الرئيسيةسناك ساخن

نائب عن صمت الحكومة أمام الدولار: نائمون وكأن ليس لهم علاقة بالموضوع

“شفيق عربش”: حاكم مصرف سورية المركزي لا يعلم ما المطلوب منه، والحكومة لا تخبره برؤيتها في السياسة النقدية

سناك سوري-متابعات

«إنهم نائمون، وكأن ليس لهم علاقة بالموضوع»، العبارة التي وصف فيها النائب “مجيب الدندن” موقف الحكومة والفريق الاقتصادي لمواجهة مشكلة ارتفاع سعر صرف الدولار أمام الليرة السورية الذي تجاوز الـ715 ليرة في بعض المحافظات.

يقول “الدندن” بحسب صحيفة “الوطن” المحلية، إن على الفريق الحكومي والاقتصادي أن يكونوا شفافين «كما وعدنا رئيس مجلس الوزراء تحت قبة مجلس الشعب»، ونوه إلى ضرورة وجود أشخاص في الفريق الاقتصادي يمتلكون قدرات أكبر.

النائب وصف صمت الحكومة بـ”المريب”، مضيفاً أنه «وكأن الحكومة والفريق الاقتصادي لا يرون بوضوح ما يجري في السوق، فليس هناك إجراءات حقيقية لمعالجة هذا الواقع»، وقال إن الوضع الاقتصادي بات لا يطاق بينما لم تقم الحكومة بأي إجراءات جدية.

«أين الشفافية في التعامل مع المواطنين التي تحدث بها رئيس مجلس الوزراء؟»، يسأل “الدندن”، ويضيف: «لا نرى شفافية، بل غموض في الملف الاقتصادي، وهذا لا يجوز، فشعبنا مستعد أن يصبر ويتحمل، لكن يجب أن نشرح ونوضح ماذا يجري».

اقرأ أيضاً: الدولار يرفع الأسعار.. كالعادة التموين تتصدى بالمخالفات (كمواطن صرت اشتهي اتخالف)!

الصمت الحكومي عجز!

الأستاذ في كلية الاقتصاد بجامعة “دمشق” الدكتور “شفيق عربش” قال إنه يعتبر الصمت الحكومي “عجزاً”، وتعبيراً عن أن «الحكومة بعيدة عن الواقع، وتمارس بعض أنواع ردود الأفعال التي لا تثمر شيئاً، فلذلك صمت الحكومة أفضل من كلامها الذي يزيد لهيب الأسعار».

“عربش” رأى أن الصمت الحكومي وعدم الحديث بحقيقة الأمور يأتي انطلاقاً من كون «فاقد الشيء لا يعطيه»، بمعنى أن الحكومة لا تملك معلومات عما يحصل في الأسواق لتتحدث بها، (إنو منطقي الحكي، بس هي ليش اسما حكومة إذا متلها متل المواطن ما بتعرف شي من شي؟).

وأضاف أن «حاكم مصرف سورية المركزي لا يعلم ما المطلوب منه، والحكومة لا تخبره برؤيتها في السياسة النقدية، ولا تطلب رأيه فيها، وهو عندما يحتجب عن الظهور الإعلامي فلأنه لا يعرف ماذا سيقول».

“عربش” الذي أكد أن المواطن لن يشهد سوى الصمت، تساءل: «هل يعرف الحاكم لماذا تتغير أسعار الدولار بدقة؟ وماذا يفعل نائبه المسؤول عن القطع؟ فليظهر ويتحدث عما يجري في سوق الصرف».

يقول المواطن السوري “متعوب من الحكوماتي” لـ”سناك سوري”: «يعني من كل هي الدويخة شو مطلوب مني كمواطن سوري افهم؟، إنو الحكومة ما بتعرف شو صاير ولا شو حتعمل؟، طيب حدا بهيك وضع ليش ما بيبعد بيرتاح وبيريح راسو من نقنا، معقول الحكومة ما بتقدر تستقيل وتخلص وتخلصنا؟».

اقرأ أيضاً: “غود مورنينغ حكومة”.. الدولار بـ700 وشوي نحن معنين شي؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى