الرئيسيةشباب ومجتمع

بعد قضية جوني ديب … ناشطة سورية توجّه رسالة للرجال المعنَّفين

برأيكم .. هل انتصر ديب على النسوية؟

أشعل الحكم على “آمبر هيرد” زوجة الممثل الأمريكي “جوني ديب” وإلزامها بدفع تعويض له، الجدل عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

سناك سوري _ متابعات

وأثارت القضية الجدل كذلك حول النسوية وتعرّض الرجال للتعنيف في بعض الحالات، حيث وجّهت الناشطة السورية “ريم محمود” رسالة إلى الرجال الذين يعانون من تعنيف منزلي.

وقالت “محمود” عبر صفحة “نسويات سوريات” ( كلنا منفهم حجم الضغوطات اللي بتنحط عالرجل وعلى صورته وهالشي بيخلي كتير رجال تسكت عن التعنيف وحتى ما تحكي عنه، مهم جداً نعرف أنو في كتير ناس بتسمع وما بتحكم ومستعدة تساعد إزا بتقدر).

واعتبرت “محمود” أن سكوت كثير من الرجال عن التعنيف ناجم عن الثقافة الذكورية التي تضع توقعات غير منطقية من الرجال وتحرمهم من حقهم بإظهار الضعف أو طلب المساعدة وفق حديثها.

الناشطة السورية قالت أن البعض رأى في قضية “جوني ديب” قضية تشفي بالنسوية، وأن المخيف تحولها لاسطوانة تعاد حين تتحدث المرأة عن التعنيف.

وأوضحت “محمود” أن طريقة تعاطي المجتمع مع “آمير هيرد” والعناوين المرفقة على الفيديوهات المقتطعة كانت نابعة من كراهية المجتمع للنساء على حد قولها، رغم أن ذلك لا يعني أن “هيرد” بريئة لكن تم وضع مجهر على أخطائها بحسب “محمود”.

وختمت “محمود” حديثها بالقول أنه ليس بالضروري أن تكون ضحية العنف مثالية، ولا بريئة جداً وطيبة ليتم تصديقها، ومن الممكن لأي إنسان أن يتعرض للعنف سواءً كانت تصرفاته سيئة أو جيدة.

جاء ذلك بعد أن انتشرت تعليقات كثيرة رأى أصحابها أن انتصار “جوني ديب” على طليقته هو انتصار للرجال على النسوية، فكيف ترون ذلك؟

اقرأ أيضاً:التعذيب في القوانين الشعبية – أيهم محمود

 

زر الذهاب إلى الأعلى