أخر الأخبارتقارير

رئيس مجلس الوزراء يدعو للإسراع بإعادة إعمار المناطق المنكوبة من الزلزال

عرنوس: مرسوم إعفاء المتضررين مقدّمة لمعالجة تداعيات الزلزال من كافة النواحي

استعرض مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية اليوم عدداً من الموضوعات والقضايا المتعلقة بالواقع الخدمي والتنموي والاقتصادي،. ومستجدات التعاطي مع تداعيات الزلزال وخطوات تنفيذ المرسوم 3 القاضي بمنح إعفاءات للمتضررين من الكارثة.

سناك سوري _ متابعات

وأكد رئيس الحكومة “حسين عرنوس” على جميع الوزارات والجهات المعنية القيام بالأدوار المناطة بها وفق بيانات وأرقام دقيقة لتطبيق المرسوم على أرض الواقع ووضعه حيز التنفيذ.، لناحية تأهيل وتدعيم المباني المتضررة والمتصدعة والإسراع بعملية إعادة الإعمار في المناطق المنكوبة.، وتعزيز العمل الحكومي والمجتمعي المشترك لإعادة النشاط بكافة أوجهه لتلك المناطق.، مع مواصلة جمع المعلومات والبيانات عن أعداد المتضررين وحجم الأضرار.

وأوضح رئيس مجلس الوزراء أن المرسوم التشريعي رقم 3 الذي يمنح إعفاءات خاصة للمتضررين في مجال إعادة البناء والتأهيل الكلي أو الجزئي لمنشآتهم ومحالهم ومنازلهم.، مقدمة لحزمة من الإجراءات التي يتم العمل عليها لمعالجة تداعيات الزلزال من جميع النواحي،. وطلب من جميع الوزارات البدء مباشرة بإجراءات التعاطي مع بنود المرسوم وفقاً لاختصاص وعمل كل وزارة. والمتابعة المستمرة لتجاوز آثار الزلزال وإعادة النشاط الاقتصادي والاجتماعي والخدمي إلى المناطق المنكوبة.

واستمع المجلس من وزير الإدارة المحلية والبيئة رئيس اللجنة العليا للإغاثة “حسين مخلوف” إلى عرض حول واقع الاستجابة لآثار الزلزال وعمل لجان الإغاثة الفرعية بالمحافظات.، وتقديم المساعدات والمعونات الإغاثية للمتضررين في مراكز الإيواء الـ 139 والتي تستضيف 13413 أسرة. وتشمل سلات غذائية وصحية وإغاثية وألبسة وكل المستلزمات الضرورية والخدمات الأساسية،. إضافةً إلى مواصلة إنجاز قاعدة البيانات المتعلقة بحصر الأضرار.

اقرأ أيضاً:عاجل قررات هامة في جلسة استثنئاية لمجلس الوزراء السوري حول الزلزال

في سياق آخر، قدم وزير الكهرباء “غسان الزامل” عرضاً حول المراحل التي تم إنجازها في محطات “ديرعلي” في “ريف دمشق” و”الرستين” بـ”اللاذقية” و”حلب” الحرارية، والتي وصلت إلى مراحل متقدمة في نسب التنفيذ، حيث أكد المجلس أهمية تذليل أي عقبات أمام وضع هذه المشروعات بالخدمة في الوقت المحدد بما ينعكس إيجاباً على الطاقة الكهربائية المنتجة في مختلف المحافظات.

واطلع المجلس من وزير الموارد المائية “تمام رعد” على مراحل إعادة تأهيل قناة الري بين “حمص-الرستن” ووضعها بالخدمة والتي تساهم بإرواء 11700 هكتار من المساحات المزروعة في الموسم الحالي.

وشدد المجلس على أهمية البدء بخطة لتأهيل خزانات الوقود وخطوط نقل الطاقة بين المحافظات بشكل تدريجي ووفق برنامج زمني محدد.، وطلب من وزارتي الصحة والصناعة تنشيط واقع الصناعات الدوائية التصديرية بعد تأمين حاجة السوق المحلية بكميات كافية مع التشدد بالمواصفات المعتمدة التي تحافظ على سمعة المنتج السوري خارجياً.، وضرورة التخفيف من قيمة المستوردات من خلال دعم المنتج المحلي.

وناقش المجلس مشروع صك تشريعي بتعديل المادة 6 من المرسوم التشريعي رقم 36 لعام 2001 المتعلق بآلية ترخيص المؤسسة التعليمية الخاصة بما يمكنها من إحداث معاهد تقانية بهدف دعم التعليم التقاني وتلبية احتياجات سوق العمل من مختلف الاختصاصات.

ووافق المجلس على البدء بأعمال الترميم والتدعيم الفوري للأضرار التي لحقت بمبنى القصر العدلي في “اللاذقية” نتيجة الزلزال، كما وافق على عدد من المشروعات الخدمية والتنموية في عدد من المحافظات وفق الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء.

اقرأ أيضاً:مجلس الوزراء يوافق على مذكّرة لإقامة مئات المساكن لمتضرري الزلزال

 

زر الذهاب إلى الأعلى