أخر الأخبارحرية التعتير

خبير اقتصادي: قريباً.. السلع الأساسية ستتحول إلى كماليات!

عابد فضلية: ليس هناك نسبة صحيحة لحجم التضخم وضعف القدرة الشرائية

سناك سوري-متابعات

توقع الخبير الاقتصادي “عابد فضلية” أن العديد من السلع الأساسية ستتحول إلى سلع كمالية، خلال الفترة القادمة خصوصاً لذوي الدخل المحدود والمنخفض.

“فضلية” وفي تصريحات نقلها الوطن أون لاين، قال إنه ورغم اتجاه الخضر والفواكه لانخفاض سعرها كونها موسمية، إلا أن أسعارها ستبقى عالية خارج الموسم، مضيفاً أن انخفاضها ضمن الموسم لن يكون بالمستوى الذي يناسب دخل المواطن الحالي.

اقرأ أيضاً: خبير اقتصادي : التخفيف من الفساد يمكن أن يزيد الرواتب

ضعف القدرة الشرائية لدى المواطن في ظل التضخم الكبير في البلاد، نتج عنه انخفاض الاستهلاك، خصوصاً المواد الغذائية، وفق “فضلية”، مضيفاً أنه ليس هناك أرقام دقيقة أو نسبة صحيحة لحجم التضخم وضعف القدرة الشرائية، على حد تعبيره.

الخبير الاقتصادي، رأى أن ضعف القدرة الشرائية للمواطن، سببه عدم إقلاع عجلة الإنتاج كما يجب، وأوضح الأمر، قائلاً: «لأن ما يوازن الأسعار هو العرض الكافي من السلع محلياً، ولكن معظم السلع في الأسواق حالياً هي مستوردة وخاصة السلع الأساسية كالسكر والرز والشاي والزيوت».

لا تبدو تصريحات “فضلية” مطمئنة، وهي لا تقارن بحجم وعود التصريحات الحكومية والتفاؤل بانخفاض الأسعار مع بداية مواسم الخضراوات والفواكه، وفي الوقت ذاته فإن المواطن مدرك لهذا الواقع، وينتظر حلاً ما سواء كان بتخفيض الأسعار، أو رفع قدرته الشرائية.

اقرأ أيضاً: توقعات بارتفاع الأسعار في رمضان.. والتجار: لقد وصلت لذروتها!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى