الرئيسيةحرية التعتيريوميات مواطن

صحيفة قطرية: إجراءات تركيا تخيف سوريين من خطر الترحيل

تركيا لا تعامل اللاجئين وفق القوانين الدولية وإنما بمبدأ : الأنصار والمهاجرين

فشل السوري “مصطفى” في حل مشكلة إيقاف بطاقة الحماية المؤقتة، “الكملك”، له ولعائلته، رغم محاولاته المتكررة وذلك جراء عدم وجود مواعيد لمراجعة الدائرة الحكومية التركية.

سناك سوري-متابعات

يقول “مصطفى” في تصريحات نقلتها صحيفة “القدس العربي” المملوكة من قطر أحد حلفاء تركيا، إنه استلم قبل عدة أيام رسالة عبر جواله من دائرة الهجرة، مفادها توقيف بطاقته جراء عدم تحديث بيانات السكن والنفوس، ويضيف: «لم أستطع مراجعة دائرة الهجرة لتحديث البيانات بسبب الموعد، علماً أن السلطات التركية تقول إنه يتعين على اللاجئين الذين جرى تجميد قيدهم مراجعة دائرة الهجرة على وجه السرعة».

يقول رئيس تجمع المحامين السوريين وهو كيان معارض ومقره “تركيا”، “غزوان قرنفل”، إن هناك أكثر من 100 ألف سوري في “تركيا”، يعيشون معاناة “مصطفى” ذاتها، ويضيف أن الهدف من تلك الإجراءات التركية التضييق على السوريين لدفعهم للعودة إلى “سوريا” (مناطق سيطرة الفصائل المدعومة تركياً).

وطالب “قرنفل”، وزارة الداخلية التركية، «بإصدار تعميم علني على وسائل الإعلام ينص على منع ترحيل أي لاجئ للشمال السوري تم إيقاف قيده، وعلى السلطات التركية إمهال اللاجئين مدة نصف عام على الأقل لتحديث البيانات، لأنها هي من خلقت المشكلة، ولم توفر الحلول العاجلة لها».

يذكر أن تركيا ترفض معاملة السوريين على أراضيها وفق القوانين الدولية المعنية باللاجئين وتختار معاملتهم وفق مبدأ “الأنصار والمهاجرين” الذي أعلنه الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” سابقاً، مايجعل السوريين محرومين من حقوقهم وفق القانون الدولي الإنساني على أراضي تركيا.

اقرأ أيضاً: “تركيا” تحرم السوريين من حق اللجوء.. استثمار المأساة بالسياسة!

زر الذهاب إلى الأعلى