أخر الأخبار

بيدرسون: الهدوء هش والغارات الإسرائيلية تهدد بالتصعيد

بيدرسون: نظام الرعاية الصحية في بعض مناطق سوريا يتدهور

سناك سوري _ متابعات 

وصف المبعوث الأممي الخاص بسوريا “غير بيدرسون” الهدوء السائد في شمال “سوريا” جرّاء وقف إطلاق النار بأنه هش وتهدّده مخاطر تصعيد عدة كعودة متطرفي “داعش” وغارات كيان الاحتلال كما حدث قبل أيام في “دمشق” و “حمص”.

وأضاف “بيدرسون” في كلمة له عبر الفيديو أمام مجلس الأمن الدولي أمس أن الاتفاقات الروسية التركية بما فيها تسيير الدوريات المشتركة، أحدثت فرقاً إيجابياً على الأرض بحسب وصفه، إضافة إلى الاتفاقات التركية الأمريكية في مناطق الجزيرة السورية داعياً إلى الاستمرار في دعم الهدنة على نطاق واسع.

وفي تعليقه على الأوضاع في “سوريا” في ظل أزمة فيروس كورونا، قال “بيدرسون” أن نظام الرعاية الصحية في بعض المناطق السورية يتدهور ويُدمّر في مناطق أخرى.

اقرأ أيضاً: بيدرسون: سوريا عرضة لخطر يهدد قدرتها على احتواء كورونا

المبعوث الدولي دعا إلى ضرورة وصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل ومستدام ودون عوائق، مجدداً المطالبة بوقف كامل لإطلاق النار في “سوريا” وبذل جهود شاملة لضمان حصول السوريين في مختلف المناطق على المعدات والموارد اللازمة لمكافحة وعلاج حالات الإصابة بفيروس كورونا، دون أن يتطرّق خلال حديثه إلى أثر العقوبات الاقتصادية المفروضة على “سوريا” في الحد من قدرات مكافحة الفيروس.

كما لم تمرّ كلمة المبعوث الدولي دون إعادة التأكيد على أنه لا يوجد حل عسكري للأزمة السورية، حيث دعا إلى العمل على ما سمّاها الإنسانية المشتركة للمساعدة في بناء الثقة، والتحرك نحو تسوية سياسية يمكن أن تلبّي تطلّعات السوريين.

ولم يشر المبعوث الدولي خلال مداخلته إلى ما آلت إليه مفاوضات “اللجنة الدستورية” ومدى إمكانية انعقاد جولة تفاوضية عبر الفيديو على غرار الاجتماعات الدولية الحالية سواءً لـ”الأمم المتحدة” أو لاجتماعات الدول أو الحكومات المحلية.

اقرأ أيضاً: بيدرسون يسعى في دمشق للتوافق على جدول أعمال اللجنة الدستورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى