أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

عرنوس يدعو الوزراء للبقاء قرب المواطنين … وعقوبات بريطانية على سوريين

اقتحام مقر راجي فلحوط في السويداء ..... أبرز عناوين الثلاثاء 26 تموز 2022

استهل رئيس الحكومة اجتماعها الأسبوعي لدعوة المسؤولين إلى إجراء جولات ميدانية والبقاء على مسافة قريبة من المواطنين، فيما أعلنت الحكومة يوم السبت المقبل عطلة رسمية بمناسبة رأس السنة الهجرية.

وحدّدت وزارة التربية موعد بدء العام الدراسي القادم، ومنحت هيئة الاستثمار أول إجازة لفندق 4 نجوم وفقاً لقانون الاستثمار الجديد.

وعلى خطى الاتحاد الأوروبي فرضت “بريطانيا” عقوبات جديدة على شركات وأشخاص سوريين بينهم قائدان في “الدفاع الوطني” ومدير شركة “أجنحة الشام”.

وأكد وزير الشؤون الخارجية الباكستاني رغبة بلاده تعزيز علاقاتها مع “سوريا”، بينما بحث محافظ “الحسكة” مع مسؤول من “اليونيسيف” سبل زيادة دعم المحافظة.

ميدانياً، وقع خلاف مسلح بين عائلتين بريف “حلب”، بينما اتسعت رقعة القصف التركي شمالاً وأدت لوقوع إصابات بين المدنيين.

وشنّت “قسد” في “الرقة” حملة مداهمات اعتقلت خلالها عدداً من الشبان لتجنيدهم قسراً، فيما استمرت التوترات الأمنية في “السويداء” مع اقتحام فصائل محلية مقر “قوات الفجر” التابعة لـ”راجي فلحوط” وإحراقه.

سناك سوري _ دمشق
عرنوس يدعو المسؤولين لإجراء جولات ميدانية

ناقشت الحكومة السورية اليوم واقع الأسعار في الأسواق ومدى توافر المواد الأساسية وطلبت من الوزارات المعنية التشدد بمراقبة الأسعار وضبطها في جميع مراحل العملية التجارية بما فيها أسواق الهال وتجار التجزئة والمفرّق وفرض العقوبات القانونية بحق المخالفين بما يضمن تأمين جميع المواد للمواطنين بأسعار وجودة مناسبة.

ووافقت الحكومة على تمديد العمل باللجنة المكلفة متابعة الإجراءات اللازمة لضمان توفير احتياجات الأسواق المحلية من مختلف السلع والمواد الأساسية لاسيما الموزعة عبر البطاقة الالكترونية.

وشدد رئيس الحكومة “حسين عرنوس” على أهمية البقاء على مسافة قريبة من المواطنين والاستماع إلى مطالبهم وإيجاد الحلول التي من شأنها تحسين واقع الخدمات في مختلف القطاعات، وطلب من المحافظين ومديري المؤسسات الخدمية إجراء جولات ميدانية للاطلاع على واقع الخدمات ومحاسبة المقصرين.

عطلة رسمية برأس السنة الهجرية

أصدرت الحكومة السورية اليوم بلاغاً أعلنت فيه تعطيل الجهات العامة يوم السبت 30 تموز الجاري بمناسبة رأس السنة الهجرية، على أن تراعى أحكام الفقرة ج من المادة 43 من القانون الأساسي للعاملين في الدولة بالنسبة للجهات التي تتطلب طبيعة عملها أو ظروفها استمرار العمل فيها.

اقرأ أيضاً:رئيس الحكومة يدعو للبقاء على مسافة قريبة من المواطنين
اول استثمار سياحي بالقانون الجديد

منحت هيئة الاستثمار السورية إجازة استثمار لأول مشروع سياحي من مستوى أربع نجوم وفق أحكام القانون 18 لعام 2021 بتكلفة تقديرية 48 مليار ليرة سورية حيث يؤمن المشروع 158 فرصة عمل.

وأشارت الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة إلى أهمية موقع المشروع في منطقة “الهيشة” العقارية بمحافظة “طرطوس” من حيث مزايا الجذب السياحي التي يتمتع بها كونه يقع ضمن منطقة سياحية مهمة، وتبلغ مساحة الأرض المراد إنشاء المشروع عليها نحو 15000 متر مربع وتحتوي على كتلة الفندق ونقاط إطعام متنوعة بسعة 1030 كرسياً إضافة إلى 4 محال تجارية ويتضمن الموقع العام ملاعب للأطفال وتراسات ومناطق خضراء وممرات وخدمات عامة للمشروع.

موعد بدء العام الدراسي

عممت وزارة التربية على مديرياتها في المحافظات موعد بدء العام الدراسي 2022_2023 حيث يبدأ صباح يوم الأحد في 4/أيلول /2022 م في جميع المدارس الرسمية والخاصة والمستولى عليها وما في حكمها بجميع أنواعها ومستويات مراحلها (رياض الأطفال _التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية _الثانوية العامة والشرعية _الثانوية المهنية “الصناعية _التجارية _النسوية”)، وحددت بدء دوام الإداريين والمعلمين والمدرسين صباح يوم الأحد 28/أب/2022 م.

كما أصدرت الوزارة تعليمات القبول في مدارس المتفوقين للعام الدراسي 2022-2023، إضافة لإعلان مفاضلة خاصة لأبناء الشهداء من الصف السابع الأساسي المتقدمين لاختبار القبول في مدارس المتفوقين.

اقرأ أيضاً:3 دعاوى ضد الصحفي رضا الباشا بـ 3 أماكن مختلفة
عقوبات بريطانية على سوريين

أعلنت الحكومة البريطانية اليوم فرض عقوبات جديدة على شخصيات وشركات سورية أدرجها الاتحاد الأوروبي مؤخراً على قائمة عقوباته.

وضمت قائمة العقوبات قائد “جيش التحرير الفلسطيني” “محمد السلطي” وضابط سابق يدعى “أبو هاني شموط” وقائدا “الدفاع الوطني” في “السقيلبية” “نابل العبد الله” وفي “محردة” “سيمون الوكيل”.

كما شملت القائمة شركة “الصياد” للحراسة والخدمات الأمنية ومديرها “فواز جرجس” وشريكه “يسار إبراهيم”، وشركة “سند” الأمنية ومالكها “ناصر ديب” وشريكه “أحمد خليل” والعميد “صالح العبد الله” ورئيس مجلس إدارة شركة “أجنحة الشام” “عصام شموط”.

مباحثات بين محافظ الحسكة واليونيسيف

بحث محافظ الحسكة “لؤي صيوح” مع ممثل منظمة اليونيسيف في سوريا “فكتور نلوند” سبل استمرار الدعم  لمحافظة “الحسكة” في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها نتيجة الوجود الأمريكي والتركي وسبل زيادة هذا الدعم لاسيما في مجالات الصحة المياه والتعليم وكافة القطاعات الخدمية

وأكد “صيوح” استعداد المحافظة لتقديم كافة أشكال الدعم لتسهيل عمل منظمة اليونيسيف لتنفذ مهامها الانسانية في محافظة “الحسكة” لافتاً إلى أن هناك تعديات على خط مياه محطة “علوك” في المنطقة الممتدة من “علوك” إلى “تل تمر” ومدينة “الحسكة”، مشيراً إلى الحصول على وعد روسي لمنع حصول التعديات من أجل إيصال المياه لمدينة “الحسكة”.

من جهته لفت “نيلوند” إلى  أن  المنظمة ملتزمة في الاستمرار بتقديم الدعم لمحافظة الحسكة في كافة المجالات الممكنة وخاصة محطة مياه “علوك” حيث قدمت لها مواد ومستلزمات ضرورية لضمان استمرار عملها وفق المكتب الصحفي لمحافظة “الحسكة”.

دعوة لتعزيز العلاقات السورية الباكستانية

أشاد وزير الشؤون الخارجية الباكستانية “بلاول بوتو زرداري” بعمق العلاقات السورية الباكستانية الطويلة الأمد، مشيراً إلى ضرورة الدفع بهذه العلاقات قُدماً في العديد من المجالات لترقى إلى مستوى صداقة الشعبين.

ووصف الوزير” زرداري” خلال لقائه اليوم مع القائم بالأعمال بالنيابة لدى سفارة الجمهورية العربية السورية في “إسلام آباد” السفير “مازن عبيد” العلاقة بين “باكستان” و”سوريا” بـ “العلاقة المثمرة في جميع الظروف”، وأكد أن “باكستان” لم تتخلَ عن “سوريا” خلال الحرب التي طالتها، الأمر ذاته بالنسبة لسوريا، وأشار إلى رغبة الحكومة الباكستانية في تعزيز هذه العلاقة المتينة، لتثمر أكثر في خدمة شعبي البلدين.

من جانبه، نوّه السفير “مازن عبيد” بالدور الإيجابي الذي تلعبه “باكستان” في تطوير العلاقات الثنائية، وعبّر عن تقدير “سوريا” للجهود الباكستانية الرامية إلى دعم “سوريا” في كافة المجالات السياسية و الاقتصادية والاجتماعية، مؤكداً على ضرورة تعزيز التجارة الثنائية بين “سوريا” و”باكستان”، كما أشار إلى ضرورة تسريع تشكيل مجلس الأعمال الباكستاني – السوري المشترك و تبادل الزيارات بين رجال الأعمال في البلدين، حيث أن العلاقات بين الجانبين بدأت تتخذ منحى أوسع من خلال توقيع الاتفاقية الثقافية واستئناف الرحلات الجوية، وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية.

اقرأ أيضاً:ثاني مشفى في سوريا باسم حاكم اماراتي: محمد وخليفة
اشتباكات بين عائلتين بريف حلب

اندلعت اشتباكات مسلحة بين عائلتين في بلدة “سوسيان” بريف “الباب” شمال شرق “حلب”.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن الاشتباكات أودت بحياة شاب وأوقعت إصابات من الطرفين دون معرفة أسباب الخلاف.

قصف تركي شمالاً

جددت قوات العدوان التركي اليوم قصفها على مناطق ريف “حلب” الشمالي مستهدفة قرية “أم الحوش”.

وذكرت شبكة “نشطاء عفرين” أن القصف أدى لوقوع أضرار مادية بممتلكات وأراضي المدنيين.

من جهة أخرى قال “مركز توثيق الانتهاكات” أن طائرة تركية مسيرة استهدفت محطة للمحروقات على الطريق الدولي عند المدخل الشمالي لناحية “عين عيسى” شمال “الرقة” ما أدى لإصابة الشاب “أحمد الخضر 21 عاماً” والشاب “علي خليل 20 عاماً” بجروح متفاوتة.

بدورها قالت وكالة “هاوار” أن أكثر من 20 قذيفة سقطت على ناحية “تل رفعت” شمال “حلب” دون معلومات عن الأضرار الناجمة عن القصف.

اقرأ أيضاً:جديد أزمة الغاز في سوريا.. متوفر بس ما في أسطوانات فاضية
قسد تنفذ حملة اعتقالات

قالت وكالة سانا الرسمية أن دوريات من “قسد” شنت حملة مداهمات اعتقلت خلالها أكثر من 15 شاباً في مدينة “الطبقة” بريف “الرقة” الغربي.

وأشارت الوكالة إلى أن “قسد” داهمت قرية “المويلح” غرب “الرقة” بحثاً عن شبان مطلوبين لإلحاقهم بمعسكرات التجنيد الإجباري وفق المصدر,

اقتحام مقر راجي فلحوط وإحراقه

تداولت صفحات محلية اليوم مقاطع مصورة تظهر اقتحام فصائل محلية لمقر فصيل “قوات الفجر” التابع لـ”راجي فلحوط” بريف “السويداء” وإحراقه.

وتضاربت الأنباء حول حجم الخسائر الناجمة عن اقتحام المقر، بينما استمر التوتر في قرية “عتيل” حيث يقع منزل “فلحوط”.

اقرأ أيضاً:رسالة من الأسد للرئيس الجزائري .. والمقداد يدعو للواقعية حول العودة عربياً

 

زر الذهاب إلى الأعلى