الرئيسيةرياضة

سلة الاتحاد من سلسلة البطولات إلى الحظ العاثر

إنجازات وأسماء لامعة صنعت تاريخ سلة الاتحاد

تتعدد الألعاب التي يضمها نادي “الاتحاد” الحلبي الذي ترك بصمته في مختلف الرياضات ومنها كرة السلة التي بدأت مع بداية نشوء النادي في أواخر أربعينيات القرن الماضي لتكون واحدة من أبرز الألعاب التي يضمّها النادي.

سناك سوري – ملهم أيوبي

حقق فريق السلة لـ “الأهلي” لقب الدوري السوري لكرة السلة 19 مرة بين عامي 1979 و2006 وكان قريباً من تحقيق لقبه العشرين في السنوات الأخيرة إلا أن الحظ لم يحالفه، وحقق بطولة كأس الجمهورية 10 مرات بالإضافة إلى بطولة الأندية العربية مرة واحدة عام 1992.

خلال البطولة العربية شارك ضمن صفوف “الاتحاد” “أنور عبد الحي” “جورج كلزي” “هيثم شريفة” “أيمن طرابيشي” “عمار قصاص” “علاء جوخه جي” “نزار عاشوري” “ماهر خياطة” الذي كان كابتن الفريق بالإضافة إلى “محمد أبو سعدى” تحت قيادة المدرب السوري “باسل الحموي”، ويعد الفريق من فرق المقدمة في “سوريا” والتي تكون ضمن المربع الذهبي كل عام في بطولة الدوري.

اقرأ أيضاً: الاتحاد الحلبي مسيرة الألقاب المحلية والقارية لأبناء القلعة الحمراء

في موسم 1979-1980 لعب “الأهلي” في بطولة الأندية الأوروبية لكرة السلة وحلّ في المجموعة الثالثة إلى جانب “بارتيزان” الصربي و”بارتيزاني تيرانا” المولدافي و”هونفيد” الهنغاري، ورغم تلقيه 5 خسارات في تلك البطولة إلا أنه حقق فوزاً على نادي “هونفيد” بنتيجة 97-88 في تشكيلة ضمت نجوم “الأهلي” آنذاك كـ “وضاح عقيلي” و”مايك أسمينيان” و”زهير بوادقجي” و”إياد برمدا” و”إياد محفوظ” بقيادة المدرب “منذر شلبي” ومساعده “باسل حموي” الذي يرأس النادي حالياً.

النادي يهتم بقواعده تاريخياً يقول مدرب صغار نادي “الاتحاد” “ناجي منصور” لـ سناك سوري مبيناً أن فئاته العمرية تعد خزان مواهب تمد الفريق الأول وأن فريق الصغار الحالي يمتلك مواهب جميلة جداً ستكون نجوم خلال السنوات القادمة.

وأشار “منصور” إلى أن العديد من نجوم “سوريا” الحاليين نشأوا في مدرسة “الأهلي” الذي قدم لاعبين كبار للمنتخب السوري.

عانى الفريق مؤخراً من الكثير من المشاكل والتخبطات الإدارية والفنية، كما أن الحظ عاكسه عدة مرات حيث كان قريباً خلال الموسم الماضي من تحقيق بطولة الدوري لكنه لم ينجح بحصد اللقب، كما أنه غاب مع كافة الفرق السورية عن المشاركات الخارجية سواءً العربية أو الآسيوية.

وقبل بداية الموسم الحالي استطاع أن يفوز ببطولة كأس السوبر التي أقامها الاتحاد السوري لكرة السلة وذلك لكي تتحضر الأندية للدخول لبطولة الدوري التي بدأت في شهر 12، ويحتل الفريق حالياً المركز الثاني برصيد 18 نقطة.

اقرأ أيضاً: الاتحاد الحلبي ثاني الأندية الأكثر شعبية غرب آسيا

زر الذهاب إلى الأعلى