الرئيسيةسناك ساخن

خمس حرائق بيوم واحد.. إنذار مبكر لموسم ساخن في السويداء

قائد فوج الإطفاء يحذر من الحرائق ويشير لاحتمال أن تكون بفعل فاعل

سناك سوري – رهان حبيب

شهدت محافظة السويداء أمس نشوب خمس حرائق في وقت مبكر من هذا الصيف، ما أثار القلق حول موسم ساخن قادم يكرر سيناريو العام الماضي الذي شهد حرائق بالجملة ألحقت ضرراً كبيراً بالمحاصيل الزراعية.

أشد الحرائق كانت في قرية “نمرة القريا” حيث احتاج رجال الإطفال أكثر من 3 ساعات لإخماده، بعد أن قضى على المزروعات الخضراء التي لم يحن بعد موسم حصادها، بحسب قائد فوج إطفاء السويداء “نايف الشعار” الذي أضاف أن فرق الاطفاء انطلقت في الساعة الثانية عشرة من يوم أمس الجمعة لإطفاء حرائق طالت آراض زراعية في محيط بلدة “القريا” و”المجدل”، وحريق آخر بين قريتي “تعلا” و”الهيات” طال مساحة واسعة من المزروعات، إضافة إلى حريق من مرآب البلدية في مدينة “السويداء”.
“الشعار” يشتبه بأن هذه الحرائق بفعل فاعل ويقول لـ سناك سوري: نشوب خمسة حرائق في يوم واحد ليس حدثاً عابراً أو من غير فاعل، خاصة أنها طالت أراضٍ زراعية، لكنه في الوقت نفسه يقول لا قرائن تشي بسبب واضح، مؤكداً ضرورة أخذ الحيطة والحذر لحماية مواسم المزارعين من الحرائق التي أثرت عليه بشكل كبير العام الماضي.

الحرائق أثارت مخاوف الأهالي وأعادت إلى أذهانهم صور موسم الصيف الفائت بحرائقه التي طالت موسم الحبوب وأدت لخسائر كبيرة آنذاك، والخشية من أن تكون حرائق الأمس بداية لموسم مشتعل وقوده محاصيل ينتظرها المزارعون بفارغ الصبر.

اقرأ أيضاً:بيان وزارة السياحة و حرائق “السويداء” أبرز أحداث اليوم

دعوات للحماية..

بهدف حماية المحاصيل من الحرائق يقترح المحامي “وليد فاضل أبو عسلي” عضو قيادة فرع حزب البعث في السويداء، حراسة الزرع عن طريق النواطير كما كان القدماء يفعلون لحمايتها من الرعي الجائر والسرقة، حيث كانت كل منطقة تحدد نواطير للقيام بمهمة الحراسة على أن يقسّم أجرهم على أصحاب الزرع، فالأمر برأيه حساس جداً ويتعلق بالأمن الغذائي.

اقرأ أيضاً:أخطر حرائق “السويداء”.. الإطفاء يعجز عن الوصول للنيران

ويرى “أبو عسلي” أن هناك نوعين من الحرائق، الأول يمكن التخفيف منها بالتوعية مثل الحرائق الناتجة عن إهمال المتنزهين وذلك باتباع إجراءات وقائية، أما النوع الثاني الأخطر والأكثر ضرراً على الفلاح وتهدد الأمن الغذائي، فهي الحرائق المفتعلة وهنا لابد من إجراءات احترازية أهمها الحراسة بعمل اجتماعي ينظمه المخاتير والجمعيات الفلاحية.

يذكر أن موسم العام 2019 شهد أكثر من 300 حريق أخمدها فوج الإطفاء بالمحافظة لكنها أتت على مواسم المزارعين وحولت جهدهم ورزقهم هباء منثوراً وهم يأملون ألا تتكرر مأساتهم العام الحالي.

اقرأ أيضاً:مزارعو السويداء يواجهون الحرائق بالحصاد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى