الرئيسيةشباب ومجتمع

سوريا… نبع ماء داخل جامع يستقطب السياح والمصلين

الجامع يستقبل العائلات من ذكور وإناث وأطفال

سناك سوري – عبد العظيم العبد الله

تحول جامع قرية “باترزان” أو “باب سليمان” في الحسكة إلى مقصد للزوار من خارج القرية بعد أن كان موقعه قبل بناءه مكاناً لتجمع المتنزهين والراغبين بقضاء وقتهم في حضن الطبيعة.
الجامع الذي بني قبل 30 عاماً أصبح اليوم أشبه بالمقصد السياحي، يقول “محمد صديق محمد” من أهالي القرية لـ سناك سوري إن الزوار يأتون إلى المنطقة للتعرف على هذا الجامع من جهة والاستمتاع بمحيطه من جهة أخرى.

نبع الماء ضمن حرم الجامع

حكاية جامع “باترزان” بدأت من حجرة بالقرب من نبع ماء كان الأهالي يقصدونها لقضاء الوقت والتسلية حولها، فاقترح الحاج “بشير سيد رسول” بناء جامع يأوي إليها الناس للصلاة وحتى قضاء الوقت مع الحفاظ على هوية المكان وفق “محمد”.

اقرأ أيضاً: “الأربعاء الأحمر”.. أيزيديو سوريا يحتفلون بعيدهم

اللافت في هذا الجامع أنه يستقبل عائلات كاملة وكما هو ظاهر في الصورة فإن الناس يشربون الشاي عند النبع الموجود داخله، فهو تماماً “جامع” الناس ومجمعهم في هذا المكان حسب مايقوله الأهالي.
بناء الجامع جاء تماماً عند الصخرة والنبع الرئيسي الذي كان الناس يجلسون حوله، يقول “غالب رسول” من أهالي القرية إنهم حرصوا تماماً على جعل النبع ذاته موضئ الصلاة للمصلين، حيث هناك تجمع لماء النبع ضمن بناء الجامع وتقدر المساحة بـ 4 أمتار، ضمن البناء الذي يحافظ على الهوية البسيطة للمكان ويحاكي تراث الأهالي.
يحاط الجامع أيضاً بمنطقة خضراء والعديد من الينابيع التي تنمو فيها الأسماك، ويقول الأهالي إن هذا المكان ساهم في تعزيز العلاقات الاجتماعية بين سكان القرية، وفتح أبواب زيارتها من الخارج.

اقرأ أيضاً: الكريف…. عادة متوارثة ساهمت في حماية أيزيديي سوريا من داعش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى