إقرأ أيضاالرئيسية

ضريبة على “المنكر” و”نفس الأركيلة” (الله يستر).. “سوريا” تفوز على العرب بـ7 ميداليات في المصارعة.. عناوين الصباح

متوسط سعر السيارة في سوريا 8 ملايين ليرة (بلالكن ياها أصلاً هي مضرة بالبيئة جداً والرياضة أكثر صحة)

سناك سوري-متابعات

يقول المثل “ما متت طيب ما شفت مين مات”، وهو مثل رغم استخدامه كثيراً في “سوريا” إلا أن لا أحد يتعظ به، على مبدأ “اضرب هالعجينة على الحيط، يا بتلزق يا بترجع عليك”، (أخي نحن السوريين هيك، منضل نجرب حتى نمل أو لتوقع الفاس بالراس، كل عمرنا منقسمين لفئتين، فئة العلماء وفئة فئران التجارب).

وبعيداً عن جدليات الموت والتجريب وما إلى ذلك، قالت مصادر في وزارة المالية إن فرض ضريبة على السجائر، مازال قيد الدراسة، لكن في حال تمت الموافقة ستتراوح الضريبة المتوقعة على علبة السجائر ما بين 25 -75 ليرة (من طرف الجيبة)، إلى جانب ضريبة على مشتقات التبغ الأخرى مثل الأركيلة والمشروبات الروحية المتوقع أن تكون الضريبة عليها بحدود 10 بالمئة (ضريبة المنكر كتير مهمة، وضريبة النفس كمان، نفس الأركيلة طبعاً)، في حين سيتم التوسع بفرض الضرائب على العديد من الأشياء المضرة بالصحة مثل السيارات الضارة بالبيئة، (يعني ما معقول تدمير البيئة أكتر، ما بيكفينا الحرائق).

يأتي سيناريو فرض ضريبة على علبة الدخان، ضمن السيناريوهات التي يتم تداولها وبحثها لتمويل المشروع الوطني للتأمين الصحي الذي تتجه الحكومة لتنفيذه لتحديث خدمات التأمين الصحي وتوسيع مساحة الشرائح المستهدفة، حيث قدرت المالية أن مبيعات الدخان يومياً تقترب من 880 ألف علبة سجائر، بالتالي فإن ضريبة على هذه المبيعات سيسهم في الحد من استهلاك الدخان، وفي الجهة الأخرى تحقق عائدات مالية مجزية تذهب لدعم تحديث وتطوير مشروع التأمين الصحي.

الدراسة التي من المتوقع صدورها، لاقت العديد من الانتقادات على “فيسبوك” من المتابعين، فكتب “ميلاد”: «الضرايب ضارة عالصحة أكتر خفو شوي عالمواطن اتعلمو من الوتساب ولوووو»، بينما وجد متابعون آخرون أن الضريبة في حال صدورها ستسهم في تنشيط حركة التهريب. (عبد الهادي شباط – الوطن).

كل نصف ساعة.. مُصاب بحادث سير إلى مشفى مصياف الوطني!

يستقبل قسم الإسعاف في مشفى “مصياف” الوطني كل نصف ساعة، مصاب بحادث سير، وينشغل الكادر بتضميد جراح المصابين، الأمر الذي علّق عليه مدير منطقة مصياف “محمد جعفر” أنه بسبب كثرة عدد الآليات والسرعة الزائدة وعدم تأهيل الطرقات بالشكل المطلوب.

المدير العام للهيئة العامة لمشفى مصياف الوطني “ماهر اليونس” قال إن عدد مراجعي المشفى في الشهرين الأخيرين المصابين بحوادث السير يشكل 34% من إجمالي المراجعين المصابين برضوض وكسور وجروح، وهذه الزيادة في الإصابات الناتجة عن حوادث السير تعد ظاهرة لافتة وغير مسبوقة في عدد حوادث السير، فخلال شهر أيلول فقط بلغ عدد المصابين بحوادث السير 1604 مصاب، (قولكم سرعة زائدة ولا طرقات بدها تأهيل؟)، (علي شاهر أحمد – تشرين).

اقرأ أيضاً: حتى ورشة المرور دليل على تعافي سوريا عند وزير الإعلام

الحاصلون على الثانوية قبل العام 2000 ضمن مفاضلة التعليم المفتوح لهذا العام

حدد مجلس التعليم العالي آلية قبول الطلاب الراغبين بالتقدم إلى مفاضلة التعليم المفتوح في جامعات القطر لحملة الشهادات الثانوية لتشميل 50 بالمئة لحملة الشهادة من عام 2007 وحتى 2017، و35 بالمئة لحملة الشهادات من عام 2000 إلى عام 2006، و15 بالمئة لحملة الشهادات قبل عام 2000 على أن يتم التفاضل فيما بينهم، وفي حال وجود شاغر في إحدى الشرائح الواردة يتم استكمال العدد من الشرائح الأخرى، وفق ما يقرره مجلس التعليم المفتوح في الجامعة.

نائبة رئيس جامعة دمشق لشؤون التعليم المفتوح “صفاء أوتاني” قالت إنه من المقرر الإعلان عن المفاضلة في جامعة دمشق اليوم أو غداً كأقصى حد، و يفوق العدد المحدد لأعداد الطلاب في دمشق 5 آلاف طالب وطالبة في مختلف البرامج، مع قبول أعداد إضافية لذوي الشهداء والجرحى وذوي الاحتياجات الخاصة والطلاب العرب والأجانب وخريجي المعاهد التقانية. (الوطن، فادي بك الشريف).

تقرير وزاري يلّون محافظتي الرقة ودير الزور بألوان قوس قزح!

أظهر التقرير الوزاري المتعلق بنتائج جولة الفريق الحكومي، برئاسة وزير النفط المهندس “علي غانم” إلى مدينة “دير الزور” وريف “الرقة”، كم أن الحياة مستقرة والسماء ملوّنة في المحافظتين المنكوبتين، فالتقرير أكد عودة 29 مركزاً صحياً للخدمة و 6 عيادات متنقلة و 641 معهداً صحياً ومشفى نسائية متنقل، في حين وصل عدد الأطباء في دير الزور إلى 181 طبيباً و1258 ممرضاً، أما عدد المدارس العائدة للخدمة في مدينة دير الزور فبلغ 310 مدرسة بحسب التقرير، تم تزويدها بستائر من إنتاج الثانوية النسوية في المدينة، (لكن ليش في معاناة للأهالي بهالمناطق، والله غريبة)، (الفرات).

متوسط سعر السيارة في سوريا 8 ملايين ليرة

قدرت المؤسسة العامة للتجارة الداخلية متوسط سعر السيارة في سوريا بنحو ثمانية ملايين ليرة، وذلك بعد حساب عدد السيارات المبيعة في المزادات العلنية المتعددة من بداية العام الحالي 2019 ولغاية شهر أيلول الماضي، البالغ عددها ما يقارب 500 سيارة وآلية بقيمة تقريبية نحو 4 مليارات ليرة سورية.

اقتناء سيارة بات حلماً لمعظم السوريين، الذين عانوا خلال سنوات الحرب من سياسة التضييق على استيراد السيارات الحديثة والمستعملة، بعدما وصل سعر السيارة القديمة إلى نحو 10 ملايين ليرة سورية، في حين لا يزيد متوسط دخل السوري عن 40 ألف ليرة شهرياً. (الوطن).

اقرأ أيضاً: سوريا: ترخيص شركة لتصنيع السيارات … قولكن راح ترخص السيارات

بعد تخصيص 33 مليون ليرة لتعبيدها.. طرق قرية الرصيف بريف حماة مازالت على حالها

تقدم أهالي قرية “الرصيف” التابعة لبلدية “العزيزية” الواقعة وسط سهل الغاب بريف “حماة”، بشكاوي متعددة، تشرح سوء الطرقات في القرية وحاجتها إلى التعبيد قبل قدوم الشتاء، لتقوم مديرية الخدمات الفنية بالكشف على الطرقات في القرية، وتقدير قيمة الكشف بالكلفة التقديرية والإجمالية في الكتاب رقم /٦٦٢/ بتاريخ ٢١/ ١٠/ ٢٠١٨م والتي بلغت 33 مليون ليرة.

الأهالي الذين تسرّب إليهم الأمل من جديد، بعد استجابة الخدمات الفنية لشكواهم، فوجئوا أن ما تم تعبيده فقط الطريق العام وبعض الشوارع في قرية العزيزية، أما طريق قريتهم فلم يتم تعبيده، رغم أن قيمة الكشف خُصصت لقرية الرصيف فقط.

مدير الخدمات الفنية المهندس “محمد مشعل” نفى ما ذكره الأهالي، وقال: «يوجد فرق بين الكشف والاعتماد، المحافظ كلفنا بصيانة طريق الرصيف والجيد والعزيزية الرئيسي، لكن الأهالي اعتقدوا أن الكشف لقرية الرصيف،كما أن هذا الكشف ليس مدرجاً لا بخطة وليس له اعتماد، وكل يوم لدينا أكثر من ١٥ كشفاً تقريباً، و قد تحملت مديرية الخدمات الفنية نفقات صيانة الطريق الرئيسي من بند الصيانة للطرق»، (والنتيجة؟!) (حيدر أحمد – الفداء).

الفنانة تاج حيدر-انترنت

تاج حيدر تعود إلى الدراما عن طريق “بروكار”

تعود الفنانة السورية “تاج حيدر” إلى الدراما بعد غياب ثلاث سنوات، من خلال مسلسل “بروكار” الذي تستعد شركة “قبنض ميديا” للإنتاج الفني و التوزيع، للبدء بتصويره، وهو مسلسل بيئة شامية من تأليف سمير هزيم و إخراج محمد زهير رجب، تدور أحداثه سنة 1942 ويتحدث عن صناعة “البروكار” خلال تلك الفترة. (دراما نيوز).

سوريا تحقق 7 ميداليات في بطولة العرب للمصارعة

أحرز منتخب سوريا للمصارعة الرومانية للشباب سبع ميداليات أربع ذهبيات وثلاث فضيات في بطولة العرب المقامة حالياً في العراق بمشاركة اليمن والأردن والمغرب والعراق.

الذهبيات جاءت عبر محمد أسد الدين الأسطة بوزن 60 كغ ومحمد فواز بوزن 63 كغ وعلي نشيواتي بوزن 92 كغ وعمار أبو عليقة بوزن 130 كغ، وحقق الفضيات بهاء النكدلي وهلال قضماني وهاني قضماني بأوزان 55و72و77 كغ على التوالي. (سانا).

اقرأ أيضاً: “أردوغان” سيقرر خطواته بعد لقاء “بوتين”..معتقلي “داعش” دون حراسة..ودعوة حوار سوري تركي.. أبرز أحداث اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى