أخر الأخباررياضة

رياضة الحسكة المدرسية بين زمنين: بدايات واعدة وأحوال صعبة

خرّجت العديد من النجوم وكوادرها يستذكرون أيامها

تحفظ الذاكرة أسماء الكثير من النجوم في مختلف الملاعب والصالات الرياضية الذين انطلقوا للنجومية من الملاعب المدرسيّة في “الحسكة” و التي تمثل الأساس في صقل الموهبة وبناء اللاعب بالشكل العلمي والسليم.

سناك سبورت – عبد العظيم عبد الله

ويبدو أن حال تلك المدارس تغيّر من ماضٍ كان جميلاً وذاخراً بالنجوم إلى حاضر مُثقل بالتحديات والصعوبات، التي وضّحها أهل التخصص لسناك سبورت.

أحد الأسماء التي وُلدت موهبته وانطلقت من المدارس لاعب كرة القدم المغترب في أوروبا “جومرد موسى” الذي يؤمن بأهمية تلك الانطلاقة قائلا : «لابدّ من القناعة بأن الرياضة علم وخلال متابعتي للحالة الرياضية في أوروبا عن قرب وجدتُ هذا الأمر لدى اللاعبين المتعلمين بشكل كامل».

ويُضرب نجم نادي “الجهاد” السابق مثالا على ذلك فيقول: «أخضع حالياً لدورة تدريبيّة رياضيّة نحن 30 متدرباً بيننا 10 متدربين أعمارهم تتراوح بين ال15 وال16 سنة هناك اهتمام باليافعين في شتى المجالات، و أول الأمور تعليمهم».

يعتقد “موسى” بأن الفائدة كبيرة من الرياضة المدرسية لناحية التجانس والتفاهم والتثقيف ويرى أنه: «إذا أردنا رياضة ناجحة ومُتّطورة يجب الانطلاق بها من المدارس وفي عمر مبكر للاعب كي تمنحه الثقة والطاقة وتنمّي الجسم وتعطيه القوة».

مابين العامين 2000 إلى 2016 تولى المدرب “حكمت سليمان” مهام الإشراف على البطولات المدرسيّة والمراكز التدريبيّة التربوية في “القامشلي” مستذكرا تلك الحقبة بالكثير من التغني بأهمية الرياضة المدرسية.

يقول “سليمان”: «المراكز التدريبية كانت تضم أميز المدربين في ألعاب كرة القدم و السلة والطائرة و ألعاب القوى وكرة الطاولة  وكانت رافدا لنادي الجهاد وحتّى للمنتخبات الوطنية وخاصة ألعاب القوى ونظراً لنشاط مراكز القامشلي وتميزها كانت تذلل أغلب الصعوبات من قبل دائرة التربية الرياضية ومديرية التربية»

لكن الوضع حاليا بنظر “سليمان” مختلف تماما نظراً للظروف التي تمرّ بها المدينة إضافة لعدم توفر الملاعب وعدم دعم الأنشطة الرياضية على رغم إقامة بعضها و التي يعتقد بأنها «غير كافية كونها تُقام في فترة قصيرة وبعدد مُحدد من الطلاب».

فيما يرى “جورج خزوم” رئيس نادي الجهاد السابق وإحدى الخبرات الرياضية في محافظة “الحسكة” أن الرياضة المدرسيّة، هي الأساس لنجاح المنتخبات والأندية.

ويتحدث “خزوم” عن 25 عاما أمضاها  في الرياضة المدرسية فيلخصها بالقول: «منها اكتشفنا المواهب والنجوم في مختلف الألعاب الفردية والجماعيّة وفي وقتنا حققنا بطولات وألقاب في الألعاب المختلفة كانت تأخذ كل الاهتمام والدعم علماً أن دعم الموهبة يجب أن يوازي دعم مدرس التربية الرياضيّة».

يذكر أن الرياضة المدرسية قدمت العديد من النجوم من محافظة “الحسكة” و في مختلف الرياضات مثل هداف كرة القدم الراحل “هيثم كجو” ونجوم اللعبة “رياض نعوم” و  “روميو اسكندر” و “جومرد موسى” و”ماهر ملكي” إضافة “لنواف الهادي” ثاني العرب بالعشاري ضمن ألعاب القوى و “فريال أوديشو” ثالثة العرب بسباق الضاحية و”سميّة يوحانون” بطلة برونزية المتوسط في سباق 100 متر سنة 1987.

اقرأ أيضاً:الأزمة الاقتصادية توقف النشاط الرياضي في سوريا

زر الذهاب إلى الأعلى