أخر الأخبارحصاد سناكسناك كورونا

تواصل روسي أمريكي حول سوريا.. والحكم بسجن ناشطة بسبب موقفها

تعزيزات عسكرية ونقطة جديدة للقوات التركية في إدلب… أبرز عناوين الخميس 11 حزيران 2020

سناك سوري _ دمشق

فرض خبر إعفاء رئيس الحكومة السابق “عماد خميس” وتعيين الوزير “حسين عرنوس” نفسه بقوة بين أوساط السوريين مع ما رافقه من تعليقات حول سبب القرار وتوقيته المفاجئ وعدم الانتظار حتى انتخابات البرلمان في تموز القادم.

وفي ملف الكورونا استمرت حالات الحجر الصحي على طلاب قادمين من “رأس المعرة” في بعض الجامعات، بينما قررت “جامعة دمشق” إعادة 71 طالباً إلى بلدتهم لإمضاء الحجر الصحي فيها.

على الساحة الدولية حضر الملف السوري في الاتصالات الروسية المختلفة مع الولايات المتحدة ومع الأردن، فيما ذكر مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية أن قوات بلاده لن تبقى دائماً في سوريا.

وإذا كانت القوات الأمريكية بانتظار قرار سياسي للخروج من سوريا، فإن القوات التركية تعزز حضورها العسكري في إدلب وتنشئ المزيد من النقاط فيها.

بينما تستمر بموازاة ذلك انتهاكات “جبهة النصرة” بحق المدنيين في إدلب بحكم فرضها لنفسها سلطةً مطلقة على سكان المحافظة السورية.

وفي الوقت الذي يتحاور فيه المسؤولون الروس والأمريكيون عبر الهاتف حول سوريا فإن آلياتهم العسكرية داخل شرق البلاد تتناحر بين الحين والآخر.

أثناء ذلك، لم تنشغل الطائرات الحربية السورية عن معركتها في البحث عن خلايا “داعش” على اتساع البادية السورية لإنهاء هجماتهم المتكررة.

أما “الإدارة الذاتية” فتخوفت من خلايا مشابهة بين نساء “داعش” في مخيم “الهول” بعد كشف مستودع لصناعة المتفجرات فأطلقت حملة أمنية لتفتيش المخيم.

وفي الجولان السوري المحتل حكمت سلطات الاحتلال على الناشطة السورية “نهال المقت” بالسجن والتغريم بسبب مواقفها المناهضة لاحتلال بلادها.

إعفاء مفاجئ لرئيس الحكومة

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد المرسوم رقم 143 لعام 2020 والقاضي بإعفاء رئيس الحكومة “عماد خميس” من منصبه، وتكليف وزير الموارد المائية “حسين عرنوس” بمهام رئيس الحكومة إضافة إلى مهامه، على أن تستمر الحكومة بأعمالها لحين انتخاب مجلس الشعب الجديد.

وقالت وسائل إعلام محلية إن عدداً من المدنيين نزلوا اليوم في مسيرة في ساحة “الأمويين” بـ”دمشق” رفعوا خلالها شعارات مؤيدة للرئيس السوري عقب قرار إعفاء “خميس”.

اقرأ أيضاً:حسين عرنوس المكلف برئاسة الحكومة وزير وقيادي بعثي

الحجر على 71 طالباً في دمشق

قال مدير المدينة الجامعية في “دمشق” “أحمد واصل” اليوم أنه تم الحجر احترازياً على 71 طالباً قدموا من بلدة “رأس المعرة” بريف “دمشق” للاشتباه بإصابتهم بفيروس كورونا.

وأضاف “واصل” في حديثه لصحيفة الوطن المحلية أنه تمت إعادة الطلاب إلى بلدتهم بعد اتخاذ كافة الإجراءات مع الجهات المعنية وتأمينهم ضمن باصات خاصة عن طريق “جامعة دمشق”.

فيما نقلت إذاعة “شام إف إم” المحلية عن مصدر في مديرية “صحة حمص” أن تم وضع 9 طلاب جدد قادمين من “رأس المعرة” بمركز الحجر الصحي في الوحدة 15 من المدينة الجامعية في”حمص” ليصبح عدد الحالات المحجورة 15 طالباً، حيث تم أخذ مسحات من الجميع وستظهر نتائج التحاليل قريباً بحسب المصدر.

اقرأ أيضاً:الحجر احترازياً على 71 طالب من رأس المعرة بالمدينة الجامعية في دمشق

تواصل روسي أمريكي حول سوريا

بحث نائب وزير الخارجية الروسي “سيرغي فيرشينين” مع المبعوث الأمريكي الخاص بسوريا “جيمس جيفري” اليوم الملف السوري.

وأوضحت الخارجية الروسية أن الجانبين تناولا خلال اتصال هاتفي مسألة التسوية السياسية للأزمة السورية بما يتوافق مع قرار مجلس “الأمن الدولي” 2254 والذي ينص على الالتزام باحترام سيادة “سوريا” واستقلالها ووحدة أراضيها.

ووفق البيان فإن الطرفين بحثا أيضاً الأوضاع الميدانية في “سوريا” بما فيها مهمات إرساء الاستقرار في “إدلب” ومنطقة “شرق الفرات” والجنوب السوري، بحسب ما نقلت قناة “روسيا اليوم”.

كما ناقش الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” اليوم خلال اتصال هاتفي اليوم مع العاهل الأردني “عبد الله الثاني” الملف السوري.

البنتاغون: سنخرج من سوريا بقرار

قال قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال “كينيث ماكنزي” إن القوات الأمريكية لا تعتزم البقاء في “سوريا” بشكل دائم إلا أنه لم يتم تحديد جدول زمني للانسحاب.

وأضاف “ماكنزي” خلال مؤتمر عبر الفيديو مع معهد “الشرق الأوسط” في “واشنطن” أمس أنه وفي مرحلة ما سيكون هناك قرار سياسي بخروج القوات التي ستمتثل لهذا الأمر عندما يأتي.

اقرأ أيضاً:إعادة فتح الحدود السورية اللبنانية نهاية حزيران الجاري

تعزيزات ونقطة تركية جديدة بإدلب

أدخلت القوات التركية اليوم تعزيزات عسكرية جديدة من معبر “كفرلوسين” بريف “إدلب” الشمالي لدعم قواتها المنتشرة في “إدلب”.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن القوات التركية أنشأت نقطة عسكرية جديدة لقواتها داخل قرية “منطف” في “جبل الزاوية” جنوبي “إدلب” بعد أن شهدت المنطقة خلال الأيام الماضية اشتباكات بين الجيش السوري والفصائل التكفيرية.

النصرة تقتل شاباً وتعتقل آخر

خسر الشاب “عبدو الشامي” حياته اليوم إثر إطلاق عناصر “جبهة النصرة” النار عليه في بلدة “الأبزمو” بريف “حلب” الغربي.

وقالت صفحة “انتهاكات جبهة النصرة” أن عناصر الجبهة حاولوا اقتحام منزل “الشامي” فلاذ بالهرب قبل أن يطلقوا النار عليه بشكل مباشر ما أودى بحياته على الفور.

وفي حادثة أخرى اعتدى عناصر “جبهة النصرة” المتمركزين على حاجز في منطقة “أطمة” شمالي “إدلب” على شابين حاولا المرور عبر الحاجز واعتقلت أحدهما.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض إن عناصر الحاجز الذي يفصل بين مناطق سيطرة “النصرة” ومناطق سيطرة قوات العدوان التركي اعتدوا على الشابين اللذين كانا في طريقهما إلى “عفرين” وقاموا باعتقال أحدهما، دون أن يبيّن السبب وراء ذلك.

غارات جوية لضرب خلايا داعش

نفّذت الطائرات الحربية السورية اليوم غارات جوية استهدفت مواقع لخلايا تنظيم “داعش” في البادية السورية.

وقال مصدر ميداني لإذاعة “شام إف إم” المحلية أن الغارات ضربت نقاطاً لخلايا التنظيم في منطقة “الرويضة” شرق ناحية “عقيربات” في أقصى ريف “حماة” الشرقي عند الحدود الإدارية للمحافظة مع محافظتي “حمص” و “دير الزور” وذلك عقب التصدي لهجوم مسلحي التنظيم أمس على مواقع الجيش السوري.

اقرأ أيضاً:تربية حلب تستقبل 522 طالباً من مناطق خارج سيطرة الحكومة

فشل آلية أمريكية بعرقلة دورية روسية

تداول ناشطون عبر وسائل التواصل الاجتماعي مقطعاً مصوراً يظهر تعطل آلية أمريكية أثناء محاولتها عرقلة سير دورية روسية في “سوريا”، ما أدى إلى خروج الآلية الأمريكية عن الطريق وتصاعد البخار منها.

بينما نقل التلفزيون الرسمي السوري أن القوات الروسية اعترضت طريق مدرعات أمريكية في قرية “عابرة” بناحية “الجوادية” شمالي شرق “الحسكة” ما أدى إلى إعطاب إحدى المدرعات.

الحكم بسجن ناشطة بسبب موقفها

أصدرت محاكم الاحتلال الإسرائيلي أمس حكماً بالسجن لمدة 3 سنوات مع وقف التنفيذ وغرامة مالية 1500 دولار أمريكي على الناشطة السورية “نهال المقت” من بلدة “مجدل شمس” في “الجولان” السوري المحتل.

ونقلت وكالة سانا الرسمية عن والد “نهال” “سليمان المقت” قوله أن هذا الحكم جاء انتقاماً من مواقفها من “الجولان المحتل” وقضية الأسرى في سجون الاحتلال.

اقرأ أيضاً:شحنة أدوية تصل دير الزور بعد زيارة الوفد الوزاري

منع “ملح الليمون” خوفاً من المتفجرات

منعت إدارة مخيم “الهول” بريف “الحسكة” الشرقي التابع لـ” الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) إدخال مادة “ملح الليمون” إلى المخيم بعد اكتشف مستودع متفجرات محلية الصنع باستخدام “ملح الليمون” والكحول ومواد أخرى داخل المخيم أمس بحسب موقع فرات بوست المحلي.

فيما قالت وكالة “هاوار” المحلية أن عناصر “الأسايش” التابعين لـ”الإدارة الذاتية” يقومون منذ أمس بحملة أمنية في مخيم “الهول” بهدف تنظيم قسم “المهاجرات” والذي يضم نساء عناصر “داعش”، حيث تم منع التجول في المخيم وتفتيش كافة الخيم والقاطنين فيها بحسب الوكالة.

3 إصابات بانفجار في درعا

أصيب 3 مدنيين بجروح اليوم إثر انفجار عبوة ناسفة على الطريق بين بلدتَي “الحراك” و “الصورة” بريف “درعا” الشرقي كما تضررت سيارة تصادف مرورها في المنطقة وفق وكالة سانا الرسمية.

الرياضة

أعرب نادي “الفتوة” السوري عن شكره للاعبه السابق “عمر السومة” المحترف حالياً في “السعودية” على تكفله بدفعات عقود لاعبي “الفتوة” بمبلغ 13 مليون و500 ألف ليرة سورية وفق ما نشرت صفحة النادي الرسمية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً:اعتصام للإعلاميين طلباً للحماية.. واكتشاف جاسوس لمخابرات أجنبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى