أخر الأخبارالرئيسيةسناك ساخن

رئيس الوفد الأوروبي لسوريا: الوضع في الشرق الأوسط أسوأ من العام الماضي

ستوينسكو لـ سناك سوري: الصمود والتعافي المبكر يجب أن يكونا مفتاحين لمستقبل سوريا

قال رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي إلى “سوريا” “دان ستوينسكو” أن المختلف في نسخة مؤتمر “بروكسل” الحالية هو  السياق الدولي لأن الوضع في الشرق الأوسط أسوأ من العام الماضي.

سناك سوري _ بروكسل

وخلال مشاركته في المؤتمر أضاف “ستوينسكو” لـ سناك سوري أن المنطقة تشهد مزيداً من الهجمات. وتزداد أعداد الناس الذين يعانون فيما يذهب اهتمام المجتمع الدولي في اتجاه آخر وفق حديثه.

وتابع الدبلوماسي الأوروبي أنهم موجودون في المؤتمر للحفاظ على الاهتمام بالملف السوري. ومحاولة بذل الجهود لمساعدة الشعب السوري. مشيراً إلى أن الحل السياسي هو المفتاح لإيجاد حل للصراع ولهذا تمت دعوة المبعوث الأممي إلى “سوريا” “غير بيدرسون” وممثلين عن المجتمع المدني من جميع مناطق “سوريا”.

كما قال أن كل المجتمع المدني يأتي بالحلول والمقترحات وأن المؤتمر يمنحهم فرصة لإيصال صوتهم إلى المجتمع الدولي. ويأملون بأن تسمعهم السلطات في جميع مناطق “سوريا”.

وأعرب “ستوينسكو” عن إيمان الاتحاد الأوروبي بأن الصمود والتعافي المبكر يجب أن يكونا مفتاحين لمستقبل “سوريا”. مؤكداً الحاجة إلى الاستدامة في الاستثمارات الأوروبية في “سوريا”. مشيراً إلى أنه خلال الأعوام الماضية استثمر الاتحاد الأوروبي أكثر من 33 مليار دولار في جميع المناطق السورية. في مجال المساعدات الإنسانية والتعافي المبكر وتعزيز القدرة على الصمود.

رئيس البعثة الأوروبية أعرب عن أسفه لأن المساعدات الإنسانية والسلة الغذائية ليست كافية. مضيفاً أن هناك حاجة لمساعدة السوريين على زراعة طعامهم ليكونوا أكثر مرونة لخلق فرص العمل. لذا فإن المهم للجميع التوصل إلى حلول وجلب المزيد من مشاريع الصمود وتعزيز القدرة على الصمود وفق حديثه.

وانطلقت أعمال “مؤتمر بروكسل” بنسخته الثامنة أول أمس بيوم الحوار السوري الذي جمع ممثلي المجتمع المدني من المناطق السورية المختلفة.

زر الذهاب إلى الأعلى