أخر الأخبار

“داعش” يشن هجوماً في ديرالزور ويسيطر على عدة نقاط منها منشأة نفطية

داعش لم ينته بعد في سوريا

سناك سوري – دير الزور

أفادت معلومات متطابقة من عدة مصادر ميدانية، أن تنظيم “داعش” شنّ هجوماً في بادية “ديرالزور”، مسيطراً على عدة نقاط منها المنشأة النفطية ” T2″.

وذكرت المصادر أن مقاتلي “داعش” سيطروا مساء السبت، بشكل كامل على “المحطة الثانية T2 “، التي تعتبر أهم منشأة نفطية في “ديرالزور”، مضيفةً أن ضحايا من القوات الحكومية سقطوا خلال الهجوم في حين وقع آخرون كأسرى لدى التنظيم المتشدد.

مقالات ذات صلة

وتعتبر هذه المنشأة النقطة الوحيدة الواصلة بين محطة “T1” في العراق بخط قطره 48 إنش، ومحطات “T3” “T4″ و”T5” داخل الأراضي السورية، والتي يصل عن طريقها النفط إلى “الساحل السوري”، وقد سيطرت عليها القوات الحكومية في تشرين الأول عام 2017 بعد معارك استمرت لعدة أسابيع.
كما ترتبط محطة ضخ النفط “T2” بحقل العمر النفطي في “ريف دير الزور” عبر أنبوب بقطر 24 إنش لنقل النفط، كما ترتبط بعقدة طرق تصلها من الشمال “بالميادين”، ومن الجنوب الشرقي بالحدود العراقية.
من جهتها، ذكرت مصادر إعلامية أن “داعش” سيطر أيضاً على عدة حواجز في المحور الشمالي والشمالي الشرقي من المحطة، وذلك بالتزامن مع قيامه بحشد قواته في منطقة “معيزيلة” وسدها و “حميمية” تمهيداً لما اعتبرته المصادر عملية مرتقبة باتجاه “ريف حمص الشرقي” من المقرر أن يقوم بها تنظيم “داعش”.
من ناحيتها، أفادت مصادر معارضة أن المقاتلات الحربية التابعة للقوات الحكومية وروسيا شنت عدة غارات على مواقع داعش في مدينة “أبوحمام” “بدير الزور” ما أدى لتدمير مدرسة إعدادية.

ويذكر أن القوات الحكومية تمكنت في 5 أيلول الماضي، من الوصول إلى مدينة “دير الزور” وفك الحصار عنها وبالتالي أنقذت عشرات آلاف المدنيين الذين كان “داعش” يحاصرهم هناك ويهدد حياتهم بشكل يومي، كما تمكنت في 9 تشرين الثاني استعادة مدينة “البوكمال” من “داعش” بالكامل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى