجال عمل العصب الثالث، مشيراً إلى أنه تم إعطاء المريض تغطية ثلاثية مع مراقبة من الناحية العصبية.

يذكر أن فريق العمل الجراحي مؤلف من الأطباء “إيفلين رستم” اختصاصية عينية، و”ندى نجار” اختصاصية تخدير، ومن الأطباء المقيمين “بانا سليمان” و “زينب أبو غبرة” و “نور عبود”.

ويسجل للكوادر الطبية السورية النجاح في إجراء الكثير من العمليات الجراحية النوعية التي تثبت كفاءة هذه الكوادر وقدرتها على منافسة الكوادر الطبية العالمية، رغم الظروف والامكانيات المواضعة.

اقرأ أيضاً: طرطوس: عمل جراحي نوعي ينقذ مريضة ستينية

الغصن الذي تم استخراجه من عين المريض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى