الرئيسيةشباب ومجتمع

سوريا تحصد ميداليتين في أولمبياد للرياضيات .. والانترنت يمنع المنافسة على الذهبية

فضية وبرونزية لسوريا في أولمبياد ستيم الدولي .. وإقصاء طلاب سوريين بسبب ضعف الشبكة

حرم الانترنت البطيء طلاباً سوريين من المشاركة في أولمبياد عالمي للرياضيات والمنافسة على ميداليته الذهبية.

سناك سوري _ متابعات

ورغم أن الفريق السوري المشارك في المسابقة نال ميداليتين. إلا أنه خسر اثنين من طلابه المميزين بعد أن تم استبعادهما بسبب ضعف الشبكة.

وفي التفاصيل. فقد حصد فريق من الطلاب السوريين ميداليتين في أولمبياد “ستيم” الدولي باختصاص الرياضيات متفوقين على طلاب من 114 دولة.

وتمكّن فريق مركز “الفيزياء التطبيقية والعلوم الأساسية” من حصد الميداليتين عبر الطالب “محمد المحيميد” الذي نال الفضية. والطالب “حسن ديب” الذي حصد الميدالية البرونزية.

بينما نال الطالبان السوريان “تيم وطفة” و”رماح سويد” شهادتي تقدير من الأولمبياد الذي ضم 11000 طالب من 114 دولة حول العالم، وأقيمت منافساته في “فرنسا” على مرحلتين عبر الانترنت.

وقال مدرب الفريق والمشرف العلمي في مركز الفيزياء التطبيقية والعلوم الأساسية “باسل سلطان” أن الفريق السوري واجه صعوبات في مقدمتها تأمين الانترنت بسرعة عالية نظراً لأن الامتحان يتم خلال بث مباشر لهيئة لمسابقة. مضيفاً أن الفوز بالميدالية الذهبية كان في المتناول لكن بطء الانترنت أدى لخروج طالبين مميزين من المنافسة. لأن أي فصل في الشبكة يؤدي لاستبعاد الطالب عن المشاركة ما أدى لإرباك الفريق وفق حديثه.

وأوضح “سلطان” في حديثه لصحيفة “تشرين” المحلية. أن عملية انتقاء فريق الرياضيات المشارك في الأولمبياد تمت بعناية. من طلاب المرحلة الثانوية من كافة المحافظات السورية.

وبيّن مشرف المركز أنه تم اختيار الطلاب من أصحاب الخبرة في المسابقات العلمية. وتدريبهم على نمط مختلف نسبياً عن نمط الأولمبياد، لأن المسابقة تطرح مسائل بطرق مختلفة ومبتكرة. إضافة لتوفر معرفة كافية باللغة الإنكليزية وفق حديثه.

وأشار مدرب الفريق إلى أن المسابقة الدولية تخضع لمعايير علمية صارمة ورقابة دقيقة. من حيث نوعية الأسئلة غير التقليدية، والتي تضعها مؤسسات علمية أوروبية عريقة وموثوقة. مبيناً أن الفريق خاض المرحلة التأهيلية بدايةً ثم تأهل للمرحلة النهائية، ليحقق 4 جوائز عالمية مهمة بنيله ميداليتين وشهادتي تقدير.

اقرأ أيضاً:الأولمبياد العلمي السوري يحصد 4 ميداليات في بطولة info cup للمعلوماتية

https://www.youtube.com/watch?v=3rXEukyUNzc

زر الذهاب إلى الأعلى