أخر الأخبارإقرأ أيضاالرئيسيةيوميات مواطن

بعد أربع سنوات على إغلاقه فتح الطريق الدولي بين حماه وإدلب

سناك سوري – خالد عياش

قال بعض السكان في محافظة إدلب إنهم لحظوا خلال اليومين الماضيين عمليات تنظيف الطريق الدولي حماه إدلب وإزالة السواتر الترابية والإسمنتيه منه.

وأضاف شهود عيان أنهم شاهدوا شاحنات (الصورة) تعبر منه باتجاه محافظة حماه وذلك للمرة الأولى منذ قرابة أربع سنوات.

وكانت الطريق قد قطعت تماماً بين حماه وإدلب عقب معارك بين فصائل المعارضة والقوات الحكومية أسفرت عن سيطرة الأولى على منطقة “أبو دالي” في 8/10/2017 والتي كانت تعد المعبر الوحيد بين حماه وإدلب.

والأوتستراد الدولي الذي تم تحويل الطريق إليه حالياً يمر عبر مورك وصولاً إلى صوران “حماه” ويعد شريان حياة جديد لأهالي محافظة إدلب والشمال السوري عموماً.

اقرأ أيضاً:معارك تحرير الشام ترفع سعر الغاز في إدلب

والطريق الجديد بالنسبة للأهالي أفضل بكثير من سابقه يقول “أبو فارس رمضان” وهو سائق شاحنة صغيرة لـ سناك سوري:«الطريق الدولي يوفر علينا مسافة ساعتين على الأقل للوصول إلى حماه، حيث كانت الرحلة سابقا (عبر أبو دالي) تحتاج أربع ساعات أما الآن فهي لن تحتاج أكثر من ساعتين».

وأضاف:«توفير الوقت يعني توفير المحروقات والجهد وهذا سينعكس إيجابياً على تكلفة البضائع التي ننقلها إلا إذا فرضت علينا أتاوات على الطريق».

ويمتاز الطريق الجديد بسهولة الحركة ومن شأنه ان يسهل حركة البضائع وتأمين احتياجات محافظة إدلب إضافة لنقل البضائع منها، كما أنه اذا مابدأت الرحلات عبره فإنه سيخفف عن طلاب الجامعات وسيعزز التواصل بين بين إهالي إدلب المنتشرين في حماه وإدلب وغير ذلك الكثير من الفوائد.

جدير بالذكر أن الطريق حالياً مخصص للبضائع التجارية فقط وليس للسفر والرحلات، ويأمل الأهالي أن يصبح طريق مواصلات عامة أيضاً لما له من فائدة عليهم.

اقرأ أيضاً:سقوط أبو دالي … لا طريق بين حماة إدلب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى