أخر الأخبارحصاد سناك

دعوة إلى خصخصة في القطاع العام.. جديد وزارة الأوقاف “فقه الواقع” (انحلت).. عناوين الصباح

إطلاق مصرف سوري إيراني حكومي قريباً.. (قولكم بينزل الدولار؟!) حصاد الصباح 20/11/2019

سناك سوري – متابعات

«أخبرني والدي بأن أسهل شيء يمكنك القيام به في الحياة هو الاستسلام .. فالاستسلام لا يحتاج الى أية موهبة تذكر»، هو قول متداول للاعب الغولف الأميركي “كين فنتوري”، وهو -أي القول- بطبيعة الحال منطقي جداً، إذ لا أسهل من إعلان الفشل والانسحاب، مقارنة بالمقاومة والاستمرار حتى النجاح، (المشكلة إنو في نماذج لا هي قادرة تعلن الاستسلام ولا هي قادرة عالنجاح).

وعلى سيرة الاستسلام (كفتنا السماء شره)، رأى عضو “جمعية العلوم الاقتصادية” الدكتور “حسين القاضي” أن شركات القطاع العام تعاني منذ سنوات، من البيروقراطية ونقص الاستقلال، والخلل في الرقابة نتيجة عدم استقلالية الجهاز الرقابي”، مضيفاً أن «تنفيذ الخصخصة بشكل جزئي في شركات القطاع العام وتدريجي، سيسهم في تشجيع الاستثمار الأجنبي المتقدم تكنولوجياً، و تطبيق الحوكمة، ستؤدي إلى دفع عملية الخصخصة و نجاحها»، (يعني بعد الضرايب كان ناقص الخصخصة)، (علي محمود سليمان – الوطن).

جديد وزارة الأوقاف “فقه الواقع”

قال وزير الأوقاف “محمد عبد الستار السيد” إن أحد أهداف الاجتماع الأول للمجلس العلمي الفقهي الذي عُقد أمس الثلاثاء في وزارة الأوقاف بـ”دمشق” هو «تأسيس فقه الواقع الذي يجد الحلول المناسبة لمشكلات الناس على الصعد المختلفة وترسيخا لفقه المواطنة والحوار ونشره في المجتمع عبر الوسائل المتنوعة ليكون عامل قوة وليعزز الانتماء للوطن»، (يلي منقدر نفهم من هالحكي إنو فقه الواقع يعني الغلاء والدولار وقلة الراتب، إن شالله الفقه يحل يلي ما قدرت الحكومة عليه)، (الفرات).

اقرأ أيضاً: الكهرباء توقع مذكرة تفاهم مع الأوقاف.. “اللهم زدنا نوراً على نور”!

أخيراً تنظيم البحارة السورية في “الجمعية البحرية السورية”

شعار الجمعية

قال رئيس مجلس إدارة “الجمعية البحرية السورية” “بهاء فاطمة” إنه «نتيجة لمعاناة البحارة السوريون منذ سنوات مضت، عدم وجود تنظيم مهني يمثلهم، ومع تطور حركة النقل البحري، أُشهرت “الجمعية البحرية السورية” بقرار وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في 11-5-2019 وتعد جمعية أهلية اجتماعية».

وقالت مسؤولة التنظيم والتنسيق في الجمعية “هبة العلي” إنه «يمكن لأي بحّار الانتساب للجمعية، شريطة أن يحمل جواز سفر بحري ولم يتجاوز الـ 60 من العمر، وتتعهد الجمعية بضمان سرية معلومات المنتسبين».

“محمود جندي” أمين سر الجمعية أشار إلى إن «العدد الإجمالي للبحّارة السوريين الحاصلين على دفاتر البحارة، بلغ 24 ألفاً، ليس لهم أي تنظيم يمثلهم، لذلك جاء إحداث الجمعية البحرية السورية للدفاع عن مصالح البحارة وتمثيلهم أمام مختلف الجهات المحلية والعالمية»، (يعني هي الجمعية حتصير تعنى بالبحارة متل ما اتحاد العمال بيعنى بالعمال؟)، (نهلة أبو تك – تشرين).

قريباً.. “مصرف حكومي سوري إيراني مشترك”

أعلن رئيس وفد الشركات الإيرانية “رضوان كنعان” الذي التقى مع رئيس اتحاد غرف التجارة السورية “غسان القلاع” أمس الثلاثاء، أنه سيتم خلال أشهر قريبة جداً إطلاق “المصرف الحكومي المشترك السوري الإيراني”، بهدف تسهيل التبادل التجاري، و يحتاج فقط لإجراءات بسيطة ومفاوضات نهائية ليعلن عن انطلاقه فعلياً، منوهاً بوجود شركة عمرانية قابضة أصبحت تعمل في سوريا يمكن التعامل معها، (يعني رح ينزل الدولار؟). (الوطن)

مصفاة “بانياس” تعود للعمل

أعلنت “وزارة النفط والثروة المعدنية” في بيان لها أن «العمال والفنيين في مصفاة بانياس أتموا تفريغ الحاويات في قسم التحسين، لتعود جميع أقسام الإنتاج إلى العمل، و يبدأ إنتاج البنزين، بعد إزالة كل الآثار الناتجة عن حادث انفجار أحد الخزانات الذي شهدته المصفاة في السابع من الشهر الجاري، وأدى إلى وفاة عامل وإصابة خمسة آخرين».

الوزارة أشادت بجهود العاملين، الذين «عملوا ضمن مخاطر الرياح والتلوث بالغازات المتفجرة، على ارتفاع يقارب 65 متراً بأوزان ثقيلة، تم رفعها لتوضع في أمكنة محددة على ذلك الارتفاع». (تشرين).

اقرأ أيضاً: مدير مصفاة بانياس وفاة العامل لم توقف العمل.. شابات من درعا يدخلن مهن جديدة.. عناوين الصباح

لأنها رفضت الزواج منه قبل سبع سنوات .. قتل زوجها انتقاماً منها

توّصل فرع الأمن الجنائي في “حمص” إلى الكشف عن جريمة، قام بها (ه.ع) حيث قتل (غ.خ)، زوج (ع.ش)، التي تقدم لخطبتها قبل زواجها بنحو سبع سنوات ورفضته، فقام بقتل زوجها انتقاماً منه ومنها.

ومن خلال التحقيق، تبيّن أنه مختبىء في مزرعة بقرية “الذهبية” يحرسها شخص يدعى (ف. ك) ألقي القبض عليه واعترف بإيواء القاتل في المزرعة.

و بالتحقيق معه اعترف بإقدامه على قتل المغدور (غ.خ) عن سابق إصرار وترصد، حيث تبع الضحية أثناء دخوله بأحد الشوارع الفرعية  وأشهر مسدس حربي كان يخفيه تحت ثيابه، وأطلق عليه عيارين ناريين من الخلف فسقط على الأرض. (وزارة الداخلية السورية)

12 مستفيد من برنامج “تمكين الريف” في درعا

قالت مديرة فرع الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية في درعا “نبال الحريري” إن «عدد المستفيدين من برنامج “تمكين الريف السوري” للمشاريع متناهية الصغر، 12 مستفيد، باشروا العمل في مشروعاتهم، بعد حصولهم على التمويل الكامل من قبل المصارف الزراعية في المحافظة. و مشروعين اثنين فقط للمسرّحين من خدمة العلم، جرى رفعهما إلى المصرف الزراعي، لإجراء الكشوف، ومنحهما التمويل اللازم».

القيمة الإجمالية لهذه المشاريع بحسب “الحريري” بلغت 15 مليون ليرة، وتنوعت بين الخياطة وورشات تصنيع الأجبان والألبان وتربية النحل وتصنيع المخللات والخبز السياحي، بينهم مشروعين فقط من قبل اثنين من المسرّحين من خدمة العلم جرى رفعهما إلى المصرف الزراعي لإجراء الكشوف ومنحهما التمويل اللازم. (تشرين).

 بـ 231 مليون ليرة تدشين مشروع ضخ “الهريادي” بريف اللاذقية

تدشين مشروع ضخ “الهريادي”

دشّن محافظ اللاذقية “ابراهيم خضر السالم “بحضور مدير عام مؤسسة مياه اللاذقية المهندس “منذر دويبة” مشروع ضخ نبع “الهريادي” في صلنفة بكلفة (231) مليون ليرة سورية.

المشروع يهدف لدعم مشروع مياه جورين المصدر الرئيسي المغذي لبلدة صلنفة السياحية وجوارها، ويتم الاستفادة من مياهه في حالات الطوارئ عندما تتعرض مضخات مشروع جورين لتوقف الضخ عنها بسبب الظروف الجوية القاسية في الشتاء. (المكتب الصحفي في محافة اللاذقية).

متفرقات

إلى ذلك، أطلقت مديرية صحة دير الزور، حملة اللقاح المدرسي في شعبة الرعاية  قسم اللقاح، بالتعاون مع الصحة المدرسية بدير الزور (مديرية صحة دير الزور)

وفي السويداء، نفذت مدرّستا الفنون “علا الصالح”، و “سونيا معروف” رسومات جدارية في مدرسة “عماد كرباج” بالسويداء، حيث حملت هذه الرسومات رسائل تربوية هادفة، أهمها الحفاظ على النظافة الشخصية ونظافة المدرسة.

الجدار بعد تلوينه

الرسومات الملونة ملأت جدران المدرسة بالبهجة و الجمال، بتعاون و تسهيلات من إدارة المدرسة التي تدعم كل ما يهدف إلى الارتقاء بالعملية التربوية وتحويل البيئة المدرسية إلى مكان محبب وجميل (المكتب الصحفي في مديرية تربية السويداء).

الحرارة تعود للارتفاع

توالي درجات الحرارة ارتفاعها، لتصبح حول معدلاتها أو أعلى بقليل نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي يترافق مع تيارات شمالية شرقية في طبقات الجو العليا.

ويكون الجو غداً بين الصحو والغائم جزئياً بشكل عام ، كما تميل درجات الحرارة للانخفاض قليلاً مع بقائها حول معدلاتها، وتستمر الأجواء مائلة للبرودة خلال ساعات الليل والصباح الباكر. (سانا)

رياضة

قال مدرّب منتخب سوريا لكرة القدم “فجر ابراهيم”، في تصريح لقناة “الإخبارية السورية”، عقب فوز منتخبنا بهدف مقابل لا شيء على “الفلبين” في التصفيات المشتركة لنهائيات آسيا وكأس العالم، إن «المباراة مع الصين كانت حساسة وأصعب من مبارات الفلبين، رغم ذلك قدمنا شوط أول من أفضل أشواطنا في التصفيات، أما الشوط الثاني شهد تراجع لاعبينا دون مبرر ودون أن أطلب منه ذلك وقد لعب العامل النفسي دوراً في ذلك من باب الحرص على الفوز، كما لدينا 7 لاعبين من الدوري المحلي وهذا أمر هام جداً، هدفنا أن نُفرح الشعب السوري وحققنا الهدف».
ولفت “ابراهيم” إلى أن آسيا تطورت كروياً والفلبين اليوم ليست الفلبين التي نعرفها.

اقرأ أيضاً: إنزال جوي أمريكي في “الحسكة” وسوريون يرفضون المساعدات التركية .. أبرز أحداث اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى