أخر الأخبارالرئيسيةتقارير

رئيس جمعية حماية المستهلك يبشّر بارتفاع الأسعار في رمضان 15%

المعقالي يؤكّد الحاجة الماسة لزيادة الرواتب ويدعو التجّار لدفع الزكاة

قال رئيس جمعية حماية المستهلك “عبد العزيز المعقالي” أن الأسعار في شهر رمضان سترتفع بنسبة 15% بعد ارتفاعها نحو 30% للمنتجات المحلية. وأكثر بكثير للمستوردة منذ بداية العام.

سناك سوري _ متابعات

وأضاف “المعقالي” في حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية اليوم إن رفع الرواتب والأجور في القطاعين العام والخاص. أصبح حاجة وليس ضرورة في ظل انعدام القوة الشرائية. نتيجة ضعف الأجور. وطالب الحكومة بتقديم الحلول المناسبة لتطبيق ذلك وليس اللجوء إلى الحلول الترقيعية وفق حديثه.

من جانب آخر دعا “المعقالي” التجّار إلى دفع أموال الزكاة وتوزيعها مع بداية رمضان. كطريقة للتخفيف من معاناة الفقراء. في ظل الأوضاع الصعبة التي يعاني منها المستهلك. وأضاف «مَثَل الجوع كافر أصبح ينطبق على واقع عشرات الأسر ويدفع بعض أفراد المجتمع نحو مسالك غير صحية تؤثر في النسيج الاجتماعي».

وتابع رئيس الجمعية. أن بعض الأسر باتت تشتري البطاطا بالحبة. داعياً وزارة “التجارة الداخلية وحماية المستهلك”. لطرح سلة غذائية تناسب حاجات المستهلك وإمكاناته في ظل فوضى الأسعار الحالية. كما طالب بإيجاد تنافسية في ظل عدم قدرة الوزارة على ضبط الحالة السعرية.

لكنه اعتبر في المقابل. أن معالجة الواقع أصبحت أكبر من قدرات الوزارة والحكومة. إلا أن عليها رغم ذلك اتخاذ إجراءات تسهم في تخفيف تكاليف الإنتاج والاستيراد. عبر تخفيض الضرائب والرسوم.

“المعقالي” أشار أيضاً إلى أن البروتينات لم تعد موجودة على مائدة المستهلك. بعد وصول الكيلوغرام من اللحوم الحمراء إلى 90 ألف ليرة. وارتفع سعر الفروج إلى أكثر من 25 ألف. حتى أن البيض لم يعد ضمن قدرة المستهلك الشرائية. وصار في معظمه يتشابه فيه البياض بالصفار بسبب قلة البروتين نتيجة التغذية السيئة. مطالباً المؤسسة العامة للأعلاف باستيراد الأعلاف وتوزيعها على المربين.

اقرأ أيضاً:محمد الحلاق: التجار يُتهمون برفع الأسعار في رمضان.. زوراً وبهتاناً!

زر الذهاب إلى الأعلى