أخر الأخبارسناك كورونا

صحة دمشق: الإصابات بكورونا في سوريا تتجاوز العدد المعلن عنه

التربية ستعلن عن البروتوكول الصحي في المدارس قريباً.. ولا إصابات في جامعة دمشق

سناك سوري – متابعات

قال “رئيس دائرة الرعاية الصحية” في “مديرية صحة دمشق” “شادي النجار” أن «عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد هي أكثر من الإصابات المعلن عنها من “وزارة الصحة”».

وأضاف النجار في تصريح لإذاعة “شام اف ام”، أنه «لوحظ خلال الأيام الأخيرة تزايد عدد الحالات المعلنة بفيروس كورونا في سوريا بحسب الأرقام الرسمية لمن أجروا مسحات فقط».

وأشار النجار إلى «وجود نقص بـ “الكيتات” الخاصة بإجراء فحص الـ PCR لذلك هي مقتصرة فقط على المرضى حيث لا توجد إمكانية لإجراء مسحات جماعية أو لمدينة بأكملها».

وبيّن أن «”المخبر المركزي” في “وزارة الصحة” يعمل بطاقته القصوى خلال الفترة الحالية وهي إجراء ٣٠٠ مسحة يومياً»، منوهاً بأنه «لأول مرة سيُسمح بإجراء مسحات “PCR” في عدد من المخابر الصحية الخاصة وهي “القطرنجي، الخطيب، هدى سبح، مازن كنج، ناجي سابا”»، موضحاً بأنها «ستكون جاهزة خلال فترة أسبوع تقريباً وأن نتائجها ستكون معتمدة من وزارة الصحة».

اقرأ أيضاً: 14 وفاة بكورونا في الجزيرة.. و1000 ليرة غرامة كمامة

وحول ارتفاع أعداد الوفيات بين الكوادر الطبية، أوضح النجار أنه «ليس هناك قائمة أو رقم دقيق، مؤكداً خسارة عدد من خيرة الكوادر الطبية والتمريضية في البلاد جراء إصابتهم بكورونا، مشيراً إلى أن «القائمة التي تم تداولها على مواقع التواصل تحتوي على أسماء صحيحة وبعضهم من كوادر مديرية صحة دمشق».

ونوه بأن «الكوادر الطبية ملتزمة بالأساليب الوقائية»، موضحاً أن «ارتفاع نسبة مخالطة الكوادر الطبية للمرضى على اختلاف سلالات الفايروس لدى المصابين يجعلهم أكثر عرضة للإصابة من غيرهم».

اقرأ أيضاً: وزارة الصحة: يمكن للراغبين إجراء مسحات كورونا في المخابر الخاصة

من جهة ثانية، أعلنت “وزارة التربية” أنه سيتم قريباً نشر الخطة الدراسية والبروتوكول الصحي المعتمد خلال العام الدراسي الجديد ٢٠٢٠ – ٢٠٢١.

وذكرت اذاعة “شام اف ام” أن الوزارة دعت الأهالي إلى متابعة الأخبار المتعلقة بالوزارة في ظل جائحة كورونا من خلال القنوات الرسمية للوزارة لاسيما موقعها الرسمي، وصفحتها على الفيسبوك، والفضائية التربوية، ومن خلال ما ينشره مكتبها الصحفي.

بدوره، قال “معاون مدير التربية” “عبد الحكيم حماد” للإذاعة، أن «الوزارة أصدرت خطة العام الدراسي ووضعت كل الاحتمالات لما قد يحدث خلال السنة»، مضيفاً أن «تغيير موعد بدء المدارس مرهون بوزارة الصحة والفريق المعني بالتصدي لفيروس كورونا».

وفي سياق ثانٍ، قالت مصادر مطلعة في “جامعة دمشق” لصحيفة “الوطن”، أنه «لم يرد أي حالة لأي طالب مشتبه بإصابته بفيروس كورونا منذ بدء العملية الامتحانية»، مبينة «رصد واقع الكليات بشكل يومي على صعيد الإجراءات المتخذة للتصدي للوباء».

ويواصل فيروس كورونا توسعه بانتشار الإصابات في سوريا حيث أعلنت “وزارة الصحة” مساء الاثنين، عبر موقعها الالكتروني، تسجيل ٨٧ إصابة جديدة بكورونا مايرفع عدد إجمالي الإصابات المسجلة إلى ١٧٦٤.

وأضافت الوزارة، أنه تم تسجيل شفاء ٨ حالات من الإصابات المسجلة ليرتفع عدد حالات الشفاء إلى ٤٢٥، كما سجلت وفاة 4 حالات ليصل عدد الوفيات إلى 68 حالة وفاة.

اقرأ أيضاً: السويداء إلى ذروة كورونا خلال 10 أيام.. وإجراءات للمسافرين باللاذقية

وتتوزع الإصابات الجديدة بالفيروس جغرافيا في المحافظات وهي 18 في “حلب”، 17 في “اللاذقية”، 12 في “دمشق”، 9 في “السويداء”، 10 في “حمص”، 8 في “ريف دمشق”، 6 في “حماه”، 5 في “الحسكة”، 2 في “طرطوس”.

وتوزعت الوفيات الأربعة في “حماة ودمشق وحمص وحلب”، بينما حالات التعافي من الفيروس تم تسجيلها 2 في “دمشق”، 2 في “طرطوس” و1 في “ريف دمشق”، و1 في “حمص”، و1 في “السويداء”، وحالة واحدة في “حلب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى