الرئيسيةيوميات مواطن

بسبب السماح بتصدير اللحوم في سوريا.. ارتفاع سعر كغ الغنم 50%

في المرة القادمة إن وصفك أحد ما بأنك "خروفاً" تبقى طالب بتصديرك عالحارك

سجلت أسعار اللحوم تحديداً لحوم الأغنام ارتفاعاً بنسبة 50 بالمئة في القنيطرة جنوب سوريا. بعد إعلان الحكومة السماح بتصدير الأغنام.

سناك سوري-متابعات

ونقلت صحيفة الوطن المحلية عن صاحب أكبر ملحمة في القنيطرة دون أن تذكر اسمه. قوله إن ثمن كيلو الخروف القائم ارتفع من 44 ألف ليرة قبل أسبوعين إلى 66 ألف ليرة اليوم. لافتاً أن الارتفاع كان تدريجياً ففي الأسبوع الفائت مثلاً كان سعره يتراوح بين 55 إلى 57 ألف، ما يعني أنه معرض للمزيد من الارتفاع.

وانخفض الإقبال على شراء اللحوم الحمراء بنسبة 75 بالمئة. في حين وصل سعر كيلو اللحمة المسوفة 130 ألف ليرة. واللحم بعظمه 110 آلاف ليرة، أما كيلو اللحم القائم فهو 52 ألف ليرة والمسوف منه 125 ألف.

وقال عضو المكتب التنفيذي لقطاع التجارة “فرج صقر”، إنه لا يمكن تحديد الأسعار بالنسبة للحوم كونها تخضع للعرض والطلب. وقال إنهم سيكلفون لجنة لتحديد أسعارها بشكل عادل وواقعي بما يتناسب مع دخل المواطن والبائع. معتبراً أن أسعار لحوم الغنم في القنيطرة مقبولة قياساً إلى أسعارها في دمشق.

لكن المواطنين الذين يعتاشون على الراتب الحكومي بما لا يتجاوز 200 ألف ليرة بالمتوسط. لا يمكن ولا بأي شكل أن يقتنعوا بأن أسعار اللحوم في سوريا منطقية وثمن الكيلو الواحد يعادل متوسط راتبهم في بعض المحافظات مثل دمشق واللاذقية.

وكانت الحكومة قد سمحت بتصدير ذكور العواس في قرار شكلّ مفاجأة كبيرة للجميع. خصوصاً مع تضاؤل أعداد الثروة الحيوانية في سوريا وارتفاع سعر اللحوم بمختلف أنواعها.

زر الذهاب إلى الأعلى