أخر الأخبارفن

تعب المشوار.. مسلسل لخص أزمة العلاقات الاجتماعية

فادي قوشقجي.. يشرح تفاصيل مسلسل تعب المشوار

تناول مسلسل “تعب المشوار” أزمة العلاقات الإنسانية، في عصر غلبت الضغوط بمختلف أنواعها المادية منها والنفسية على الإنسان. وركز على وجه الخصوص على العلاقات الشخصية خاصة الزوجية وأزماتها الناجمة عن أسباب خارجية او داخلية جراء غربة تفصل بين الطرفين.

سناك سوري – متابعات

بهذا المعنى لخّص الكاتب “فادي قوشقجي” فكرته من خلال تجربة مسلسل “تعب المشوار”، وأوضح أن العلاقات الزوجية، ومن ثم العاطفية. ولو احتلت المرتبة الأولى من اهتمام المسلسل ليست الوحيدة، وأضاف أن الكثير من العلاقات الأخرى يُفترض بها من حيث المبدأ أن تكون دافئة. لكنها فقدت الدفء كالأخوّة والصداقة وعلاقات الأجيال المختلفة في العائلة الواحدة، مشيراً أن أزمة علاقات الفرد بمحيطه “الحميم” نابعة عن أزمة أعمق هي أزمة في علاقته بنفسه.

تابع “قوشقجي” منشوره، أنه ومن خلال عرض المسلسل تم التطرق إلى كافة الأزمات التي يعاني منها المجتمع اجتماعياً واقتصادياً وثقافياً أيضاً. والتي ترمي أحمالها على كل التفاصيل المجتمعية، بدءاً من أكبر مؤسسة، مروراً بسرير الزوجية، ووصولاً إلى علاقة الإنسان بنفسه.

اقرأ أيضاً:الكاتب حسن م يوسف ينتقد حذف اسمه وأيمن زيدان يوضّح

عرض العمل حسب ما قال “قوشقجي”، مجموعات من مختلف الأعمار غير المعزولة عن بعضها، وتربطهم علاقات قرابة أو صداقة فيما بينهم. ولكنهم جميعاً من الطبقة المادية الوسطى إلا واحداً لعب القدر لعبته ليتفوق عليهم جميعاً بعد “بطاقة يانصيب”، ومنهم المتزوج ومنهم المقبل على هذه الخطوة والأعزب. إضافة للمستوى العلمي فكلهم جامعيون وعلى سوية ثقافية تراوحت بين الجيدجداً والوسط، وأضاف أن أغلب نهايات العمل جاءت سعيدة باستثناء علاقة وحيدة.

انتهى “قوشقجي” من كتابة نص العمل في بداية عام 2010، ومن المقرر حينها عرضه في الموسم الرمضاني لنفس العام إلا أن أسباباً إنتاجية أجلت تصويره للعام التالي. مشيراً انه و “ارواح عارية” تم كتابتهما قبل الأزمة السورية، ليتم عرضهما في جو نفسي جديد للمتلقي، إضافة لحدوث شرخ ما بين المزاج التي وُلِدَ به النص المختلف عن اللحظة الحالية التي سيتم بها عرض العمل.

و ذكر “قوشقجي” أن “تعب المشوار” ليس من اقوى النصين الذي سبق وتحدث عنهما، وقد يكون في المقدمة من حيث حواراته التي يعتبرها من أهم ماكتب حسب اعتقاده. والتي مزجت بين “الحب”، “البلد”، “صراع الأجيال”، “الخذلان”، مع بعض الأنانية منه ليكون الأقرب له كونه يتضمن جزءاً من شخصيته.

وتطرق “قوشقجي” أنه لطالما يتعرض لسؤال من أين أتى بشخصياته، وأيها تشبهه، ويقول أن الكثير يتهرب من هكذا سؤال وقد يكون في مقدمتهم، فالاعتراف لا يصب في صالحه على الإطلاق.

يذكر أن “تعب المشوار” من إخراج “سيف الدين سبيعي” عُرِضَ عام 2011، بطولة “عباس النوري”، “ديمة قندلفت”، “كاريس بشار”. “باسم ياخور”، “رنا شميس”، “نادين تحسين بيك”، “باسل خياط”، و”قيس الشيخ نجيب” وغيرهم، ومن إنتاج شركة “بانا”.

اقرأ أيضاً:الكاتب فادي قوشقجي يعود إلى شام بعد غياب 5 سنوات

زر الذهاب إلى الأعلى