أخر الأخبارالرئيسيةحصاد سناك

رسالة من الأسد للرئيس الجزائري .. والمقداد يدعو للواقعية حول العودة عربياً

وزارة التربية تطلق محرك بحث معرفي عبر منصاتها ....... أبرز عناوين الاثنين 25 تموز 2022

تصدر ملف العلاقات العربية وعودة “سوريا” إلى محيطها العربي مباحثات الرئيس السوري “بشار الأسد”، ووزير الخارجية الجزائري “رمطان لعمامرة” والذي التقى أيضاً بنظيره السوري “فيصل المقداد”.

وتحدث وزير الأشغال عن برنامج محاسبي في مؤسسة الإسكان لتأمين السيولة اللازمة، .فيما أطلقت وزارة التربية محرك بحث معرفي جديد في منصاتها التربوية.

وبدأت مؤسسة الطرق والجسور مشاريع خدمية عدة جنوب “إدلب”،. بينما أعلن مجلس الشعب عن 180 وظيفة شاغرة فيه، بينما أكد وزير الزراعة وجود طلب جيد على المنتجات الريفية كونها صحية ولها قيمة غذائية عالية.

سياسياً، قال مسؤول من الجامعة العربية أن عودة “سوريا” للجامعة تحتاج توافقاً عربياً لم يحدث بعد،. بينما تم تسليم عدد من مواطني “طاجيكستان” المنتمين لعوائل “داعش” من مخيم “الهول” لسفير بلادهم في “الكويت” بالتنسيق مع الخارجية السورية.

زعيم “جبهة النصرة” “أبو محمد الجولاني” أطلق جملة من الوعود والتهديدات بإعادة السيطرة على “حماة”، .في حين تجدد القصف التركي شمال “حلب”، ونفت “قسد” مسؤوليتها عن قصف مخيم للنازحين بريف “عفرين” بينما اغتال مجهولون شاباً من ذوي الاحتياجات الخاصة في “الحسكة”.

سناك سوري _ دمشق
الأسد يبحث العلاقات العربية مع لعمامرة

بحث الرئيس السوري “بشار الأسد” مع وزير الشؤون الخارجية الجزائري “رمطان لعمامرة” تعزيز العلاقات الأخوية بين “سوريا” و”الجزائر” .المبنية على المبادئ والقيم المشتركة والمحطات التاريخية التي جمعت بين الشعبين والبلدين الشقيقين وتحقيق الرغبة والإرادة من قبل الجانبين لتطوير هذه العلاقات.

وسلم “لعمامرة” الرئيس “الأسد” رسالة من نظيره الجزائري “عبد المجيد تبون” تتعلق بالعلاقات الثنائية واستمرار التشاور والتنسيق بين البلدين. إزاء التحديات التي تواجه المنطقة إضافة إلى التحضيرات الجارية لعقد القمة العربية في “الجزائر” بينما سلّمه الرئيس السوري رسالة الرد على “تبون”.

واعتبر “الأسد” أن الجامعة العربية هي مرآة الوضع العربي وأن ما يهم “سوريا” هو صيغة ومحتوى ونتاج العمل العربي المشترك لأنها حريصة على المضمون أكثر من الشكل وهي تقدر تقديراً عالياً موقف الجزائر الداعم للحقوق السورية في كل المجالات.

بدوره أكد الوزير “لعمامرة” أن “سوريا” عنصر أساسي على الساحة العربية وعضو مؤسس في الجامعة العربية وأن العالم العربي بحاجة إلى “سوريا” وليس العكس، مشيراً إلى أن “الجزائر” ستكون مع “سوريا” وستنسق معها في الوضع العربي والدولي خلال رئاستها للقمة كما كانت دائماً وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: مساعٍ جزائرية لإعادة سوريا إلى الجامعة العربية .. فهل تنجح؟
برنامج محاسبي لتأمين السيولة بوزارة الأشغال

أكد وزير الأشغال العامة والإسكان “سهيل عبد اللطيف” ضرورة الإسراع بإنجاز البرنامج المحاسبي لتتمكن المؤسسة العامة للإسكان من إيجاد آلية للاطلاع على المبالغ المسددة من المكتتبين والمخصصين.

وأوضح “عبد اللطيف” خلال اجتماع في المؤسسة اليوم أن الهدف من البرنامج المحاسبي تأمين السيولة اللازمة لمتابعة تنفيذ مشاريع المؤسسة السكنية بكل فئاتها ليتم على ضوئها وضع البرنامج التمويلي لهذه المشاريع مؤكداً على ضبط فروقات الأسعار ووضع خطة تمويل استباقية والاهتمام بالتسويق للمزادات ووضع لوحات اعلانية بالحجم والمكان المناسب وفق وكالة “سانا” الرسمية.

التربية تطلق محرك بحث معرفي

أطلقت وزارة التربية اليوم محرك بحث معرفي في المنصات التربوية بالمركز الوطني لتطوير المناهج التربوية وذلك بهدف إتاحة الوصول إلى المعلومات بسرعة وموثوقية عالية.

حيث شملت قاعدة البيانات مجموعة كبيرة من المعاجم والمصطلحات والكتب، بحيث تمكن من الوصول إلى المعلومات من خلال كلمات أو جمل أو كتابة المرجع ليتم عرضها وفقاً لترتيب ورودها في الكتب الأصلية.

وأكد وزير التربية “دارم طباع” أهمية العمل المنجز الذي يزيد من المحتوى الرقمي العربي ويسهل البحث ويقدمه بطريقة موثقة ومؤكدة وفق الصفحة الرسمية لوزارة التربية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: محافظ القنيطرة الجديد: لا تنشروا غسيلنا أمام الآخرين (بلكِ كان نضيف؟)
مشاريع خدمية في ريف إدلب الجنوبي

بدأت الشركة العامة للطرق والجسور بالتعاون مع مديرية الخدمات الفنية في محافظة “إدلب” تنفيذ وإصلاح عدد من مشروعات الطرق الرئيسة والزراعية لمواكبة حركة عودة الأهالي إلى قراهم وبلداتهم التي استعادها الجيش السوري في ريف “إدلب” الجنوبي.

ونقلت وكالة “سانا” الرسمية عن محافظ “إدلب” “ثائر سلهب” قوله إن المؤسسات الخدمية في “إدلب” تعمل خلال هذه الفترة على إعادة تأهيل البنى التحتية وإصلاح ما دمره الإرهاب وذلك في إطار الجهود الحكومية لتخديم الأهالي العائدين إلى منازلهم مبيناً أن قطاعات الطرق والكهرباء والمياه تحظى بالأولوية في تنفيذ هذه المشاريع.

بدوره قال مدير الخدمات الفنية في “إدلب” “عزت خليل” أن المشاريع الخدمية الجاري تنفيذها في ريف “إدلب” تتجاوز قيمتها ثلاثة مليارات ليرة سورية بحسب الوكالة.

وظائف شاغرة بمجلس الشعب

أعلن مجلس الشعب السوري عن إجراء اختبار لتعيين 180 مواطناً من الفئات الثالثة والرابعة والخامسة، من حملة الشهادات الإعدادية والابتدائية والمهنية وإجازات سوق دراجة آلية وإجازات السوق العامة.

وتشمل شواغر العاملين المطلوبين، “مراسل”،”عامل استعلامات”، “عامل مطبعة يجيد استخدام الكمبيوتر”، “مساعد مشرف”، “عامل نسخ وتصوير”، “عامل تصوير فوتوغرافي”، “سائق”، “كهربائي فني”، “نجار فني”، “صحية فني”، “مستخدم”، و”حدائقي” وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: شواغر في مجلس الشعب السوري
قطنا: طلب جيد على المنتجات الريفية

قال وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” أن وحدات التصنيع الغذائية النباتية والحيوانية تحتاج إلى وضع إطار قانوني تنظيمي إداري ومالي لها ويوفر للمنتجين وسكان الريف الفرصة للعمل فيها بشكل صحيح ويضمن لهم حقوقهم.

ولفت “قطنا” إلى أهمية تطوير الوحدات الإنتاجية لتكون وحدات تنموية قادرة على تصنيع منتج ريفي متميز له ماركة محددة ومسجل أصولاً لدى الدوائر الحكومية ومطابق للمواصفات القياسية السورية، وتطوير هذا المنتج ليصبح منتج تصديري يحقق ربحاً مجزياً للفلاحين.

وأشار الوزير خلال اجتماع في الوزارة اليوم أن الهدف من الاجتماع مراجعة أداء عمل دوائر التنمية الريفية ووحدات التصنيع وأسواق البيع ومأسستها وتنظيمها بطريقة صحيحة وفق أسس قانونية ومالية، منوهاً إلى أن الوحدات التصنيعية والأسواق الإنتاجية الريفية هدفها تسويق المنتج الريفي ومساعدة الأسر على تصنيعه من المكونات الموجودة في الريف دون وجود أي إضافات لمواد غير طبيعية، وهذا يكسبه مواصفات قياسية جيدة، مشيراً إلى أن هناك طلب جيد على هذه المنتجات لأنها صحية ولها قيمة غذائية عالية وأسعارها مناسبة وفق الصفحة الرسمية للإعلام الزراعي على فايسبوك.

تأجيل امتحانات السويداء لليوم الثاني على التوالي

أعلن فرع جامعة “دمشق” بـ “السويداء” تأجيل الامتحانات الجامعية المقررة اليوم في جميع كلياته.

وقال مدير فرع جامعة “دمشق” بـ “السويداء” “خالد كيوان” أنه تقرر تأجيل الامتحانات اليوم الاثنين في كليات الفرع إلى موعد يحدد لاحقاً من قبل عمداء الكليات وفقا لبرنامج كل كلية، وذلك لليوم التالي على التوالي وفق وكالة “سانا” الرسمية.

من جهتها نقلت صحيفة “الوطن” المحلية عن جامعة “دمشق” بأن امتحانات الفصل الدراسي الثاني ستستأنف غداً الثلاثاء في كافة كليات فرع  الجامعة في “السويداء وفق البرنامج الامتحاني المقرر لكل كلية.

اقرأ أيضاً: عاجل: فتح طريق دمشق السويداء بعد نحو يومين على قطعه
المقداد يدعو للواقعية حيال عودة سوريا عربياً

قال وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” أن العلاقات السورية الجزائرية متجذرة في التاريخ وأن “الجزائر” وقفت إلى جانب الشعب السوري طيلة سنوات الحرب.

وفي مؤتمر صحفي جمعه بنظيره الجزائري “رمطان لعمامرة” اليوم في “دمشق” أشار “المقداد” إلى أن زيارة الوزير الجزائري تأتي للتشاور والتنسيق حول أفضل الخطوات حيال التحديات التي تواجه الدول العربية، معرباً عن ترحيب “سوريا” بأي تنسيق ومشاورات عربية مشتركة وقال أن وجود “سوريا” مهم جداً في قلب العمل العربي.

ودعا “المقداد” إلى التفكير بواقعية حيال عودة “سوريا” إلى الجامعة العربية نظراً للضغوطات والصعوبات التي تمارس على مختلف الأصعدة.

بدوره قال “لعمامرة” أنه ناقش مع “المقداد” المسائل التي تتطلب التشاور والتنسيق سواءً الوضع العربي أو التوجهات التي تمس هياكل العلاقات الدولية، داعياً إلى تشجيع رجال الأعمال من الجانبين على تعميق التبادلات التجارية والاقتصادية إلى مجالات أكبر تفيد الشعبين بحسب الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية السورية.

زكي: عودة سوريا للجامعة العربية تحتاج لتوافق عربي

قال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية “حسام زكي”، إن عودة سوريا للجامعة العربية يحتاج توافق عربي، لم يحدث بالشكل الكامل بعد، لافتاً أنه لا يوجد موعد محدد لتلك العودة.

وأضاف “زكي” خلال مداخلة هاتفية على قناة “الحدث اليوم” مساء أمس الأحد: «الأمر ليس بعيدا لكنه ليس بالقريب كما يظنه البعض.. الأمر به الكثير من الكلمات والمواقف من قبل بعض الدول غير المنضمة لهذا التوافق، وكل طرف لديه وجهة نظر».

اقرأ أيضاً: حسام زكي: عودة سوريا للجامعة العربية ليست بعيدة ولا قريبة (حزورة)
تسليم 146 شخص من عوائل داعش لطاجيكستان

تم تسليم 146 شخصاً من عائلات تنظيم “داعش” اليوم من الرعايا الطاجيك المحتجزين في “مخيم الهول” بريف “الحسكة” الشرقي إلى سفير “طاجيكستان” في “الكويت” “زبيد الله زبيدوف” بالتنسيق مع وزارة الخارجية ومنظمة الهلال الأحمر السوري بحسب ما نقلت وكالة “سانا” الرسمية.

حيث تقدم “زبيدوف” بجزيل الشكر والتقدير والامتنان باسم حكومة بلاده للحكومة السورية والسلطات المختصة فيها وبشكل خاص وزارة الخارجية على الدعم والتعاون المستمر مع “طاجيكستان” من أجل إنجاح هذه المبادرة الإنسانية وإتمام الترتيبات لإعادة الأطفال والنساء إلى بلادهم.

وأعرب “زبيدوف” عن أسفه لأن عدداً من مواطني بلاده انضموا سابقاً إلى صفوف تنظيم “داعش” في “سوريا” وأتوا بزوجاتهم وأولادهم إليها وبعد هزيمة التنظيم تم احتجاز هذه العائلات في عدد من المخيمات.

من جانبه أوضح أمين عام منظمة الهلال الأحمر السوري “خالد عرقسوسي” أنه من خلال التعاون بين المنظمة ووزارة الخارجية والتسهيلات المقدمة من قبلها تمكنت فرق الهلال الأحمر في “الحسكة” من تأمين نقل المواطنين الطاجيك من مطار “القامشلي” إلى مطار “دمشق” الدولي وتلبية احتياجاتهم الطبية من خلال فريق إسعافي تابع للمنظمة، لافتاً إلى أنه تم تقديم الرعاية الإسعافية لعدد من هؤلاء على متن الطائرة التي أقلتهم برفقة رئيس فرع منظمة الهلال الأحمر السوري في الحسكة “علي منصور”.

اقرأ أيضاً: لبنان .. إحراق مخيم للاجئين السوريين بعد جريمة قتل
الجولاني يهدد بالسيطرة على حماة

طالب زعيم “جبهة النصرة” “أبو محمد الجولاني” وجهاء من مدينة “حماة” بأن يساعدوا تنظيمه للتوجه نحو “دمشق” بعد أن يسيطر على “حماة” وفق حديثه.

وخلال لقاء جمعه بنازحين من “حماة” نقلت قناة “أورينت” مقاطع منه، قال “الجولاني” أنه يجب عدم نسيان فكرة العودة إلى المناطق لأنها تعني الاستسلام، فيما قام أحد الحاضرين بحركة استعراضية عبر إهداء “الجولاني” سيفاً وعباءةً وسط وعود زعيم “النصرة” بمعارك وانتصارات طالما تحدث عنها.

قصف تركي شمال حلب

قصفت قوات العدوان التركي اليوم عدة مناطق في الشمال السوري وسط تصعيد عسكري مستمر في الشمال.

وبحسب “شبكة نشطاء عفرين” فقد طال القصف التركي قرى “حربل” و”تل مضيق” و”نيربيه” بالمدفعية الثقيلة شمال “حلب”، دون ورود معلومات عن حجم الأضرار الناجمة عن القصف.

قسد تنفي مسؤوليتها عن قصف مخيم نازحين

أصدرت “قسد” بياناً اليوم نفت فيه مسؤوليتها عن قصف استهدف تجمعاً للنازحين في منطقة “جبل الترندة” بريف “عفرين” شمال “حلب” ما أودى بحياة مدني وأصاب آخرين بينهم أطفال.

وقال بيان “قسد” أن استهداف المخيم تزامن مع قصف مدفعي صادر عن القواعد التركية ورجّح أن يكون ذلك عملاً استخباراتياً تركياً لاتهامها بتنفيذ الهجوم.

اغتيال شاب جنوب الحسكة

استهدف مسلحون مجهولون اليوم شخصاً من ذوي الاحتياجات الخاصة على الطريق الواصل بين قرية “علوة الشمساني” وناحية “مركدة” بريف “الحسكة” الجنوبي ما أودى بحياته.

ونقلت وكالة “نورث برس” أن الشاب “رائد النهار” تعرّض لثلاث طلقات في الرأس أودت بحياته بينما قام المسلحون بسرقة جميع ممتلكاته وتركوا دراجته النارية، فيما لم تتبين أسباب الحادثة.

اقرأ أيضاً:تحسن بالتوريدات النفطية … وهجوم جوي يستهدف كنيسة بحماة

زر الذهاب إلى الأعلى